قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» برنامج مشاهد للشيخ نبيل العوضي
أمس في 10:35 من طرف طالب العلم

»  محطات في تطور تاريخ الفلسفة
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 2:11 من طرف زائر

»  إياك أن تيأس فأنت مع الواسع - مقطع مؤثر للشيخ نبيل العوضي
الخميس 16 أكتوبر 2014 - 7:45 من طرف طالب العلم

»  غيّر حياتك وحقّق احلامك ! د.نبيل العوضي
الخميس 16 أكتوبر 2014 - 6:23 من طرف طالب العلم

» تحليل نص فرويد الوعي واللاوعي من كتاب في رحاب الفلسفة
الخميس 16 أكتوبر 2014 - 1:26 من طرف زائر

» resume de chapitre1-2-3-4- 5 et 6 de la boite a merveille
الثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 0:14 من طرف زائر

» اختيار الألبسة
السبت 11 أكتوبر 2014 - 5:31 من طرف زائر

» فن الخطبة
الإثنين 29 سبتمبر 2014 - 6:58 من طرف زائر

» الشيخ منصور السالمي جديد "ايات الرزق" من اروع القراءات
الجمعة 26 سبتمبر 2014 - 11:16 من طرف طالب العلم

» اسلوب الشرط
الخميس 25 سبتمبر 2014 - 0:18 من طرف زائر

» الفرق بين الحكيم و الفيلسوف و السفسطائي
الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 - 7:45 من طرف زائر

» معنى كلمة السفسطة
الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 - 6:44 من طرف زائر

» تعريف المنتجات الغذائية
الأحد 21 سبتمبر 2014 - 5:30 من طرف زائر

» الغلاف الجوي
السبت 20 سبتمبر 2014 - 11:31 من طرف زائر

» تحليل نص شونجو: الوعي نشاط عصبي فيزيولوجي.
السبت 20 سبتمبر 2014 - 9:14 من طرف زائر

» أحكام التجويد برواية ورش جميع الدروس
الجمعة 19 سبتمبر 2014 - 11:34 من طرف طالب العلم

» الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره
الأربعاء 17 سبتمبر 2014 - 23:50 من طرف زائر

» يشرع لمن خاف عدوا أن يدعو فيقول اللهم اكفنيهم بما شئت
الثلاثاء 19 أغسطس 2014 - 10:36 من طرف زائر

» ورد ذكر اسم الرسول عليه افضل الصلاة والسلام في القران الكريم اربع مرات
الأحد 6 يوليو 2014 - 6:45 من طرف زائر

» نتائج امتحانات السلك الإعدادي الموسم الدراسي2013-2014
الخميس 3 يوليو 2014 - 3:34 من طرف mojahid

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 444 بتاريخ الأربعاء 6 يوليو 2011 - 5:26
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 960 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdellah taibi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33504 مساهمة في هذا المنتدى في 13604 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
شاطر | 
 

 مدينة مكناس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل: 4767
العمر: 32
البلد: المغرب
رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: 06/06/2008
نقاط: 16636
السٌّمعَة: 32
علم الدولة: المغرب

مُساهمةموضوع: مدينة مكناس   الجمعة 7 يناير 2011 - 8:37

[size=16][size=16]السلام عليكم
ورحمة الله ..


إن المآثر التاريخية مكتوب
عليها أن تعيش في ذاكرة وحاضر ومستقبل كل شعوب الأرض، وعالمنا العربي يزخر
بالكثير من المآثر التاريخية التي تدون وبكل فخر واعتزاز تاريخا بلغ فيه
العرب أقصى ما يمكن الوصول إليه في تلك العصور من حضارة تمتاز بالازدهار
والرقي، وتظل المآثر التاريخية عبر بقاع العالم أهم عامل مشترك يربط بين
أجداد الإنسان المعاصر. ومن حق هؤلاء الأجداد علينا العناية بآثارهم، لأن
في اندثار معالمها أو تشويهها أو إهمالها اندحارا وتشويها وإهمالا للذاكرة
الإنسانية وبترا لأواصر الاتصال بينابيع الأصالة.وفي هذا السياق جاء
التعريف بمدينة مكناس كواحدة من مدن العالم العربي والتي يعتبرها العديد
من السياح " متحفا نابضا بالحياة ".


هذه الصورة بحجم
اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 650x430.



موقع مدينة مكناس من خريطة المغرب

تقع مدينة مكناس
على بعد 140 كلمتر شرق العاصمة المغربية الرباط، وهي بمثابة العاصمة لجهة
مكناس ـ تافيلالت التي تضم ولاية مكناس وعمالة إقليم الحاجب وعمالة أقاليم
إيفران و خنيفرة والرشيدية. هذه المنطقة التي تمتد على مساحة 79210 كلمتر
مربع أي تحتل حوالي 11% من مجموع التراب المغربي. وهي متنوعة التضاريس
والمناخ، وتأوي هذه المنطقة حسب إحصائيات 1994: 73 % من مجموع سكان
المغرب. أما مدينة مكناس فهي مقسمة إلى جزءين المدينة الجديدة والمدينة
القديمة هذه الأخيرة التي تزخر بتاريخ تليد تحكي عنه أسوارها وأبراجها
ومآثرها التاريخية التي ظلت شامخة شموخ جبال الأطلس وجبال زرهون التي تحيط
بها من كل ناحية. فمدينة مكناس مدينة الحضارة العربية الإسلامية والتاريخ
التليد. ولعل المآثر التاريخية التي تربض بين جنباتها تعد شاهد إثبات،
يستمد جذوره من أعماق التاريخ، على أصالة هذه المدينة. فهي بأسوارها
وأبراجها وبساتينها، بقصورها ودورها ومساجدها وسقاياتها، بساحاتها
وبمآذنها ومساجدها، بزواياها وأزقتها وعادات وتقاليد ساكنتها تعد متحفا
نابضا وشاهدا حيا على تاريخ هذه الحاضرة. وهو ما أهلها عن جدارة واستحقاق
لأن تصبح باعتراف المجتمع الدولي تراثا إنسانيا عالميا. ونسجل منذ البداية
بأن الوضعية الحالية لجل المآثر التاريخية بمكناس تعتبر جيدة بفضل
العناية المستمرة التي أصبحت محطا لها. والعمل الجليل الذي جعل من باحة
باب منصور العلج فضاء ثقافيا كمعرض وكرواق دائم للفنون التشكيلية، على
غرار باب الرواح بالرباط وباب دكالة بمراكش، يستحق منا كل التنويه .






فضاءات أعيد ترميمها واستغلالها


والترميم
الذي شهده المتحف دار الجامعي وبرج ابن القارئ الذي تم استغلال فضائه
كمتحف لخزف مقدمة الريف و دار الباشوات التي تستغل كمعهد موسيقي و محكمة
الباشا التي تم ترميمها واستغلالها كمتحف وخزانة الجامع الكبير التي تضم
مخطوطات قيمة، وهري المنصور، لجدير منا كذلك بالتنويه، الشيء الذي سيسمح
بالعناية الدائمة بهذه المعالم التاريخية الكبيرة و يقدم المثل في أهمية
توظيف كثير من مآثر مدينة مكناس كفضاءات ثقافية أو اجتماعية، إلى جانب كون
ذلك من أسباب التعريف بها وجعلها حاضرة في ذاكرة الأجيال.





الأسوار والأبواب والأبراج

لم تكن مكناس
محصنة في بداية العهد المرابطي (668-869 )، فلما عظم عليهم أمر
الموحدين(541-668 هـ 1156 - 1269 م) أحاطوا حصن تاكرارت بسور كبير عليه
أبراج عظيمة ما يزال بعضها قائما إلى جانب الأسوار التي بناها المولى
إسماعيل والتي يناهز طولها الأربعين كلم. و تخترق أسوار المدينة مجموعة
كبرى من الأبواب، أسست في مختلف العصور ابتداء من العصر المرابطي(668
-869). ومن أقدم هذه الأبواب باب زواغة، باب المشاورين، باب عيسي، باب
القلعة، باب دردورة ، باب الجديد. ومما أحدثه المولى إسماعيل وبعض الملوك
من بعده باب منصور، باب بني امحمد، باب الخميس، باب الرايس، أبواب المشور،
باب كبيش، باب البرادعيين، باب الحجر [1]، أبواب ثلث فحول[2]، وباب
العودة ، وهي كلها ما تزال قائمة حتى اليوم . وكثيرة هي الأبراج التي
أقيمة فوق أسوار المدينة. على أن أغلب هذه الأبراج قد تهدم. ومن القليل
الباقي برج مولاي عمر، وأبراج باب البرادعيين، وأبراج باب منصور، وأبراج
باب الخميس، وأبراج باب الرايس، وبرج الماء، وبرج الناعورة، وبرج ابن
القارئ وهو أجملها على الإطلاق و قد تم ترميه مؤخرا من طرف وزارة الثقافة
وجعل فضائه متحفا للخزف كما سبق ذكره. �[1] وهذا هو الباب الرئيس للقصبة
في العصر الإسماعيلي ، وكان يسمى " باب العلوج" . [2] هذه الأخيرة كان لها
وظيفتين الأولى تستعمل كبوابة والثانية كان الماء الصالح للشرب يمر فوقها
ليصل في أمان إلى أقصى غرب المدينة .






باب منصور العلج

يقع باب منصور
العلج بساحة الهديم شرق المدينة القديمة . وهو من أعظم أبواب القصبة
الإسماعيلية، أسسه السلطان المولى إسماعيل في أواخر القرن السابع عشر ، ثم
جدده وزخرفه ابنه السلطان المولى عبد الله سنة 1144 هجرية( 1732م). (وقد
أقيم لهذا الباب مجسم كان يجثم إلى جانب قوس النصر بباريس ، واتخذ منه
شعارا لسنة المغرب بفرنســا). و إلى هذا التاريخ تشير قطعة الزليج الخضراء
المثبتة في واجهة الباب والتي كتبت أرقامها بالحروف الأبجدية دمشق .. د .
م =40 ش =1.000 . ق =100 ومجموع الكل هو : 1144.







السقايات


اهتم بناة المدينة منذ العهد الموحدي(541-668هـ) بإحداث سقايات
عمومية في الأحياء السكنية . وهي تشكل ظاهرة اجتماعية طابعها النفع العام.
قيل إن عدد هذه السقايات بمكناس بلغ السبعين ، دون احتساب السقايات التي
تتواجد داخل أبنية مساجد وأضرحة ورياض وقصور المدينة ، غير أن معظمها تهدم
بالمرة . ومن القليل الباقي سقاية العدول ، سقاية القرسطون ، سقاية سيدي
علي منون، سقاية التوته ، سقاية الشريشرة ، سقاية المتحف. ومن أجمل هذه
السقايات سقاية سبع عنانب التي أسسها المرينيون ، ويحكى أنه كان إذا جاء
أحد ليأخذ منها الماء فتكسرت آنيته عوض عنها بأخرى مجانا ، وذلك من وقف حبس
على السقاية لهذه الغاية .






المدرسة البوعنانية ” الجديدة“

عني المغرب منذ
القديم بتأسيس مدارس لإيواء الطلبة الذين كانوا يتلقون دروس العلم بجوامع
المدينة . ومن المدارس التي اشتهرت منذ العهد المريني مدرسة العدول ،
والمدرسة البوعنانية ، ثم جدد المولى إسماعيل المدرسة الفيلالية . وأهم
هذه الثلاثة هي المدرسة البوعنانية [1]. وهي التي أسسها السلطان أبو الحسن
المريني المتوفى عام 752 هـ . ويحكى أن السلطان عندما حضر لتدشينها
استعظم تكاليف البناء والزخرفة ، فأغرق ورقة البيانات في الصهريج وأنشد
مرتجلا: لا بأس بالغالي إذا قيل حسن** ليس لما قرت به العين ثمن






ضريح المولى إسماعيل


أسس ضريح المولى إسماعيل ابنه الملقب بالذهبي . وهو يضم رفات
ثلاثة ملوك هم : المولى إسماعيل ، وباني الضريح أحمد الذهبي ، ومصلح الضريح
المولى عبد الرحمن بن هشام(1238- 1275هـ 1823- 1858م) وإلى جانب هولاء
قبر السيدة خناثة زوجة المولى إسماعيل . ويعتبر هذا الضريح معلمة فاخرة
تجمعت فيها خلاصة الصناعات اليدوية من نقش على الرخام والخشب والجبص ،
وزليج مشكل الزخارف والألوان. وإلى جوار هذا الضريح يوجد ضريح سيدي عبد
الرحمان المجدوب " الشهير "





الزوايا
والأضرحة


شكلت الزوايا نموذجا متميزا من المؤسسات
الدينية والاجتماعية التي اهتم المغاربة بإنشائها منذ عصور مبكرة . وكانت
بمثابة دور لنزول المسافرين والغرباء ، كما كانت الزوايا الصوفية بمثابة
مدارس لتلقين علوم الدين واللغة. ومن أقدم ما عرفته مدينة مكناس بغرض
الإيواء زاوية عقبة الزيادين التي أسسها المرينيون ، والزاوية الموجودة
بقاياها حاليا بزنيقة النوار. وعلى غرار المدن العتيقة بالمغرب أحدثت
بمكناس زوايا وأضرحة يجتمع فيها رواد الطوائف الدينية وأتباع الطرق
الصوفية بقصد التوجه الصوفي وإنشاد المدائح والأذكار .






أبرز الأضرحة والزوايا :

ـ ضريح الشيخ
الكامل الذي أسسه السلطان سيدي محمد ابن عبد الله . وهو يحتضن جثمان الشيخ
محمد بن عيسى[1]. وحوله تجتمع طوائف عيساوا بمناسة عيد المولد النبوي
الشريف. ـ ضريح الشيخ أبي عثمان سعيد ، وقد أسسه السلطان سيدي محمد بن عبد
الله جوار المسجد الذي يحمل نفس الاسم . ويتبرك الناس بزيارته بغرض
الاستشفاء . ـ ضريح سيدي عبد القادر العلمي. وهو مقر زاوية طائفة العلميين
، الذي كان ولايزال ملتقى للذاكرين حيث ينشدون المدائح الفصيحة وقصائد
الملحون التي نظمها دفين الضريح " سيدي عبد القادر العلمي "(القرن 18) . ـ
ضريح المولى إسماعيل وهو الضريح الذي يرقد فيه المولى إسماعيل ، مع
سلطانين من ذريته ، وهما : ابنه المولى أحمد الذهي ، " وهو الذي بناه "
والمولى عبد الرحمن بن هشام وتوجد بناية عن يمين الباب الداخلي للضريح
وفيها يقع " مشهد أبي زيد عبد الرحمن المجذوب". �[1] أحد الأولياء على
العهد الوطاسي ويدعى كذلك " الشيخ الكامل "






المساجــــــــــــد

يناهز عدد
المساجد بمكناس الأربعين . وأقدمها التي بناها المرابطون(668-869 )
والموحدون(541-668هـ) وهي جامع النجارين " المسجد العتيق " وجامع الصباغين
، والمسجد الأعظم . وقد أسس المرينيون جامع الزرقاء ، وجامع الحجاج
المندثر ، وجامع للاعودة [1]. ومن أبرز المساجد العتيقة التي بناها
العلويون مسجد سيدي سعيد ، وجامع للاخضراء ، وجامع الأنوار ، وجامع
الزيتونة ، وجامع باب البرادعيين والمسجد الأزهر ، ومسجد باب مراح ، ومسجد
الخضراء بقصبة هدراش . وقد أسست القواعد الأولى للمسجد الأعظم أواخر
العهد المرابطي (668-869 ). �[1] " مسعودة الوزكيتية والدة المنصور السعدي
"






خاتمــة


إن الحديث
عن المآثر التاريخية المغربية يطرح بالضرورة إشكالية العناية بها وتحديد
المسؤوليات في صيانتها وترميمها والتعريف بها. ولعل دور المواطن المغربي
بالتأكيد يبقى أساسيا في هذا الباب . وهناك أكثر من مجال لدعم عمليات
الإصلاح والإنقاذ و التعريف بها والتي تتطلب تظافر كافة الجهود .. ومن
أمثلة ذلك إحداث جمعيات خاصة بالمحافظة على الآثار وبالخصوص على مبنى أثري
معين ، أو تبني جمعيات معينة لمبنى أو لمجموعة مباني أثرية ، كجمعيات
المهندسين المعماريين ، نوادي عدة ، ووكالات الأسفار و مكاتب المبادرات و
السياحة، وغيرها من النوادي والجمعيات ذات الأهداف الاجتماعية والسياحية
والثقافية.





بعض من الضواحي






هذه الصورة بحجم
اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 752x500.

[/size]
[/size]

المصدر : منتديات تزود الاسلامية www.tazawad.yoo7.com







انضم الينا لحفظ القرآن
http://tazawad.yoo7.com/montada-f5/topic-t2152.htm#5536
وتزودوا فإن خير الزاد التقوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moslime
متزود فضي
متزود فضي


ذكر
عدد الرسائل: 691
العمر: 26
البلد: maroc
تاريخ التسجيل: 18/03/2010
نقاط: 4147
السٌّمعَة: 0
علم الدولة: المغرب

مُساهمةموضوع: رد: مدينة مكناس   الثلاثاء 11 يناير 2011 - 1:04

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مدينة مكناس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية ::  ::  :: -