قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
البوابة*الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» جامع الكتبية
حكم صلاة التراويح Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 22:24 من طرف زائر

» ضريح محمد الخامس
حكم صلاة التراويح Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 20:14 من طرف زائر

» مسجد الحسن الثاني
حكم صلاة التراويح Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 19:53 من طرف زائر

» صومعة حسان
حكم صلاة التراويح Emptyالسبت 20 مايو 2017 - 18:39 من طرف زائر

» دعاء قنوت الصبح
حكم صلاة التراويح Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:37 من طرف زائر

» البيئة وعناصرها
حكم صلاة التراويح Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:29 من طرف زائر

» التلوث وانواع
حكم صلاة التراويح Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:25 من طرف زائر

» أخطار التيار الكهربائي
حكم صلاة التراويح Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:20 من طرف زائر

» تقويم الأسنان الشفاف
حكم صلاة التراويح Emptyالثلاثاء 9 مايو 2017 - 16:16 من طرف afefe500

» الحمار الوحشي
حكم صلاة التراويح Emptyالأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:30 من طرف زائر

» حوادث السير بالمغرب
حكم صلاة التراويح Emptyالإثنين 17 أبريل 2017 - 21:19 من طرف زائر

» مامعنى القصيدة الحرة
حكم صلاة التراويح Emptyالأحد 16 أبريل 2017 - 21:32 من طرف زائر

» الجري السريع
حكم صلاة التراويح Emptyالإثنين 27 مارس 2017 - 12:02 من طرف زائر

» علامات نبوة محمد صل الله عليه والسلام
حكم صلاة التراويح Emptyالأحد 5 مارس 2017 - 21:59 من طرف زائر

» خباب بن الأرتّ
حكم صلاة التراويح Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 22:16 من طرف زائر

» تاريخ وفيات بعض أشهر مشاهير علماء أهل السنة
حكم صلاة التراويح Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 21:19 من طرف زائر

» الانسان كائن بيوثقافي
حكم صلاة التراويح Emptyالجمعة 3 مارس 2017 - 22:01 من طرف زائر

» كيف تلخص كتابا
حكم صلاة التراويح Emptyالخميس 2 مارس 2017 - 23:17 من طرف زائر

» اسباب التلوث والحلول
حكم صلاة التراويح Emptyالجمعة 24 فبراير 2017 - 20:10 من طرف زائر

» التأمل
حكم صلاة التراويح Emptyالخميس 23 فبراير 2017 - 22:39 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 630 بتاريخ الخميس 27 مايو 2021 - 0:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 997 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو أروى موساوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33694 مساهمة في هذا المنتدى في 13802 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 حكم صلاة التراويح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



حكم صلاة التراويح Empty
مُساهمةموضوع: حكم صلاة التراويح   حكم صلاة التراويح Emptyالسبت 8 مايو 2010 - 18:47

ما هي التراويح

هي صلاة تصلى جماعة أو فرادى في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحه، سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين


حكم صلاة التراويح


صلاة التراويح سنّة مؤكدة للرجال والنساء عند ثلاثة من الأئمة الأربعة وهم أبو حنيفة والشافعي وأحمد رحمهم الله وهي مندوبة ندبا أكيدا عن الإمام مالك رحمه الله .



وقت صلاة التراويح


يبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء وينتهي عند طلوع الفجر. وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسر لهم، واتفقوا عليه ، لقول عمـر رضي الله عنه "والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون" رواه البخاري


فضل صلاة التراويح


صلاة التراويح فضلها عظيم مما يجعل المسلم يعض عليها ويحرص علي أدائها حتى ولو كان مريضا فيصليها علي أي وجه يتناسب مع حالته الصحية .
روي البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه "

وروي أبو داود أن النبي صلي الله عليه وسلم قال " من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة "
فقد يصلي المسلم مع إمامه قيام رمضان إلي ثلث الليل أو أقل أو أكثر ثم ينصرف وقد كتب له قيام ليلة كاملة فمن أراد أن ينصرف إذا شرع الإمام في الوتر حرصا منه أن يصلي التهجد فقد ضيع علي نفسه فضل الله تعالي أن يكتب له أجر ليلة كاملة فعليه أن يجلس حتى ينتهي الإمام ثم ينصرف فيجمع بين الأجر والحفاظ علي الورد ولذة المثول بين يدي الله تعالي وشرف المتابعة لرسول الله صلى الله عليه و سلم.



التاريخ التشريعي لصلاة التراويح .


العلماء إذا أرادوا أن يعرفوا بداية شيء وتطوره يسمون ذلك بالتاريخ التشريعي وصلاة التراويح كان يصليها المسلمون في زمن رسول الله صلى الله عليه و سلم في بيوتهم علي حدة إلي أن خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم ليصلي القيام في المسجد فصلى المسلمون بصلاته ثلاث ليال ثم انقطع رسول الله صلى الله عليه و سلم عن ذلك وعاد يصليها في بيته وذلك لعلة سنعرفها عبر الكلام وظل الأمر علي ذلك في بقية حياة رسول الله صلى الله عليه و سلم وخلافة أبي بكر وصدرا من خلافة عمر حتى وفق الله عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلي إحياء سنة الجماعة مرة أخرى فعين أربع أئمة لصلاة التراويح وظل الأمر على ذلك حتى يومنا الحالي وحتى صارت صلاة التراويح شعيرة من شعائر المسلمين في رمضان واليك الأدلة على هذا الكلام .


روى البخاري ومسلم عن عائشة قالت كان الناس يصلون في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان بالليل أوزاعا يكون مع الرجل شيء من القرآن فيكون معه النفر الخمسة والستة أو أقل من ذلك أو أكثر فيصلون بصلاته فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من ذلك أن أنصب له حصيرا على باب حجرتي ففعلت فخرج إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن صلى العشاء الآخرة قالت فاجتمع إليه من في المسجد فصلى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلا طويلا ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل وترك الحصير على حاله فلما أصبح الناس تحدثوا بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بمن كان معه في المسجد تلك الليلة فاجتمع أكثر منهم وأمسى المسجد راجا بالناس فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في الليلة الثانية فصلوا بصلاته فأصبح الناس يذكرون ذلك فكثر أهل المسجد حتى اغتص بأهله من الليلة الثالثة فخرج فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله فصلى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء الآخرة ثم دخل بيته وثبت الناس قالت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شأن الناس يا عائشة قالت فقلت له يا رسول الله سمع الناس بصلاتك البارحة بمن كان في المسجد فحشدوا لذلك لتصلي بهم قالت فقال اطوي عنا حصيرك يا عائشة قالت ففعلت وبات رسول الله صلى الله عليه وسلم غير غافل وثبت الناس مكانهم فطفق رجال منهم يقولون الصلاة حتى خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الصبح فلما قضى الفجر أقبل على الناس ثم تشهد فقال أما بعد أيها الناس أما والله ما بت والحمد لله ليلتي هذه غافلا وما خفي علي مكانكم ولكني تخوفت أن يفترض عليكم ( وفي رواية ولكن خشيت أن تفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها فاكلفوا من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا " زاد في رواية أخرى قال الزهري فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس على ذلك ثم كان الأمر على ذلك في خلافة أبي بكر وصدرا من خلافة عمر رضي الله عنهم .
وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في رمضان فرأى ناسا في ناحية المسجد يصلون فقال ما يصنع هؤلاء ؟ قال قائل يا رسول الله هؤلاء ناس ليس معهم قرآن وأبي بن كعب يقرأ وهم معه يصلون بصلاته فقال " قد أحسنوا " أو " قد أصابوا " ولم يكره ذلك منهم

وقال النعمان بن بشير رضي الله عنه قمنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في شهر رمضان ليلة ثلاث وعشرين إلى ثلث الليل الأول ثم قمنا معه ليلة خمس وعشرين إلى نصف الليل ثم قام بنا ليلة سبع وعشرين حتى ظننا أن لا ندرك الفلاح قال وكنا ندعو السحور الفلاح "
رواه أحمد وإسناده صحيح وقال وفيه الدليل الواضح أن صلاة التراويح في مساجد المسلمين سنة مسنونة


وعن أنس رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي في رمضان فجئت فقمت إلى جنبه ثم جاء آخر ثم جاء آخر حتى كنا رهطا فلما أحس رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا خلفه تجوز في الصلاة ثم دخل منزله فلما دخل منزله صلى صلاة لم يصلها عندنا فلما أصبحنا قلنا يا رسول الله أو فطنت لنا البارحة ؟ فقال نعم وذاك الذي حملني على ما صنعت " رواه أحمد
إذن امتناع الرسول عن صلاتها في المسجد لعلة وهي خوفه أن تفرض على المسلمين وهذه العلة زالت بوفاته صلوات الله وسلامه عليه ولذلك جمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه الصحابة علي إمام واحد وعين أربعة أئمة من الصحابة لصلاة التراويح وذلك لعدة أسباب .


روى مالك والبخاري عن عبد الرحمن بن عبد القارئ خرجت مع عمر بن الخطاب ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاعا متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط ( عدد يجمع من ثلاثة إلى عشرة ) فقال إني لأرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم فقال عمر نعمت البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله "
ومعني قول عمر بن الخطاب" نعمت البدعة هذه " لم يقصد به البدعة بمعناها الشرعي الذي هو إحداث شيء في الدين على غير مثال سابق لما علمت إنه رضي الله عنه لم يحدث شيئا بل أحيا أكثر من سنة نبوية كريمة وإنما قصد البدعة بمعنى من معانيها اللغوية وهو الأمر الحديث الجديد الذي لم يكن معروفا قبيل إيجاده ومما لا شك فيه أن صلاة التراويح جماعة وراء إمام واحد لم يكن معهودا ولا معمولا زمن خلافة أبي بكر وشطرا من خلافة عمر - كما تقدم - فهي بهذا الاعتبار حديثة ولكن بالنظر إلى أنها موافقة لما فعله صلى الله عليه وسلم فهي سنة وليست بدعة وما وصفها بالحسن إلا لذلك . قال ابن عبد البر لم يسن عمر من ذلك إلا ما سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحبه ويرضاه ولم يمنع من المواظبة إلا خشية أن تفرض على أمته وكان بالمؤمنين رؤوفا رحيما صلى الله عليه وسلم فلما علم عمر ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلم أن الفرائض لا يزاد فيها ولا ينقص منها بعد موته صلى الله عليه وسلم أقامها للناس وأحياها وأمر بها وذلك سنة أربعة عشرة من الهجرة وذلك شيء ذخره الله له وفضله به ولم يلهمه أبا بكر وإن كان أفضل وأشد سبقا إلى كل خير بالجملة ولكل واحد منهما فضائل خص بها ليس لصاحبه .


وقد ورد في آثار صحيحة أن عمر عين أئمة غير أبي بن كعب رضي الله عنه
قال ابن أبي مليكة بلغني أن عمر بن الخطاب أمر عبد الله بن السائب المخزومي رضي الله عنه حين جمع الناس في رمضان أن يقوم بأهل مكة "

وروي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين جمع الناس علي قيام شهر رمضان الرجال علي أبي بن كعب والنساء علي سليمان بن أبي حثمة "
وروي مالك والبيهقي عن السائب بن يزيد قال أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبي بن كعب وتميما الداري أن يقوما للناس في رمضان بأحدي عشر ركعة فكان القارئ يقرأ بالمئين حتى يعتمد على العصا من طول القيام وما كنا ننصرف إلا في بزوغ الفجر "
عُرِف من هذه الأحاديث والآثار أن الجماعة في صلاة التراويح سنة وأن رسول الله صلي الله عليه وسلم تركها خشية أن تفرض علي الأمة فيعجزوا عنها وأن هذه العلة زالت بموت رسول الله صلي الله عليه وسلم وأن عمر أحيا سنة الجماعة في التراويح ولم يخالفه أحد من الصحابة وأنه عين أربعة أئمة لصلاة التراويح وأن صلاة التراويح صارت من شعائر المسلمين في رمضان .


لمزيد التفاصيل

توجيه قول عمر رضي الله عنه : نِعم البدعة هذه – يعني صلاة التراويح

توجيه قول عمر رضي الله عنه : نِعم البدعة هذه – يعني صلاة التراويح



كل ما سبق ذكره يفنّد ما يقوله الشيعة حول صلاة التراويح : أنها بدعة استحدثها سيدنا عمر الفاروق الذي ينالونه بالسنتهم (لعنة الله على من يسب صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم) أو مستشهدين بالضعيف من الأحاديث أو متأولوين على الصحيح منها أو ناسبين لسيدنا علي أقوالا لم ترد عنه حول بدعية التراويح

عدد ركعاتها


لمعرفة عدد ركعات صلاة التراويح ينبغي أن نرجع إلي عهد رسول الله وكم ركعة صلي في الليالي الثلاث ؟ والي زمن عمر بن الخطاب وكم كانوا يصلون من الركعات ؟ وذلك من خلال ما ورد من صحيح السنة والأثر
عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه سأل عائشة رضي الله عنها كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان ؟ فقالت ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا " رواه البخاري ومسلم
وفي رواية لابن أبي شيبة ومسلم وغيرهما كانت صلاته في شهر رمضان وغيره ثلاث عشر ركعة بالليل منها ركعتا الفجر
لكن جاء في رواية أخرى عند مالك وعند البخاري وغيره عنها قالت كان يصلي بالليل ثلاث عشر ركعة ثم يصلي إذا سمع النداء بالصبح ركعتين خفيفتين ( قال الحافظ ابن حجر يحتمل أن تكون إضافة إلى صلاة الليل سنة العشاء لكونه كان يصليها في بيته أو ما كان يفتتح به صلاة الليل فقد ثبت عند مسلم عنها أنه كان يفتتحها بركعتين خفيفتين
عن زيد بن خالد الجهني أنه قال لأرمقن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم الليلة فصلى ركعتين خفيفتين ثم صلى ركعتين طويلتين ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم صلى ركعتين وهما دون اللتين قبلهما ثم أوتر فذلك ثلاث عشرة ركعة "رواه مالك ومسلم وأبو داود
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان ثمان ركعات وأوتر فلما كانت القابلة اجتمعنا في المسجد ورجونا أن يخرج فلم نزل فيه حتى أصبحنا ثم دخلنا فقلنا يا رسول الله اجتمعنا البارحة في المسجد ورجونا أن تصلي بنا فقال إني خشيت أن يكتب عليكم " رواه ابن نصر والطبراني وسنده حسن بما قبله وأشار الحافظ في الفتح وفي التلخيص إلى تقويته وعزاه لابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما
عرف من هذه الأحاديث أن رسول الله صلي التراويح أحد عشر ركعة


قال الشيخ الألباني وأما ما رواه ابن شيبة من حديث ابن عباس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان عشرين ركعة والوتر فإسناده ضعيف

وكذلك عمر بن الخطاب أمر أن تصلي إحدي عشرة ركعة وهو ما يظهر من هذا الأثر
روي مالك عن محمد بن يوسف عن السائب بن يزيد أنه قال أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبي بن كعب وتميما الداري أن يقوما للناس بإحدى عشرة ركعة قال وقد كان القارئ يقرأ بالمئين حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام وما كنا ننصرف إلا في بزوغ الفجر " . صحيح



مقدار القراءة فيها


لم تحد القراءة فيها بحد، وكان السلف الصالح يطيلون فيها واستحب أهل العلم أن يختم القرآن في قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن،

وروى البيهقي بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال دعا عمر بن الخطاب بثلاثة قراء فاستقرأهم فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين آية، وأمر أوسطهم أن يقرأ خمساً وعشرين آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين آية.
وقال ابن قدامة قال أحمد يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس، ولا يشق عليهم، ولا سيما في الليالي القصار. و الأمر على ما يحتمله الناس،


أيهما أفضل صلاتها في المسجد أم في البيت ؟


الأفضل صلاتها في المسجد لأن كل ما شرعت فيه الجماعة كان في المسجد أفضل من البيت وهذا مذهب أبو حنيفة والشافعي وأحمد وقال الإمام مالك يندب صلاتها في البيت ولو جماعة لأنه أبعد عن الرياء بشروط أن ينشط بفعلها في البيت وألا يكون بأحد الحرمين المكي والمدني وألا تعطل المساجد بصلاته في البيت .
وأما ما صح عن عمر بن الخطاب أنه قال والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون " وقوله ما بقي من الليل أفضل مما مضي " فأن عمر رضي الله عنه يخبر عن سيرته وديدنه فقد كان يصلي قيام الليل في آخره وأقره علي ذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم حيث روي البخاري ومسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال لأبي بكر متى توتر قال أوتر قبل أن أنام فقال لعمر متى توتر قال أنام ثم أوتر قال لأبي بكر أخذت الحزم أو بالوثيقة وقال لعمر أخذت بالقوة "
فعمر رضي الله عنه كان يحب الصلاة في آخر الليل وبعد نوم ولكنه اختار للمسلمين الصلاة في جماعة أول الليل لعدة أسباب أولها حتى لا يتفرق المسلمين وإحياء لسنة الجماعة في التراويح والتي فعلها رسول الله وخوف أن يجتمع الناس علي قارئ لا يحسن القراءة فهي في ميزان حسناته وقد كان علي رضي الله عنه يمر علي المساجد وفيها القناديل في رمضان فيقول نور الله قبر عمر كما نور المساجد


حكم الجلوس بين الترويحتين وحكم الذكر فيه


اتفق الفقهاء علي مشروعية الجلوس بعد كل أربع ركعات لأنه المتوارث عن الصحابة رضوان الله عليهم قال الأحناف يندب الجلوس بعد الأربع ركعات وللمصلي في هذا الجلوس أن يشتغل بذكر أو تهليل أو يسكت وقال المالكية يندب إذا طال القيام إتباعا للصحابة وإلا فلا وقال الشافعية يندب هذا الجلوس إتباعا للسلف ولم يرد فيه ذكر وقال الحنابلة مندوب ولا يكره تركه والدعاء فيه خلاف الأولى
وبناء عليه الفصل بين الترويحتين سنة وما يفعله بعض الناس من ذكر معين بين كل ركعتين فلم يرد وهو بدعة ليس فيها نص والأولي الإتباع حتى نرزق القبول


القنوت (الدعاء)في وتر التراويح


لأهل العلم في القنوت في وتر التراويح مذاهب يكفينا مذهبين فقط وهما :
1. يستحب أن يقنت في كل رمضان، وهو مذهب عدد من الصحابة وبه قال مالك ووجه للشافعية.
2. يستحب أن يقنت في النصف الآخر من رمضان،وهو المشهور من مذهب الشافعي.
ونحن في أمس الحاجة الي الدعاء لكشف الكربات والنكبات الموجودة عند كثير من المسلمين ولرفع حاجتنا الي رب العالمين من أجل قبول العبادة وغفران الذنوب وتفريج الكروب ولذلك الافضل أن يكون القنوت في كل ليلة من ليالي رمضان .
وأصح ما ورد في القنوت في الوتر ما رواه أهل السنن عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت".
وله أن يقنت بما شاء من الأدعية المأثورة وغيرها وأن يجهر ويؤمن من خلفه وأن يرفع يديه ، لكن ينبغي أن يحذر التطويل والسجع والتفصيل وعليه أن يكتفي بالدعوات الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، وليحذر الاعتداء في الدعاء.


خلاصة البحث

1) التراويح سنة مؤكده
2) التراويح تجلب المغفرة
3) التراويح صلاها النبي ورغب فيها
4) الجماعة في التراويح سنة أحياها عمر بن الخطاب رضي الله عنه
5) التراويح علي الصحيح إحدي عشرة ركعة
6) القراءة في التراويح علي ما يحتمله الناس
7) التراويح صلاتها في المسجد أفضل
Cool من الأفضل ألا ينصرف المأموم حتى ينتهي الإمام من صلاته كي يكتب له قيام ليلة
9) لم يرد ذكر أو دعاء بين ركعات التراويح
10) القنوت في الوتر سنة في ليالي رمضان
وادعوا الله تعالي أن تكون هذه السطور المتواضعة سببا لحرص المسلمين علي هذه الصلاة التي تجلب المغفرة وتقوي الصلة بين المسلمين وبينهم وبين ربهم إنه ولي ذلك والقادر عليه
آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



حكم صلاة التراويح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم صلاة التراويح   حكم صلاة التراويح Emptyالسبت 8 مايو 2010 - 18:54

مشروعية صلاة التراويح عند أهل السنة والجماعة

وعند الاثنا عشرية..!!

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ثم اما بعد:

صلاة التراويح من السنن المستحبة عند جميع المسلمين الا ان الاثناعشرية خالفوا فى ذلك وحكموا ببدعيتها رغم ثبوت ذلك عن أئمتهم المعصومين

وللتسلسل فى ذلك نبدأ أولا بتعريف معنى البدعة ثم الادلة على مشروعيتها عند اهل السنة و عند الإثناعشرية

المعنى اللغوى للبدعه

.قال الخليل: البدع، إحداث شيء لم يكن له من قبل خلق ولا ذكر ولا معرفة... البدع: الشيء الذي يكون أوّلاً في كلّ أمر كما قال الله: (ما كنتُ بدعاً من الرّسل) أي لست بأوّل مرسل، والبدعة اسم ما ابتدع من الدين وغيره، والبدعة ما استحدث بعد رسول الله من الأهواء والأعمال

وقال ابن فارس: البدع له أصلان، ابتداء الشي وصنعه لا عن مثال، والآخر الانقطاع والكلال.

والمقصود في المقام هو المعنى الأول.

وقال الراغب: الإبداع إنشاء صنعة بلا احتذاء ولا اقتداء، والبدعة في المذهب، إيراد قول لم يستنّ قائلها وفاعلها بصاحب الشريعة وأماثلها المتقدّمة وأصولها المتقنة

ثانيا: المعنى الاصطلاحى للبدعه


وساكتفى بذكر تعريف الامام الشاطبى فى كتابه العظيم " الاعتصام"
قال" هى طريقة فى الدين مخترعة تضاهى الشرعية يقضد بالسلوك عليها ما يقصد بالطريقة الشرعية "


مشروعية صلاة التراويح عند اهل السنة

روى البخاري عن ‏عروة ‏ ‏أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏أخبرته ‏ أنّ رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد وصلى رجال بصلاته فأصبح الناس فتحدثوا فاجتمع أكثر منهم فصلى فصلوا معه فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏فصلى فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال ‏ ‏أما بعد فإنه لم يخف علي مكانكم ولكني خشيت أن تفترض عليكم فتعجزوا عنها فتوفي رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والأمر على ذلك... البخارى باب صلاة التراويح

ففي هذا دلالة صريحة على أنّ رسول الله صلوات الله وسلامه عليه قد صلى التراويح جماعة ، لكنه خشي المداومة عليها كي لا تُفرض عليهم.

فكون عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد أقامها جماعة من جديد لا يعني أنه ابتدع شيئاً جديداً بعد أن لم يكن.

يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله:

* وأما قيام رمضان فإنّ رسول الله سنه لأمته وصلى بهم جماعة عدة ليال وكانوا على عهده يصلون جماعة وفرادى لكن لم يداوموا على جماعة واحدة لئلا تفرض عليهم فلما مات النبى صلى الله عليه وسلم إستقرت الشريعة فلما كان عمر رضى الله عنه جمعهم على إمام واحد وهو أبى بن كعب الذى جمع الناس عليها بأمر عمر بن الخطاب رضى الله عنه ، وعمر رضى الله عنه هو من الخلفاء الراشدين حيث يقول ( عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى عضوا عليها بالنواجذ (يعنى الأضراس لأنها أعظم فى القوة ، وهذا الذى فعله هو سنة لكنه قال نعمت البدعة هذه فإنها بدعة فى اللغة لكونهم فعلوا مالم يكونوا يفعلونه فى حياة رسول الله يعنى من الإجتماع على مثل هذه وهى سنة من الشريعة.. مجموع الفتاوى جزء 22 صفحة 234


ويقول أيضاً:

* وهذا الاجتماع العام لما لم يكن قد فعل سمّاه بدعة في اللغة ، وليس ذلك بدعة شرعية ، فإنّ البدعة الشرعية التي هي ضلالة هي ما فُعل بغير دليل شرعي كاستحباب ما لم يحبه الله ، وإيجاب ما لم يوجبه الله ، وتحريم ما لم يحرمه الله ، فلا بد مع الفعل من اعتقاد يخالف الشريعة ، وإلا فلو عمل الإنسان فعلاً محرّماً يعتقد تحريمه لم يقل: إنه بدعة .. مختصر منهاج السنة النبوية2.. 862

ويقول أيضاً:

*وكان النبى قيامه بالليل هو وتره يصلى بالليل فى رمضان وغير رمضان احدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة لكن كان يصليها طوالا ، فلما كان ذلك يشق على الناس قام بهم أبى بن كعب فى زمن عمر بن الخطاب عشرين ركعة يوتر بعدها ويخفف فيها القيام فكان تضعيف العدد عوضا عن طول القيام وكان بعض السلف يقوم أربعين ركعة فيكون قيامها أخف ويوتر بعدها بثلاث وكان بعضهم يقوم بست وثلاثين ركعة يوتر بعدها وقيامهم المعروف عنهم بعد العشاء الآخرة ..مجموع الفتاوى 23... 120

وقد روى الحاكم بإسناده عن أبي طلحة بن زياد الأنصاري قال: سمعت النعمان بن بشير على منبر حمص يقول: ( ثم قمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان ليلة ثلاث وعشرين إلى ثلث الليل ثم قمنا معه ليلة خمس وعشرين إلى نصف الليل ثم قمنا معه ليلة سبع وعشرين إلى نصف الليل ثم قمنا معه ليلة سبع وعشرين حتى ظننا أن لا ندرك الفلاح وكنا نسميها الفلاح وأنتم تسمون السحور .

وعلّق الحاكم على الحديث قائلاً: ( هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه وفيه الدليل الواضح أنّ صلاة التراويح في مساجد المسلمين سنة مسنونة وقد كان علي بن أبي طالب يحث عمر رضي الله عنهما على إقامة هذه السنة إلى أن أقامها ...المستدرك

- مشروعية صلاة التراويج عند الشيعة الامامية

عن أبي جعفر عليه السلام قال: خطب رسول الله ص الناس في آخر جمعة من شعبان فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: ايها الناس إنه قد أظلكم شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ، وهو شهر رمضان فرض الله صيامه وجعل قيام ليلة فيه بتطوع صلاة كمن تطوع بصلاة سبعين ليلة فيما سواه من الشهور.


وعن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان رسول الله ص إذا جاء شهر رمضان زاد في الصلاة وأنا أزيد فزيدوا...

(10) تهذيب‏الأحكام ج : 3 ص : 57 بَابُ فَضْلِ شَهْرِ رَمَضَانَ وَ الصَّلَاةِ فِيهِ زِيَادَةً عَلَى النَّوَافِلِ الْمَذْكُورَةِ فِي سَائِرِ الشُّهُورِ

وهذا نص صريح في جواز الزيادة في رمضان بل وهذا الإمام جعفر الصادق نفسه يدعو إلى الزيادة ويمارسها شخصياً.

وعن محمد بن يحيى قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام فسُئل هل يُزاد في شهر رمضان في صلاة النوافل؟ فقال: نعم ، قد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي بعد العتمة في مصلاه فيُكثر ، وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلّوا بصلاته ، فإذا كثروا خلفه تركهم ودخل منزله ، فإذا تفرق الناس عاد إلى مصلاه فصلى كما كان يُصلّي ، فإذا كثر الناس خلفه تركهم ودخل منزله ، وكان يفعل ذلك مراراً.. تهذيب‏الأحكام ج : 3 ص : 61

وفي هذا دلالة صريحة على جواز الزيادة في صلاة النوافل وأنّ النبى صلى الله عليه وآله وسلم صلاها جماعة بالمسلمين لكنه لما راى حرصهم وتجمعهم عليها خشى ان تفرض عليهم

فلما توفي صلوات الله وسلامه عليه وانقطع الوحي رأى عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنّ علة المنع من الجماعة انتفت فدعا لصلاة الجماعة ووافقه على ذلك الصحابة ،
فأين الابتداع هنا وهذا امر له اصل فى دين الاسلام؟!

وعن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يزيد في صلاته فيي شهر رمضان إذا صلى العتمة صلى بعدها ، يقوم الناس خلفه فيدخل ويدعهم ثم يخرج أيضاً فيجيئون ويقومون خلفه فيدخل ويدعهم مراراً ، قال: وقال لا تصل بعد العتمة في غير شهر رمضان... المصدر السابق

العجيب ان السيستانى الذى يقول ببدعية صلاة التراويح رغم ورود النصوص فيها حين سئل عن ما يحدث فى مراسم عاشوراء من اللطم والطبير والضرب ...الخ

كانت إجابته " ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب"

فما لهؤلاء القوم كيف يحكمون؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



حكم صلاة التراويح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم صلاة التراويح   حكم صلاة التراويح Emptyالسبت 8 مايو 2010 - 21:57

حكم صلاة التراويح 8a9b84ab6d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتى الذهبي
متزود جديد
متزود جديد
الفتى الذهبي


ذكر
عدد الرسائل : 25
العمر : 33
البلد : السعوديه
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
نقاط : 9919
السٌّمعَة : 0
علم الدولة : حكم صلاة التراويح Female62

حكم صلاة التراويح Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم صلاة التراويح   حكم صلاة التراويح Emptyالسبت 30 أكتوبر 2010 - 14:27

جزاااااااااااااااك الله الف الف خير وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم صلاة التراويح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية :: زاد الإيمان :: زاد المناسبات الإسلامية-
انتقل الى: