قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
البوابة*الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» جامع الكتبية
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 22:24 من طرف زائر

» ضريح محمد الخامس
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 20:14 من طرف زائر

» مسجد الحسن الثاني
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 19:53 من طرف زائر

» صومعة حسان
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالسبت 20 مايو 2017 - 18:39 من طرف زائر

» دعاء قنوت الصبح
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:37 من طرف زائر

» البيئة وعناصرها
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:29 من طرف زائر

» التلوث وانواع
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:25 من طرف زائر

» أخطار التيار الكهربائي
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:20 من طرف زائر

» تقويم الأسنان الشفاف
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالثلاثاء 9 مايو 2017 - 16:16 من طرف afefe500

» الحمار الوحشي
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:30 من طرف زائر

» حوادث السير بالمغرب
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالإثنين 17 أبريل 2017 - 21:19 من طرف زائر

» مامعنى القصيدة الحرة
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالأحد 16 أبريل 2017 - 21:32 من طرف زائر

» الجري السريع
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالإثنين 27 مارس 2017 - 12:02 من طرف زائر

» علامات نبوة محمد صل الله عليه والسلام
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالأحد 5 مارس 2017 - 21:59 من طرف زائر

» خباب بن الأرتّ
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 22:16 من طرف زائر

» تاريخ وفيات بعض أشهر مشاهير علماء أهل السنة
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 21:19 من طرف زائر

» الانسان كائن بيوثقافي
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالجمعة 3 مارس 2017 - 22:01 من طرف زائر

» كيف تلخص كتابا
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالخميس 2 مارس 2017 - 23:17 من طرف زائر

» اسباب التلوث والحلول
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالجمعة 24 فبراير 2017 - 20:10 من طرف زائر

» التأمل
مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالخميس 23 فبراير 2017 - 22:39 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 630 بتاريخ الخميس 27 مايو 2021 - 0:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 997 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو أروى موساوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33694 مساهمة في هذا المنتدى في 13802 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 مكانـة الأقصــى في الإســلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
معاذ هداية
متزود نشيط
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 60
العمر : 29
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
نقاط : 10382
السٌّمعَة : 0
علم الدولة : مكانـة الأقصــى في الإســلام Female31

مكانـة الأقصــى في الإســلام Empty
مُساهمةموضوع: مكانـة الأقصــى في الإســلام   مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالخميس 1 أبريل 2010 - 20:37

مكانـة
الأقصــى في الإســلام



شغلت منذ زمن بقضية التأصيل أي إرجاع كل شيء وكل فعل إلى أصله الذي بدأ منه
أو يجب أن يبدأ منه، ومن خلال رصدي لبعض سلوك المسلمين اكتشفت أن الخلل في
سلوكهم وعدم الإتقان في أعمالهم التي يؤدونها راجع في حقيقته إلى عدم
التأصيل وإلى شعورهم بأنهم يؤدون أعمالهم بما يساوي ما يقبضون من أجر،
فتسمع بعضهم يقول عندما تنتقد تهاونه في أداء عمله، أو عدم إتقانه هذا
العمل المنوط به الذي يتقاضى عليه راتباً شهرياً يقول لك: «أنا أعمل على
قدر الراتب!» وهي مقولة أو شعار انتشر بين العاملين المقصرين كانتشار النار
في الهشيم كما يقولون.



وحتى لو اتفقنا معه في هذه المقولة وذهبنا ندقق ونحسب الوقت الفعلي الذي
يقضيه في عمله سنجد، ويا هول ما سنجد، أن معظمه يضيع في المحادثات الهاتفية
أو في شرب الشاي أو الخروج من المكتب إلى المكان المعد للمدخنين ليدخن
سيجارته لأنه مدمن ولا يستطيع أن يصبر حتى ينتهي من عمله، أقول: لو دققنا
في مقدار الوقت الذي يقضيه الموظف أو بعض الموظفين لوجدنا أنه مهدور وضائع
فيما لا طائل منه. من هنا برزت أهمية تأصيل سلوكنا الأخلاقي والوظيفي مما
يجعلنا نخلص ونتقن أعمالنا حتى لو كان الأجر زهيداً كما يدعي البعض على
اعتبار أن هناك مقابلاً غير الأجر المادي نتقاضاه من خالقنا عز وجل ألا وهو
البركة في القليل والتوفيق في الأهل والولد وراحة النفس وطمأنينة القلب.



كان لابد من هذه المقدمة الطويلة لأخلص إلى القضية التي أنا بصدد الحديث
عنها وهي قضية فلسطين والمسجد الأقصى والمحاولات الدائبة والمستمرة من
اليهود لهدم الأقصى وبناء الهيكل المزعوم مكانه. وبداية أقول: إن هذه
القضية لو كانت مؤصلة تأصيلاً إسلامياً لما قال ياسر عرفات: إنه حين ينتصر
ويقيم الدولة الفلسطينية سوف يحرص على أن تكون دولة علمانية، وفي المقابل
نجد أن اليهود حين أقاموا دولتهم اللقيطة أقاموها على أساس الدين وأطلقوا
عليها اسم نبي كريم من الأنبياء وهو يعقوب (إسرائيل) عليه السلام، هذا هو
الفرق في التعامل مع القضية الفلسطينية عند اليهود والعرب.

ولو كانت القضية مؤصلة تأصيلا إسلامياً لما فرط الحكام العرب في شبر من
الأرض الفلسطينية المباركة وهذا يعيدنا إلى أصل القضية.



(1) بداية سجل القرآن الكريم أقدم وثيقة ملكية لفلسطين حين قال تعالى:
«سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي
باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير« (الإسراء/1). هذه الآية
المباركة التي نتلوها في الصلاة وعند قراءة القرآن الكريم تؤكد بما لا يدع
مجالا لأدنى شك أن الله تعالى بهذه الآية الجليلة استأمن المسلمين على
بيته المقدس لأنهم يعترفون بجميع أنبياء الله ورسله على رسولنا وعليهم أفضل
الصلاة وأزكى التسليم، كما أنهم - أي المسلمين - يؤمنون بجميع الكتب
المنزلة قبل أن ينالها التحريف والتزييف. لقد وضع الحق تبارك وتعالى بهذه
الوثيقة الربانية مسئولية رعاية هذا البيت وحمايته من عبث العابثين،
وانحراف المنحرفين، وصارت هذه الوثيقة آية تتلى في اليوم والليلة مذكرة
المسلمين بمسئوليتهم تجاه الأقصى وما حوله.



(2) كان الأقصى هو القبلة الأولى للمسلمين قبل أن يأمرهم عز وجل بالتوجه
إلى البيت الحرام، وكان وجود الأصنام في البيت الحرام سبباً قوياً لانصراف
المسلمين في صلاتهم تجاه بيت المقدس حتى أذن لهم سبحانه بالتوجه إلى المسجد
الحرام، روى الطبري في تاريخه عن قتادة قال: «كانوا يصلون نحو بيت المقدس
ورسول الله، صلى الله عليه وسلم بمكة قبل الهجرة، وبعدما هاجر رسول الله
صلى الله عليه وسلم، صلى نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً ثم وُجه بعد ذلك نحو
الكعبة (البيت الحرام)«.



(3) ومن مكانة الأقصى في الإسلام وفضله على باقي المساجد في الأرض بعد
المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن الصلاة فيه تعد 500 صلاة فيما سواه، قال
صلى الله عليه وسلم: «الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة والصلاة في
مسجدي بألف صلاة، والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة» (حديث حسن رواه
الطبراني).



(4) ويرقى المسجد الأقصى ليكون أحد المساجد الثلاثة التي لا تشد الرحال إلا
إليها للحديث الذي رواه البخاري ومسلم وابن ماجة وأبو داود، عن أبي هريرة
رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تشد الرحال إلا
إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى». وهذا الحديث
فوق أنه يؤكد مكانة المسجد الأقصى في الإسلام، فإنه يؤكد أيضاً أهميته
للمسلمين ومدى مسئوليتهم عنه حماية ورعاية وصيانة، وإنه لا يجوز لهم شرعاً
التفريط فيه، أو التهاون في حمايته واسترجاعه ممن سلبه منهم.



(5) وفي مجال التأصيل قام الفاروق أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله
عنه بالسفر إلى فلسطين عندما اشترط أهلها أن يتسلم مفاتيحها أمير المؤمنين
بنفسه وكان لهم ما أرادوا، وهذه هي المدينة الوحيدة في عهد الراشدين التي
تولى خليفة بنفسه تسلم مفاتيحها. (فلسطين دراسات منهجية في القضية
الفلسطينية/ د.محسن محمد صالح/ ص22). وقام أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي
الله عنه بكتابة العهدة العمرية التي أمن فيها النصارى على أنفسهم
وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم وسقيمها وبريئها وسائر ملتها (نفس المرجع
السابق/ ص22).



(6) أما القائد المسلم الملهم صلاح الدين الأيوبي فقد آل على نفسه ألا
يبتسم حتى يحرر بيت المقدس من سيطرة الصليبيين وكان له ما أراد في عام
583هـ (4 يوليو 1187م) وتم فتح بيت المقدس في 27 رجب من عام 573هـ (2
أكتوبر 1187م) بعد استعمار صليبي دام 88 عاماً. ولقد استمر الحكم الإسلامي
لفلسطين نحو من 1200 سنة حتى عام 1917م وهو أطول فترة تاريخية مقارنة بأي
حكم آخر (المرجع السابق/ ص25).



(7) أما من نزل من الصحابة والتابعين والفقهاء فهم كثير نذكر منهم على سبيل
المثال لا الحصر: عبادة بن الصامت، وشداد بن أوس، وأسامة بن زيد بن حارثة،
ودحية الكلبي، وأوس بن الصامات، هذا من الصحابة، أما التابعون فمنهم: رجاء
بن حيوة الكندي وهو من مواليد بيسان (وهو الذي أشار على سليمان بن
عبدالملك تولية عمر بن عبدالعزيز الخلافة) ومنهم أيضاً عبادة بن نسي
الكندي، ومالك بن دينار والأوزاعي، أما من الفقهاء والأئمة من الذين عاشوا
فيه أو زاروه، فمنهم: إبراهيم بن أدهم والليث بن سعد (فقيه مصر) وأبوبكر
الطرطوشي، وأبوبكر الجرجاني، وابن قدامة المقدسي. وممن ينتسبون إلى فلسطين:
فاتح الأندلس موسى بن نصير اللخمي، وأول علماء الكيمياء في التاريخ
الإسلامي خالد بن يزيد الأموي. (المرجع السابق/ ص 25،26). هذا بإيجاز شديد
مكانة الأقصى في الإسلام ومسئولية المسلمين عنه في القديم والحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amera.love73
متزود مشارك
avatar


انثى
عدد الرسائل : 168
العمر : 33
البلد : فلسطين
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
نقاط : 10528
السٌّمعَة : 0
علم الدولة : مكانـة الأقصــى في الإســلام Female67

مكانـة الأقصــى في الإســلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانـة الأقصــى في الإســلام   مكانـة الأقصــى في الإســلام Emptyالإثنين 19 أبريل 2010 - 16:49

مكانـة الأقصــى في الإســلام Gdfgdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكانـة الأقصــى في الإســلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية :: زاد الأخبار :: زاد أخبار الأمة-
انتقل الى: