قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
»  شرح متن البيقونية الشيخ طارق عوض الله الأكاديمية الإسلامية
الجمعة 21 نوفمبر 2014 - 18:41 من طرف طالب العلم

»  كرسي الإمام مالك مادة الفقه المالكي للدكتور سعيد الكملي
الجمعة 21 نوفمبر 2014 - 16:29 من طرف طالب العلم

» البيقونية
الأربعاء 19 نوفمبر 2014 - 18:09 من طرف زائر

» وسائل الاتصال
الخميس 13 نوفمبر 2014 - 16:49 من طرف زائر

» victor Hugo
الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 - 15:19 من طرف زائر

» التقرير
الإثنين 10 نوفمبر 2014 - 20:38 من طرف زائر

» برنامج مسافر مع القرآن للشيخ فهد الكندري
السبت 8 نوفمبر 2014 - 21:48 من طرف طالب العلم

» La Marche verte
الجمعة 7 نوفمبر 2014 - 21:47 من طرف زائر

» لمادا شرع الاسلام تعدد الزوجات
الجمعة 7 نوفمبر 2014 - 21:25 من طرف زائر

» الفلسفة الحديثة واهم روادها
الجمعة 7 نوفمبر 2014 - 19:11 من طرف زائر

» الصلاة واحكامها
الخميس 6 نوفمبر 2014 - 18:02 من طرف زائر

» برنامج مشاهد للشيخ نبيل العوضي
الإثنين 3 نوفمبر 2014 - 21:18 من طرف طالب العلم

» ملخص كتاب ابن الرومي في مدن الصفيح
الإثنين 3 نوفمبر 2014 - 19:28 من طرف زائر

» تحليل نص بول ريكور وظائف الايديولوجيا من كتاب في رحاب الفلسفة
الأحد 2 نوفمبر 2014 - 21:31 من طرف زائر

» حياة محمد السادس من الصغر حتى زواجه
الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:38 من طرف زائر

» الهجرة النبوية
الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 14:27 من طرف زائر

»  الداعية منصور السالمي - اسمع لرحمة الله كيف مقطع جدا مؤثر
الأحد 26 أكتوبر 2014 - 22:33 من طرف طالب العلم

» الوجودية
الأحد 26 أكتوبر 2014 - 21:48 من طرف زائر

»  محطات في تطور تاريخ الفلسفة
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 15:11 من طرف زائر

»  إياك أن تيأس فأنت مع الواسع - مقطع مؤثر للشيخ نبيل العوضي
الخميس 16 أكتوبر 2014 - 20:45 من طرف طالب العلم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 444 بتاريخ الأربعاء 6 يوليو 2011 - 18:26
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 960 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdellah taibi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33560 مساهمة في هذا المنتدى في 13620 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
شاطر | 
 

 التعبير الفني خلال النهضة الاوروبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل: 4810
العمر: 32
البلد: المغرب
رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: 06/06/2008
نقاط: 16747
السٌّمعَة: 32
علم الدولة: المغرب

مُساهمةموضوع: التعبير الفني خلال النهضة الاوروبية   الأحد 25 مارس 2012 - 21:33

التعبير الفني خلال النهضة الأوروبية.
تقديم:
يعتبر التعبير الفني من أهم مظاهر النهضة الأوربية وخلال العصور الحديثة.
- فما هي مجالات هذا التعبير الفني وخصائصه؟
مقدمة:
* انطلقت الحركة الفنية من إيطاليا متأثرة بالحركة الإنسية وبالآثار المتنوعة التي خلفتها الحضارات القديمة ومستفيدة من الازدهار الاقتصادي وتشجيع الطبقات الميسورة. تميزت النهضة الفنية بعدة خصائص، منها:
- تأثير الرسامين والنحات بالفن الإغريقي، وجعل الإنسان محورا لأعمالهم، وكذلك الاهتمام بالطبيعة
كموضوع للوحة- تطور تقنيات فن الرسم كالاعتماد على الزيوت النباتية.
* شملت النهضة الفنية أيضا الفن المعماري الذي أبدع فنانوه في بناء وزخرفة القصور والكنائس.
العرض:
تعريف النهضة:
النهضة الأوروبية هي التطورات الفكرية و الفنية و الدينية التي عاشتها أوروبا خلال القرنين 15م و 16م فما هي العوامل التي أدت إلى هذه النهضة ؟ و كيف أثرت على المجتمع الأوروبي؟
والنهضة بمفهومها الخاص هي حركة إحياء التراث القديم،أما بمعناها الواسع فهي عبارة عن ذلك التطور القديم في كل من الفنون والآداب والعلوم، وطرق التعبير ، و الدراسات ، وما صاحب ذلك من تغير في أسس الحياة الإجتماعية و الإقتصادية والدينية و السياسية.
مفهوم عصر النهضة:
يقترن مسمى عصر النهضة الأوروبية بالحركة التي نشأت في إيطاليا واستهدفت بعث الآداب الإغريقية القديمة التي أطلق عليها اسم الآداب الإنسانية.
وعصر النهضة مصطلح يطلق على فترة الانتقال من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة وهي القرون 14 - 16 ويؤرخ لها بسقوط القسطنطينية عام 1453م حيث نزح العلماء إلى إيطاليا حاملين معهم تراث اليونان والرومان. كما يدل مصطلح عصر النهضة على التيارات الثقافية و الفكرية التي بدأت في البلاد الإيطالية في القرن 14, حيث بلغت أوج ازدهارها في القرنين 15 و 16, ومن إيطاليا انتشرت النهضة إلى فرنسا وإسبانيا وألمانيا وهولندا وانكلترا وإلى سائر اوروبا. أزدهر شأن النهضة الإيطالية إذ وجدت لها أنصاراً يصرفون عليها المال الوفير, مثل أسرة ميديشي في فلورنسا وسوفرزا في ميلانو والبابوات في روما. بلغت البندقية ذروة عظمتها الثقافية في أواخر القرن 16. من أعظم شخصيات النهضة في المجال الفني ليوناردو دافنشي و مايكل أنجيلو و ميكيافيلي، وغيرهم كان لهذه الحقبة تأثير واسع في الفن والعمارة وتكوين العقل الحديث وعودة واعية للمثل العليا والأنماط الكلاسيكية. في هذه الفترة تم اكتشاف أراضي وشعوب جديدة حيث أتسمت هذه الفترة بظهور طائفة كبيرة من الرحالة والمستكشفين والملاحين منهم الأمير هنري الملاح و كرستوفر كولومبوس و فاسكو دي كاما.
فن التصوير الاوروبى فو أواخر عصرالنهضة، وكذلك فن النحت الاوروبى فى ذلك الوقت كان فنا واحدا مقسم الى مدارس مختلفة تتنوع كلها فى اطار ضخم هو الطراز الاوروبى فى الفنون التشكيلية والذى يوجد منها أنها دائما تعبر عن فكرة أو موضوع بالالوان على مساحة ذات بعدين يحرص الفنان فيها أما الاقتراب من الطبيعة أو تجريدية أو سريالية أو غير ذلك من المدارس كما أنها قد تكون منفذة بالالوان المائية أو الزيتية أو بألوان الفرسك ولكنها دائما عبارة عن تعبير ملون على مساحة مسطحة فمهما تعددت المدارس فان اصل الفن فيها واحد.
الحالة العامة في أوروبا قبل النهضة:
اتجهت أوروبا في العصور الوسطى إلى الزهد في الدنيا، والتبتل إلى الآخرة، وذلك نتيجة هيمنة رجال الكنيسة على مختلف شؤون الحياة، باعتبارهم علماء في الدين وفلاسفة في القانون الروماني، فحاربوا المفكرين، وحاكموهم بقسوة، واحتكروا زعامة المجتمع، فتفشت فيه الخرافات وعم الجهل،فلم ينتفع الجمهور باللغة اللاتينية،لأنها كانت محتكرة لدى طائفة من رجال الكنيسة ولم تكن صناعة الورق، أو فن الطباعة معروفين في أوروبا،ولهدا كان المجتمع الأوروبي متخلفاً ويئن تحت وطأة الإقطاع ، ويعاني من ويلات الحروب الإقطاعية والتجزئة السياسية.
عوامل قيام النهضة
يمكننا حصر الأسباب الرئيسية التي أدت إلى قيام النهضة الأوربية في ما يلي:
1- المخترعات الحديثة:
وأهمها صناعة الورق والصباغة ، ولا يخفى أثرهما في نشر العلوم والثقافة بين أفراد الشعب ، وخاصة بعدما طور الأوروبيون صناعتهما إثر إختراع العالم الألماني (يوحنا غوتنبرغ Ghutinberg) سنة 1450 ميلادي للطباعة بالحروف المتحركة، كما إستفاد الأوروبيون من البارود وخاصة في حروبهم التي خاضوها ضد قلاع الإقطاعيين الذين كانوا يكثرون التجزئة ويقفون عائقاً أمام ظهور الدولة القومية. كما كان لاستفادة الأوروبيين من(البوصلة) و(الإسطرلاب) دور فعال في حركة الكشوف الجغرافية، وما إلى ذلك من الاختراعات الأخرى التي إستعانت بها أوروبا لتغيير أوضاعها القديمة وبعث أوربا حديثة.
2 – إنتعاش التجارة و إزدهار المدن التجارية الأوربية:
انتعاش التجارة بين الغرب والشرق و خاصة عبر البحر المتوسط ، جعل المدن الإوربية المطلة عليه تشهد رخاءً اقتصادياً ساعد على ظهور طبقة غنية استأثرت بالسلطة و تحررت من السيادة الإقطاعية فنافستها واستقلت عنها معززة هذا الاستقلال بتبادل السفراء والقناصل مع الدول التي ترتبط معها بعلاقات تجارية ( وكذلك بإحاطة نفسها بمظاهر البذخ والترف مما جعلها تشجع حركة النهضة وتتنافس فيما بينها على رعاية فنانيها وأدبائها وعلمائها .
3 – استعمال اللغة الوطنية:
كانت اللغة اللاتينية وهي لغة العلم والثقافة محصورة في رجال الدين ، لكن تنبه الأوروبيين إلى ضرورة استعمال اللغة الوطنية التي يتكلمها معظم أبناء الشعب، وقد كان لتشجيع بعض الحكومات الأوروبية للغات القومية وإقبال بعض الكتاب على التأليف بها أثر كبير في نشر الثقافة بين طبقات الشعب.و هي اللغات الأم للغات شعوب أوروبا الحالية مثل اللغات الفرنسية و الانجليزية و غيرها.
4- سقوط القسطنطينية
أدى سقوط القسطنطينية إلى هجرة عدد كبير من العلماء إلى إيطاليا خاصةً،وحملوا معهم كلما استطاعوا من كتب اغريقية وتماثيل وادوات قديمة.وهناك تعاونوا على بعث الثقافة اللاتينية وتطويرها في قالب جديد كان نواة للنهضة الأوربية.
نتائج النهضة اللأوربية وخصائصها
1- انحلال الإقطاع:
سار نظام الإقطاع في عصر النهضة على طريق التلاشي و الزوال نتيجة موت عدد كبير من أمراء الإقطاعيين في الحروب الصليبية، وإنصراف بعض الإقطاعيين إلى ممارسة التجارة، فتحرر الفلاحون والأقنان ولم يتمكن من بقي من الإقطاعيين من مقاومة التغيرات التى حصلت نتيجة النهضة.
2- ظهور الدول الحديثة
عبر تطوير أساليب الحكم، وقد ساعدتهم في ذلك الأفكار الجديدة مثل افكار المفكرين ميكيافيلي الايطالي Machiavelli وجون رودان الفرنسي Jean Rodin و الانجليزي هوبس Hobs وتدفق الثروات،الناتجة عن الكشوفات الجغرافية الكبرى ، واستغلال مناجم الذهب والفضة للقارة الامريكية ،خاصة من طرف اسبانيا والبرتغال في البداية. فساندت الطبقة المتوسطة الملوك على استتباب الأمن والنظام، والقضاء على الإقطاع فضلًا عن تكون الرأي العام ونمو اللغات المحلية وظهور الروح القومية، ولقد كان لهذه العوامل أثرها الفعال في قيام الدول الأوروبية الحديثة.
3- إحياء الدراسات القديمة
إستهوت الدراسات الإغريقية واللاتينية عقول الكثيرين من الأوروبيين وقد وجدوا معظم مجلداتهم في الكنائس والأديرة ، فعكفوا على دراستها ،وترجمتها إلى اللغات المحلية مما فتح نوافذ المعرفة أما غالبية الشعب للمرة الأولى.
النهضة الأوروبية: بداية
1 - انطلقت النهضة الأوروبية من إيطاليا نتيجة عدة عوامل:
أ - ازدهرت الحركة الفكرية و الفنية نتيجة عدة أسباب منها:

* تأثر الأوروبيين بالحضارة العربية الإسلامية
* بعد سقوط القسطنطينية هاجر العلماء بكتبهم إلى المدن الإيطالية
* اختراع المطبعة سنة 1453 على يد يوهان كوتنبورك في ألمانيا
ب - تمثلت النهضة الفكرية في الحركة الإنسية:
الحركة الإنسية هي حركة تجديد ثقافي انطلقت من إيطاليا خلال القرن 15م و 16م ، و اهتمت بالرجوع إلى التراث القديم و من أشهر مفكريها:إيرازم، طوماس مور
و من أشهر مراكز النهضة و الإنسية نجد: البندقية، فلورانسا، ميلانو، روما، ...
اهتم الأوروبيون بتعلم كل اللغات و العلوم مما أدى إلى ظهور عدة مفكرين منهم : رابلي، وليام شكسبير، كوبرنيك، دانتي ...

2 - أدى الإصلاح الديني إلى ظهور البروتستانت :
* تأزمت أوضاع الكنيسة الكاثوليكية ، و ابتعد رجال الدين عن القيم الروحية و انتشرت بدعة : صكوك الغفران ، غير أن ترجمة الكتاب المقدس أظهر للناس مفاسد الكنيسة فظهر عدد من المصلحين الدينيين و منهم : مارتن لوثر ، و جون كالفن ، إلريك زنجلي.... و من بين الإختلافات :
البروتستانتيون الكاثوليك الانجليكانيون الكالفيون اللوثريون الإيمان بالله و بالكتاب المقدس الإيمان بالله و بالقدر الإيمان بالله و بالكتاب المقدس الملك هو رئيس الكنيسة لا خضوع للبابا خضوع مطلق للبابا الإعتراف بالقديسين و بالعذراء عدم الإعتراف بالقديسين و بالعذراء الإعتراف بالقديسين و بالعذراء يمكن للواعظ الديني أن يتزوج البطريق لا يتزوج
* انقسمت أوروبا دينيا إلى عدة مناطق
بعض أنواع الفن و أهم فناني عصر النهضة الأوربية :
أولا : فن الرسم :
تعريف :
الرسم هو التعبير عن الأشياء بالخط ، وقد يكون الرسم اعداد لعمل أخر ، أو قد يكون غاية في حد ذاته .
ويمكن الحصول على الرسم بأي أداة خطية ، أما التصوير( PAINTING ) فيعتبر من ناحية الأداء فن توزيع الألوان والأصباغ على أسطح مستوية متنوعة من أجل أيجاد الإحساس بالمسافة وبالحركة والملمس والشكل إلى جانب جمال الإحساس بالقيم الناتجة عن تكوينات العناصر المختلفة .

كما ان فن الرسم والتصوير هو ترجمة الإحساس والإدراك البصري بالخط واللون ، أو التعبير عن موضوع ، أو فكرة ، بواسطة وسائل التنفيذ اللونية بأنواعها وتركيباتها المختلفة على مسطحات الرسم المتنوعة والمناسبة لهذا احد أعمال الابتداع التي توقظ العاطفة وترتقي بالإحساس وتنمي التذوق الجمالي
أصالة اللوحة التشكيلية
إن الأعمال الفنية للإنسان القديم كانت بدائية في بنائها وعلاقاتها للشكل الطبيعي والرؤية الصحيحة ثم تطورت وارتقت في العصر اليوناني والروماني حتى ظهور عصر النهضة ومن هنا بدأ فنانو عصر النهضة بالبحث والتنقيب عن قواعد جديدة مدروسة . فعلاً توصلوا لبعض القواعد ولكن ما لبث الفنانون حينما تعمقوا في عالم الطبيعة
والانسان حتى أصبحت الآراء والافكار تتضارب من فنان لآخر حسب تجربة كل منهم . ولنبدأ بالتعريف أو بالتعبير الفني .‏
إن التعبير الفني استجابة عفوية لما تمليه تلك المواهب من مشاعر وعواطف وإن لكل احساس اسلوباً خاصاً يضع الصيغة التي تحقق الجمال . وإذا كانت الطبيعة بتنوع كائناتها وانسجام ألوانها واضوائها صورة حية للخلق والابداع فإن الفعالية غالباً ما تكون مليئة بالصدق والعفوية لكل أثر جميل .‏
ليوناردو دافينشي (1452 - 1519 م)، يعد من أشهر فناني النهضة الإيطاليين على الإطلاق وهو مشهور كرسام، نحات، معماري، وعالم. كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة شغفه الدائم للمعرفة والبحث العملي، له آثار عديدة على مدراس الفن بإيطاليا امتد لأكثر من قرن بعد وفاته وإن أبحاثه العلمية خاصة في مجال علم التشريح البصريات وعلم الحركة والماء حاضرة ضمن العديد من اختراعات عصرنا الحالي. وقيل عنه إن ريشته لم تكن لتعبر عما يدور بذهنه من أفكار وثابة حتى قال عنه ب. كاستيلون: "من الطريف جدا أن الرسام الأول في العالم كان يكره الفن، وقد انصرف إلى دراسة الفلسفة، ومن هذه الفلسفة تكونت لديه أغرب المفاهيم، وأحدث البدايات في فلورنسا.
ولد ليوناردو في بلدة صغيرة تدعى فينيشي، توسكانا، قرب فلورنسا (Vinci in Tuscany near Florence).
ابن غير شرعي لعائلة غنية أبوه كاتب العدل وأمه فلاحة مماجعله يفتقد حنان الأم في حياته. في منتصف القرن الرابع عشر استقرت عائلته في فلورنسا والتحق ليوناردو بمدارس فلورنسا حيث تلقى أفضل مايمكن أن تقدمه هذه المدينة الرائعة من علوم وفنون ( فلورنسا كانت المركز الرئيسي للعلوم والفن ضمن إيطاليا).
بشكل مثير ولافت كان ليوناردو يحرز مكانة اجتماعية مرموقة، فقد كان وسيما لبق الحديث ويستطيع العزف بمهارة إضافة إلى قدرة رائعة على الإقناع. حوالي سنة 1466 التحق ليوناردو في مشغل للفنون يملكه أندريا ديل فيروكيو (Andrea del Verrocchio) الذي كان فنان ذلك العصر في الرسم والنحت مما مكن ليوناردو من التعرف عن قرب على هذه المهنة ونشاطاتها من الرسم إلى النحت.
سنة 1472 كان قد أصبح عضوا في دليل فلورنسا للرسامين. سنة 1476 استمر الناس بالنظر إليه على أنه مساعد "فيروكيو" حيث كان يساعد "فيروكيو" في أعماله الموكلة إليه منها لوحة (تعميد السيد المسيح) حيث قام بمساعدة "فيروكيو" برسم الملاك الصغير الجاثم على ركبتيه من اليسار 1470 يوفوزاي فلورنسا (Uffizi، Florence).
سنة 1478 استطاع ليوناردو الإستقلال بهذه المهنة وأصبح معلم بحد ذاته. عمله الأول كان رسم جداري لكنيسة القصر القديم أو كما يدعى باﻹيطالية "بالالزو فيكيو" (Chapel of the Palazzo Vecchio) التي لم يتم انجازها.
أول أعماله الهامة كانت لوحة توقير ماغي (The Adoration of the Magi) التي بدأ بها سنة 1481 وتركها دون إنهاء، التي كانت لدير راهبات القديس سكوبيتو دوناتو فلورنسا (San Donato a Scopeto).
أعمال أخرى ارتبطت بجملة أعماله خلال شبابه
• لوحة بينوس مادونا 1478 ملاذ القديس بطرسبرغ (Benois Madonna).
• تمثال لوجه جينفيرا دي بينتشي (Ginevra de' Benci) الموجود في المتحف الوطني واشنطن
• بعض الأعمال غير المنجزة مثل القديس جيروم 1481 بينا كوتيسا - الفاتيكان (Saint Jerome in Pinacoteca ، Vatican).
الإنضمام لدوق ميلانو
سنة 1482 التحق ليوناردو بخدمة دوق ميلانو لودوفيكو سفورزا (Ludovico Sforza) بعد أن صرح له عبر رسالة بأنه قادر على صنع تماثيل من المرمر والطين والبرونز وبناء جسور متنقلة ومعرفته بتقنية صنع قاذفات القنابل والمدافع والسفن والعربات المدرعة إضافة لـ المنجنيق وأدوات حربية أخرى.
عين آنذاك بصفة مهندس أساسي كما كان أيضا معماري وساعد الرياضي المشهور الايطالي لوكا باتشولي (Luca Pacioli) في عمله المشهور ديفينا بروبورتيونه 1509 (Divina Proportione).
معظم الدلائل أثبتت أن ليوناردو كان معلماً ولديه تلاميذ في ميلانو حيث من المفروض أنهم المقصودين ضمن رسائله المتعددة المعروفة ب (أبحاث حول الرسم).
أهم أعماله خلال تواجده في ميلانو كان لوحة (عذراء الصخور) التي رسمها مرتين حيث تم رفض الأولى وقبول الثانية:
الأولى رسمها سنة 1483 - 1485 وهي موجودة في متحف اللوفر. الثانية رسمها سنة 1490 – 1506 وموجودة ضمن المعرض الوطني - لندن.
لوحة العشاء الأخير إحدى أعظم ابداعات ليوناردو
كانت باكورة أعمله وأخذت منه جهد جبار وهي عبارة عن لوحة زيتية جداريه في حجرة طعام دير القديسة ماريا ديليه غراتسيه ميلانو (Maria delle Grazie).

المصدر : منتديات تزود الاسلامية www.tazawad.yoo7.com







انضم الينا لحفظ القرآن
http://tazawad.yoo7.com/montada-f5/topic-t2152.htm#5536
وتزودوا فإن خير الزاد التقوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moslime
متزود فضي
متزود فضي


ذكر
عدد الرسائل: 691
العمر: 26
البلد: maroc
تاريخ التسجيل: 18/03/2010
نقاط: 4207
السٌّمعَة: 0
علم الدولة: المغرب

مُساهمةموضوع: رد: التعبير الفني خلال النهضة الاوروبية   الإثنين 26 مارس 2012 - 13:13

جزاك الله خيرا
ووفقك واعانك
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التعبير الفني خلال النهضة الاوروبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية ::  :: -