قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
البوابة*الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» مؤسسة محمد الخامس للتضامن،
اليوم في 18:16 من طرف زائر

» تعريف
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 22:17 من طرف زائر

» المساعدين الإداريين
الإثنين 21 نوفمبر 2016 - 21:30 من طرف زائر

» المحافظة على سلامة البيئة
الجمعة 18 نوفمبر 2016 - 20:02 من طرف زائر

» اهداف كوب 22
الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 16:40 من طرف زائر

» cop 22
الأحد 13 نوفمبر 2016 - 13:33 من طرف زائر

» العبادة غاية الخلق شمول العبادة لمناحي الحياة
الجمعة 11 نوفمبر 2016 - 19:37 من طرف زائر

» تعريف المقاربة التشاركية:
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 21:35 من طرف زائر

» الحكامة الجيدة:
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 21:29 من طرف زائر

» العبادة صفة إيمان ودليل خضوع
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 17:47 من طرف زائر

» لماذا خلق الله الانسان
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 17:45 من طرف زائر

» تعريف العبادة لغةً، واصطلاحاً
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 17:14 من طرف زائر

» واجبات المساعد الإداري
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 16:59 من طرف زائر

» احتراق التبغ نواتجهه واضراره والحلول
الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 - 18:34 من طرف زائر

» بيعة العقبة
الإثنين 7 نوفمبر 2016 - 20:25 من طرف زائر

»  الجماعات المحلية بالمغرب
الجمعة 4 نوفمبر 2016 - 20:49 من طرف زائر

» كلمات حنا وليدات المغرب
الخميس 3 نوفمبر 2016 - 17:49 من طرف زائر

» تلوث المياه وبع الاجراءات لوقاية المياه من التلوث
الخميس 3 نوفمبر 2016 - 17:47 من طرف زائر

» ام سلمة
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 19:53 من طرف زائر

» la relaxation
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 12:58 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 444 بتاريخ الأربعاء 6 يوليو 2011 - 16:26
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 995 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو lastfirst فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 34085 مساهمة في هذا المنتدى في 14109 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الاستثناء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستثناء
زائر



مُساهمةموضوع: الاستثناء   الثلاثاء 26 مايو 2015 - 14:22

الاستثناء

تعريفه :

نوع من أنواع المفعول به ، لأنه يكون في حالة النصب منصوبا بفعل محذوف تقديره " استثني " ، وتدل عليه كلمة الاستثناء .

نحو : حضر الطلبة إلا طالبا .

فـ " طالبا " أعربه النحاة مفعولا به للفعل المقدر " استثني " ، والتقدير : حضر الطلبة استثني طالبا .

غير أنه ينبغي التدقيق فيما ذكره النحاة حول عمل الفعل المحذوف في المستثنى ، فنرى أن العامل في المستثنى أداة الاستثناء ، وسنتعرض لهذا في حديثنا عن العامل في الاستثناء إن شاء الله .

مكونات جملة الاستثناء :

تتكون جملة الاستثناء من ثلاثة أجزاء على النحو التالي :

1 ـ المستثنى منه .

2 ـ المستثنى .

3 ـ أداة الاستثناء .

* المستثنى منه : هو الاسم الداخل في الحكم ملفوظا كان أم ملحوظا ، متقدما عليه النفي ، أو شبهه ، أو غير متقدم .

* والمستثنى : الاسم المُخرَج من جنس المُخرَج منه ، أي : المطروح أو المتروك .

* أدوات الاستثناء " كلماته " فهي على النحو الآتي :

حروف ـ أسماء ـ أفعال وحروف .

وسوف نتطرق لكل منها في موضعه .

أما الاستثناء المسبوق بنفي ، أو شبهه فيسمى استثناء منفيا ، أو غير موجب .

نحو : ما حضر إلا محمدٌ . ولا تكافئ إلا المجتهدَ .

وإذا كان الاستثناء غير مسبوق بنفي ، أو شبهه فيسمى استثناء مثبتا ، أو موجبا .

نحو : انصرف الضيوف إلا ضيفا .

كما أنه إذا كان المستثنى من موجودا سميت جملة الاستثناء تامة .

نحو : أقلعت الطائرات إلا طائرة .

وإذا كان المستثنى من مفقودا " غير موجود " سميت جملة الاستثناء ناقصة ، أو غير تامة . نحو : ما صافحت إلا أخاك .

وإذا كان المستثنى جزءا من المستثنى منه سمي الاستثناء متصلا .

نحو : نجح الطلاب إلا طالبا .

وإذا لم يكن المستثنى جزءا من المستثنى منه سمي منقطعا .

نحو : حضر المسافرون إلا حقائبهم .

أولا ـ حروف الاستثناء :

لا يعد من حروف الاستثناء دون المشاركة سوى " إلا " ، والمستثنى بها له ثلاثة أحوال : ـ

الحالة الأولى : وجوب النصب ، إذا كانت جملة الاستثناء تامة مثبتة ، سواء أكان الاستثناء متصلا ، أم منقطعا .

مثال المتصل : حضر المتفرجون الحفل إلا متفرجا .

حضر : فعل ماض مبني على الفتح .

المتفرجون : فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .

الحفل : مفعول به منصوب بالفتحة .

إلا : حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

متفرجا : مستثنى منصوب بالفتحة .

93 ـ ومنه قوله تعالى : { وبشر الذين كفروا بعذاب أليم إلا الذين عاهدتم }1 .

و قوله تعالى : { فأنجياه وأهله إلاّ امرأته قدرناها من الغابرين }2 .

و قوله تعالى : { ففزع من في السموات ومن في الأرض إلاّ من شاء الله }3 .

وقوله تعالى : { فشربوا منه إلا قليلا منهم }4 .

ومثال المنقطع : حضر الطلاب إلا كتبهم ، وغادر الحجاج مكة إلا أمتعتهم .

حضر فعل ماض مبني على الفتح ، والطلاب فاعل مرفوع بالضمة .

إلا : أداة استثناء مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب .

كتبهم : كتب مستثنى منصوب بالفتحة ، وكتب مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .

94 ـ ومنه قوله تعالى : { ما لهم به من علم إلا اتباع الظن }5 .

66 ـ ومنه قول النابغة الذبياني :

وقفت فيها أصيلا كي أسائلها عيَّت جوابا وما بالربع من أحد

إلا الأواريُّ لأيا ما أبينها والنوى كالحوض بالمظلومة الجلد

الحالة الثانية : وهي إذا كانت جملة الاستثناء منفية تامة ، جاز في إعراب المستثنى وجهان :

1 ـ النصب على الاستثناء .

نحو : ما تأخر الطلاب إلا طالبا .

ما تأخر : ما حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، تأخر فعل ماض مبني على الفتح .

الطلاب : فاعل مرفوع بالضمة .

ـــــــــــــــ

1 ـ 4 التوبة . 2 ـ 57 النحل .

3 ـ 87 النحل .4 ـ 49 البقرة

5 ـ 157 النساء .

إلا : حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

طالبا : مستثنى منصوب بالفتحة .

95 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك }1 .

بقراءة " امرأتك " منصوبة على الاستثناء .

2 ـ اتباع المستثنى للمستثنى منه ، ويعرب بدلا بعض من كل ، وفي هذه الحالة تكون " إلا " مهملة غير عاملة . نحو : ما تأخر الطلاب إلا طالبٌ .

ما تأخر : ما نافية لا عمل لها ، تأخر فعل ماض مبني على الفتح .

الطلاب : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .

إلا طالب : حرف استثناء ملغي " أداة حصر " . طالب بدل بعض من كل مرفوع بالضمة ، لأن المبدل منه " الطلاب " فاعل مرفوع .

96 ـ ومنه قوله تعالى : { ما فعلوه إلا قليل منهم }2 . بقراءة الرفع في " قليل " .

وقوله تعالى : { ومن يقنط من رحمة ربه إلا الظالمون }3 .

ومثال التابع المنصوب : ما رأيت اللاعبين إلا محمدا .

محمدا : بدل بعض من كل منصوب بالفتحة الظاهرة ، لأن المبدل منه " اللاعبين " مفعول به منصوب .

ومثال المجرور : ما مررت بالمعلمين إلا خالدٍ .

خالد : بدل بعض من كل مجرور ، لأن المبدل من " المعلمين " مجرور .

تنبيهات وفوائد :

1 ـ إذا كان الاستثناء منقطعا فالأفصح ، والذي نزل به القرآن هو وجوب النصب . نحو : ما في البيت أحد إلا كلبا . وليس لي صديق إلا الكتابَ .

97 ـ ومنه قوله تعالى : { ما لهم به من علم إلا اتباع الظن }4 .

ـــــــــــــــــ

1 ـ 81 هود . 2 ـ 66 النساء .

3 ـ 56 الحجر . 4 ـ 157 النساء .

وقوله تعالى : { لا يعلمون الكتاب إلا أماني }1 .

ما : حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

في البيت : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .

أحد : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة .

إلا : حرف استثناء مبني على السكون .

كلبا : مستثنى منصوب الفتحة الظاهرة .

2 ـ وإذا تقدم المستثنى على المستثنى منه وجب نصبه أيضا .

نحو : ما لي إلا خالدا صديقٌ . وليس عندي إلا الصدق قول .

ما لي : ما نافية لا عمل لها . لي جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .

إلا خالدا : حر استثناء ، وخالدا مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة .

صديق : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة .

الحالة الثالثة : أن يعرب الاسم الواقع بعد إلا حسب موقعه من الجملة ، وذلك إذا كانت جملة الاستثناء منفية ناقصة ، وفي هذه الحالة يلغى عمل حرف الاستثناء ، وهذا النوع يعرف بالاستثناء المفرغ .

أي : ما قبل حرف الاستثناء تفرغ للعمل فيما بعده . مثال الرفع على الفاعلية : ما تفوق إلا خالدٌ .

98 ـ ومنه قوله تعالى : { قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله }2 .

وقوله تعالى : { لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا }3 .

وقوله تعالى : { لا يأكله إلا الخاطئون }4 .

وقوله تعالى : { لا يصلاها إلا الأشقى }5 .

ــــــــــــــــــ

1 ـ 78 البقرة . 2 ـ 65 النمل .

3 ـ 87 مريم . 4 ـ 37 الحاقة .

5 ـ 15 الليل . 6 ـ 59 القصص .

ما تفوق : ما حرف نفي مبني على السكون لا عمل له ، تفوق فعل ماض مبني على الفتح . إلا حرف استثناء ملغي .

خالد : فاعل مرفوع بالضمة .

ومثال نائب الفاعل : ما كوفئ إلا الفائز . وما عولج إلا المريض .

ومثال الرفع على الابتداء : ما في البيت إلا محمدٌ .

إلا محمد : إلا حرف استثناء ملغي ، و " محمد " مبتدأ مرفوع بالضمة .

99 ـ ومنه قوله تعالى : { ما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون }5 .

وقوله تعالى : { وما على الرسول إلا البلاغ المبين }1 .

ومثال الخبر : ما أخي إلا مثابر .

فـ " مثابر " خبر مرفوع بالضمة .

100 ـ ومنه قوله تعالى : { ما هذا إلا سحر مفترى }2 .

وقوله تعالى : { إن هو إلا ذكر وقرآن }3 .

وقوله تعالى : { وما محمد إلا رسول }4 .

67 ـ ومنه قول طرفة بن العبد :

لعمرك ما الأيام إلا معارف فما اسطعت من معروفها فتزود

مثال المفعول به : ما قرأت إلا قصيدة . وما كافأت إلا طالبا .

فـ " قصيدة " مفعول به منصوب بالفتحة .

101 ـ ومنه قوله تعالى : { إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا }5 .

وقوله تعالى : { وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا }6 .

وقوله تعالى : { وما يعبدون إلا الله }7 .

ـــــــــــــــ

1 ـ 18 العنكبوت . 2 ـ 36 القصص .

3 ـ 69 يس . 4 ـ 144 آل عمران .

5 ـ 81 النحل . 6 ـ 8 الفرقان .

7 ـ 16 الكهف .

ومثال الجار والمجرور : ما التقيت إلا بمحمد ، وما استمعت إلا لعلي .

فـ " محمد " اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جره الكسرة .

102 ـ ومنه قوله تعالى : { وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين }1 .

وقوله تعالى : { ما خلق الله ذلك إلا بالحق }2 .

وقوله تعالى : { ما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله }3 .

ثانيا ـ أسماء الاستثناء : غير وسوى .

يعرب ما بعدهما مجرورا بالإضافة ، أما هما فيأخذان إعراب المستثنى الواقع بعد إلا بأحواله الثلاث .

نحو : حضر الطلاب غيرَ طالبٍ ، أو سوى طالبٍ .

حضر الطلاب : فعل ماض مبني على الفتح ، والطلاب فاعل مرفوع بالضمة .

غير : مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة ، وغير مضاف .

طالب : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .

ومثال ما يعرب فيه " غير وسوى " مستثنى منصوبا ، أو بدلا : ما تأخر الطلاب غيرَ طالب ، أو : سوى طالب .

أو : ما تأخر الطلاب غيرُ طالب . أو : سوى طالب .

فـ " غير " الأولى مستثنى منصوب بالفتحة .

والتقدير : ما تأخر الطلاب إلا طالبا .

و " غير " الثانية بدل بعض من كل مرفوع لأن المبدل منه " الطلاب " فاعل مرفوع ، والتقدير : ما تأخر الطلاب إلا طالبا .

ـــــــــــــــــ

1 ـ 75 النمل . 2 ـ 5 يونس .

3 ـ 145 آل عمران .

ومثال مجيء غير وسوى على الحالة الثالثة ( وهو الاستثناء المفرغ ) : ما فاز غيرُ محمد ، أو سوى محمد .

فـ " غير " فاعل مرفوع بالضمة ، ومحمد مضاف إليه مجرور بالكسرة .

والتقدير : ما فاز إلا محمدٌ .

ومثال النصب : ما كافأت غير المجتهد ، أو سوى المجتهد .

فـ " غير " مفعول به منصوب بالفتحة ، والمجتهد مضاف إليه مجرور .

والتقدير : ما كافأت إلا محمدا .

103 ـ ومنه قوله تعالى : { ما لبثوا غير ساعة } 1 .

وقوله تعالى : { وما زادوهم غير تثبيب }2 .

ومثال الجر : ما مررت بغير خالد ، أو : بسوى خالد .

بغير خالد : جار ومجرور متعلقان بـ " مررت " ، وغير مضاف ، وخالد مضاف إليه مجرور ، والتقدير : ما مررت إلا بخالد .

ثالثا ـ أفعال الاستثناء :

عدا ـ خلا ـ حاشا .

عدا وخلا لا تعمل في المستثنى النصب إلا بشرط أن يسبقها " ما " المصدرية .

نحو : حضر الطلاب ما عدا محمدا . وسافر الحجاج ما خلا قليلا .

حضر الطلاب : فعل وفاعل .

ما عدا : ما حرف مصدري مبني على السكون ، وعدا فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر .

محمدا : مفعول به منصوب بالفتحة .

ومثلها خلا . أما حاشا فلا تسبقها ما المصدرية ، ويجوز في المستثنى بعدها

ــــــــــــ

1 ـ 55 الروم . 2 ـ 101 هود .

النصب على المفعولية ، أو الجر على اعتبارها حرف جر .

نحو : نجح الطلاب حاشا محمدا ، أو حاشا محمدٍ .

وذا خلت عدا ، أو خلا من ما المصدرية ، فيجوز إعراب المستثنى بعدهما مفعولا به منصوبا على اعتبارهما فعلين ، أو اسما مجرورا على اعتبارهما حرفي جر .

نحو : قدم الضيوف عدا ضيفا ، أو : عدا ضيفٍ .

عدا ضيفا : عدا فعل ماض مبني على الفتح المقدر ، وضيفا مفعول به منصوب .

عدا ضيف : عدا حرف جر مبني على السكون ، وضيف اسم مجرور .

فوائد وتنبيهات :

1 ـ جواز مجيء الجمل بعد إلا في الاستثناء المفرغ .

نحو : ما الجندي إلا يعمل للدفاع عن وطنه .

ما الجندي : حرف نفي ، الجندي مبتدأ مرفوع بالضمة .

إلا يعمل : حرف استثناء ملغي ، ويعمل فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .

للدفاع : جار ومجرور متعلقان بالفعل .

عن وطنه : جار ومجرور متعلقان بالفعل أيضا ، ووطن مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .

والجملة الفعلية في محل رفع خبر .

2 ـ تستعمل " بيد " استعمال " غير " بشرط أن يكون الاستثناء منقطعا ، وأن تكون مضافة إلى مصدر مؤول من " أن " ومعموليها .

نحو : محمد مؤدب بيد أنه كسول .

محمد : مبتدأ مرفوع بالضمة ، ومؤدب : خبر مرفوع بالضمة .

بيد : مستثنى منصوب بالفتحة .

أنه كسول : أن واسمها وخبرها .

وجملة أن ومعموليها في محل جر مضاف إليه .

والتقدير : محمد مؤدب غير أنه كسول .

3 ـ من الأفعال التي تستعمل في الاستثناء " ليس " ، و " لا يكون " ، وهذه الأخيرة لا تستعمل بدون " لا " . إذ لا يصح القول : حضر الطلاب يكون محمدا .

والصحيح أن نقول : حضر الطلاب لا يكون محمدا .

والمستثنى بعد ليس ولا يكون ينصب على أنه خبر لهما .

نحو : سافر أفراد الأسرة ليس عليا .

4 ـ ذكرنا أن العامل في المستثنى هو الفعل المحذوف ، وتقديره استثني ، وهناك آراء أخرى لا داعي لذكرها ، لكن أهم ما يمكن قوله : إن العامل في المستثنى هو حرف الاستثناء ، وبهذا قال ابن مالك ، وهو الصواب عندي لأنه أبعد عن التكلف .

5 ـ يجوز في إعراب تابع المستثنى بغير وسوى مراعاة اللفظ ، أو المحل .

نحو : نجح الممتحنون غير محمدٍ وخالدٍ ، أو : سوى محمد وخالد .

ونحو : نجح الممتحنون غير محمد وخالدا ، أو : سوى محمد وخالدا .

فجررنا " خالد " مراعاة للفظ المجرور بالإضافة في المثال الأول ، ونصبناه في المثال الثاني مراعاة للمحل ، والتقدير : نجح الممتحنون إلا محمدا وخالدا .

والصحيح أن يعرب تابع المستثنى بغير وسوى نصبا على المحل .

نحو : نجح الممتحنون غير محمد وخالدا ، أو : سوى محمد وخالدا .

لأن تقدير الكلام : نجح الممتحنون إلا محمدا وخالدا .

6 ـ يجوز حذف المستثنى بغير إذا فهم المعنى .

نحو : عملت الواجب ليس غيرُ ، وأرسلت رسالة ليس غيرُ .

7 ـ لا يجوز اقتران ما المصدرية مع حاشا ، وما قرئت به مقترنة فهو شاذ .

إذ لا يجوز أن نقول : حللت الواجبات ما حاشا واجبا .

والصحيح : حللت الواجبات حاشا واجبا ، أو : حاشا واجب .

8 ـ جواز استعمال " لا سيما " ضمن كلمات الاستثناء ، والاسم الواقع بعدها يجوز فيه حالات الإعراب الثلاث : الرفع ، والنصب ، والجر .

نحو : هزني منظر الجيش لا سيما قائد في مقدمتهم .

فـ " قائد " خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والجملة صلة " ما " إذا اعتبرناها موصولة .

نماذج من الإعراب

93 ـ ومنه قوله تعالى : { وبشر الذين كفروا بعذاب أليم إلا الذين عاهدتم } .

94 ـ ومنه قوله تعالى : { ما لهم به من علم إلا اتباع الظن }5 .

66 ـ ومنه قول النابغة الذبياني :

وقفت فيها أصيلا كي أسائلها عيَّت جوابا وما بالربع من أحد

إلا الأواريُّ لأيا ما أبينها والنوى كالحوض بالمظلومة الجلد

95 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك }1 .

96 ـ ومنه قوله تعالى : { ما فعلوه إلا قليل منهم }2 .

97 ـ ومنه قوله تعالى : { ما لهم به من علم إلا اتباع الظن }4 .

98 ـ ومنه قوله تعالى : { قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله }2 .

99 ـ ومنه قوله تعالى : { ما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون }5 .

100 ـ ومنه قوله تعالى : { ما هذا إلا سحر مفترى }2 .

67 ـ ومنه قول طرفة بن العبد :

لعمرك ما الأيام إلا معارف فما اسطعت من معروفها فتزود

101 ـ ومنه قوله تعالى : { إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا }5 .

102 ـ قال تعالى : { وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين }1 .

103 ـ ومنه قوله تعالى : { ما لبثوا غير ساعة } 1 .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستثناء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية :: زاد العلوم :: الزاد التعليمي للطالب والتلميذ :: زاد المساعدات ( اقترح عنوان بحثك ونحن نساعدك في ايجاد المعلومات) مفتوح للزوار ايضا-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: