قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
البوابة*الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» مؤسسة محمد الخامس للتضامن،
الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 18:16 من طرف زائر

» تعريف
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 22:17 من طرف زائر

» المساعدين الإداريين
الإثنين 21 نوفمبر 2016 - 21:30 من طرف زائر

» المحافظة على سلامة البيئة
الجمعة 18 نوفمبر 2016 - 20:02 من طرف زائر

» اهداف كوب 22
الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 16:40 من طرف زائر

» cop 22
الأحد 13 نوفمبر 2016 - 13:33 من طرف زائر

» العبادة غاية الخلق شمول العبادة لمناحي الحياة
الجمعة 11 نوفمبر 2016 - 19:37 من طرف زائر

» تعريف المقاربة التشاركية:
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 21:35 من طرف زائر

» الحكامة الجيدة:
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 21:29 من طرف زائر

» العبادة صفة إيمان ودليل خضوع
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 17:47 من طرف زائر

» لماذا خلق الله الانسان
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 17:45 من طرف زائر

» تعريف العبادة لغةً، واصطلاحاً
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 17:14 من طرف زائر

» واجبات المساعد الإداري
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 16:59 من طرف زائر

» احتراق التبغ نواتجهه واضراره والحلول
الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 - 18:34 من طرف زائر

» بيعة العقبة
الإثنين 7 نوفمبر 2016 - 20:25 من طرف زائر

»  الجماعات المحلية بالمغرب
الجمعة 4 نوفمبر 2016 - 20:49 من طرف زائر

» كلمات حنا وليدات المغرب
الخميس 3 نوفمبر 2016 - 17:49 من طرف زائر

» تلوث المياه وبع الاجراءات لوقاية المياه من التلوث
الخميس 3 نوفمبر 2016 - 17:47 من طرف زائر

» ام سلمة
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 19:53 من طرف زائر

» la relaxation
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 12:58 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 444 بتاريخ الأربعاء 6 يوليو 2011 - 16:26
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 995 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو lastfirst فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 34085 مساهمة في هذا المنتدى في 14109 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

  تعريف الطبوغرافيا والجبل والهضبة والسهل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجبل
زائر



مُساهمةموضوع: تعريف الطبوغرافيا والجبل والهضبة والسهل   الجمعة 12 ديسمبر 2014 - 15:52

الطبوغرافيا هو علم يختص في تمثيل كل تفاصيل الظواهر الطبيِعية أو الاصطناعية لمنطقَة ما موجودة على سطع الأرض وهذا بأشكال ورسوماتَ مميزة، يتم ذلك من واقع نتائج محصل عليها ميدانيا وهو ما يطلق عليه بعمليِة الرفع، أو إسقاط وتمثيل المشاريع على الميدان من خلال مخططات مرسومة سابقا أو ترسم لهذا الغرض كما تسمى هذه العملية بالتوقيع الخرائطي

الهدف من الطبوغرافية
تهدف الدراسة الطبوغرافية إلى استغلال امكانات مظهر السطح في كل التحليلات والاستنتاجات المتعلقة به أو بأحد العناصر المجسدة والقائمة بشرية كانت أو حيوية وفي وضعها كإمكانية أو عائق وفيما يلي بعض الميادين المستعملة للطبوغرافية. تشكل الطبوغرافية أساسا خرائطيا لدراسة جل مشاريع التخطيط والاستصلاح واستعمال أسطح أي كل ما يتعلق باستعمال خرائط مظاهر السطح بما في ذلك الهندسية المدنية والأشغال العمومية والبناء واستعمال الأرض في مختلف الاختصاصات.

الخرائط الطبوغرافية
هي تمثيل مظاهر سطح الأرض برموز اصطلاحية طبوغرافية على الخرائط باتباع رموز كل مظهر وبسلم رسم معين وهي تمثيل دقيق ومفصل لمختلف معالم السطح الطبيعية البشرية يفيد في إعطاء فكرة حقيقية غن التدرج في مستوى ارتفاعات السطح بمننطقة ما

تعريف الجبل
الجبل هو كتلة ضخمة من الأحجار والصخور توجد على قطعة ضخمة كبيرة هي سطح الأرض الذي يتكون من نفس المادة، وتتميز بقمم صخرية حادة وسفوح شديدة الانحدار وبها أيضا قمم مرتفعة العلو. الجبل بصورة عامة أكثر ارتفاعا من الهضبة. هناك اختلاف حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلا فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع. يعتبر جبل إفرست أعلى جبل في العالم ارتفاعه (8848م)، بينما يعد أعلى جبل في النظام الشمسي هو جبل أوليمبوس مونس على كوكب المريخ ارتفاعه (21171 م).
أكبر جبال العالم

وقد أثبت العلم الحديث أن للجبل امتدادا تحت سطح الأرض كحال الجذور عند النبات فيساعد الجبل على تثبيت الأرض ومنعها من الميل والاضطراب فتحمي بدورها القشرة الأرضية لأنه بدون هذه الجبال لما بقت الحياة على الأرض.

تعريف الهضبة
الهضبة في الجغرافيا هي أرض مرتفعة ومسطحة، قد تمتد مساحتها إلى مئات الكيلومترات المربعة، ,ولها قمة مثل الجبال والتلال وتتميز بأنها على درجة من التجانس في الارتفاع بين أجزائها المختلفة ويحيط بها جانب منحدر أو أكثر وغالبا ما تهبط فجأة إلى الأرض المحيطة بحيث يبدو المنحدر حائطي الشكل وقد ترتفع الهضبة من جانب أو أكثر عن المستوى العام للهضبة بحيث يكون لها حاجز صلب وقد تكون منحدراتها المحيطة شديدة الميل بحيث أن سطح الهضبة يصبح واضح الحدود وتأخذ الهضبة بالتالي شكل منضدة.

تصنيف الهضاب

تصنف الهضاب إلى نوعين رئيسين هما الهضاب التكتونية وهضاب التعرية.

الهضاب التكتونية ويمكن تصنيفها إلى عدة أنماط وهي:

* الهضاب الرئيسية الكبرى التي تتمثل في الكتل القارية التي تفككت عن قارة جندوانا كإفريقيا وشبه جزيرة العرب وهضبة غرب أستراليا وتتميز هذه الهضاب العظمى كثرة التطورات الجيمورفولوجية التي مرت بها ومن أبرز خصائصها وجود حواف واضحة في نهاياتها سواء نتيجة حركة انكسارية أو حركة التوائية بسيطة.
* هضاب صغيرة من الأصل كتل انكسارية قافزة مثل الظهور ومن أهم خصائصها انتهاء أطرفها بحواف انكسارية واضحة المعالم.
* هضاب قبابية نشأت من حركة رفع في القشرة يتبعها التواء محدب بسيط في الطبقات وانكسار في الأطراف يؤدي إلى الشكل القبابي وهي تشغل مساحات صغيرة فوق الكتل القارية.
* هضاب نشأت لميل الكتل من جانب وارتفاعها من الجانب آخر بحيث يصبح الجانب المرتفع بمثابة حافة مثل هضبة الميزيتا.
* هضاب بينية وهي تنحصر بين سلاسل النظم اللتوائية ويتمثل هذا النوع من الهضاب التبت وهضبة الأناضول وهضبة إيران وهضبة بوليفيا والمكسيك ومن أهم خصائص تلك الهضاب إستقبالها لكميات كبيرة من الترسيبات التي تحملها إليها المجاري المائية من الجبال المجاورة الأمر الذي يؤدي إلى إغراق المرتفعات التي تقع على تلك الهضاب وغالبا ما تضم هذه الهضاب أحواضا جافة من النوع البلسون كما هو الحال في هضبة المكسيك التي تضم حوض ماميبيمي كما تضم عددا من البحيرات الملحية والمستنقعات.
* الهضاب البركانية : تنشأ هذه الهضاب نتيجة ثورات بركانية وخروج اللافا من شقوق متعددة وعلى درجة كبيرة من السيولة لا تسمح لها بأن تكون مخاريط جبيلة بل ينساب من أعلا الفوهات والشقق حتى تملأ جميع المنخفضات المحيطة ويمكن التمييز بين نوعين من الهضاب البركانية وهي الهضاب الكبرى التي تشغل حيزا كبيرا مثل غطاءات اللافا الأيسلندية وهضبة الحبشة وهضبة كولومبيا ، والنوع الثاني هو الهضيبات الصغيرة التي تقوم نتيجة مقاومة السطح البركاني للتعرية وحمايته بالتالي للصخور التي تحته بينما تقوض التعرية الأرض المحيطة بها وتحافظ الهضيبات بالتالي على ارتفاعها مثل هضيبات اليمن البركانية وهضبة حوران و هضبة كولومبيا.
* هضاب التعرية : وهي تنشأ في الكتل والبناءات الجبلية القديمة التي تعرضت للتعرية فترة طويلة والنوع الشائع منها هي الهضاب النحاتية التي تقوم بعد أن يسوي النحت قمم الجبال وتختلف تلك الهضاب فيما بينها في الحجم حسب نوع التعرية السائدة أما النوع الذي يسود في الجهات الرطبة هو هضاب الحواف المتدرجة ويشترط لنشأة تلك الحواف تعاقب طبقات صخرية مختلفة المقاومة للتعرية مع حركة تكتونية تؤدي إلى ميل الطبقات بحيث تسمح بالترية الجانبية للأنهار ونظر لاختلاف مقاومة الصخور فإن الكتلة تنحت من طرفها التالي حيث تجري الأنهار التالية على مستويات مختلفة ومن هنا يطلق الجيموفولوجيون الألمان اسم الهضاب المتدرجة الطبقات ومثل هضبة سواين في ألمانيا واللورين في فرنسا و هضبة الأردين في بلجيكا و هضبة بريتاني في شمال غرب فرنسا.
* هضاب انكسارية : و تنشأ في الكتل القارية القديمة التي تتركب من صخور نارية صلبة فهذه الكتل تتأثر بالقوى الباطنية و لكنها بدلا من أن تتلوى فإنها أن تلتوى فإنها تنكسر عند أطرافها و تهبط من جوانبها بينما تبفى هي مرتفعة و يميزها أن لها حواف رأسية و أنها مستوية السطح و أنها على الأغلب تتألف من صخور أركية نارية و متحولة و إلى هذه الهضاب تنتمي كتلة الهضبة الإفريقية و هضبة بلاد العرب و هضبة الدكن بالهند و هضبة البرازيل بأمريكا الجنوبية و الهضبة اللورنسية بأمريكا الشمالية و الكتلة البلطية بأوروبا و هضبة غرب أستراليا.

تعريف السهل
السهل في الجغرافيا هو مساحة واسعة من الأرض المنخفضة نسبيا لا يتجاوز ارتفاعها 200 متر. وتكون السهول أسهل في الزراعة من الجبال والهضاب.

السهول هي مساحات أرضية فسيحة من الأرا ضي المستوية التي لا تعلوا عن مستوى سطح البحر والتي لا توجد بها أراضي شديدة الإنحدار أو مرتفعات كثيرة تغير من مظهرها السهلي العام ولا يشترط أن يكون السهل تام الإستواء ولكن يشترط أم تكون كل منحدرات مهينة بحيث لا تتجاوز عدة درجات ( 4 درجات على الأكثر ) .

والسهول رغم إشتراكها في الخصائص العامة كالإستواء وهوادة السطح إلا أنها تتباين من الإرتفاع عن سطح البحر ومن حيث درجة الإستواء فبعضها تام الإستواء تقريبا والآخر كثير المنخفضات والتلال والوديان متموج فاصل وبعضها كثيرا المستنقعات والبحيرات بعضها مغطى بمواد رسوبية مفككة بعضها الآخر صخريا عاريا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الطبوغرافيا والجبل والهضبة والسهل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية :: زاد العلوم :: الزاد التعليمي للطالب والتلميذ :: زاد المساعدات ( اقترح عنوان بحثك ونحن نساعدك في ايجاد المعلومات) مفتوح للزوار ايضا-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: