قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
البوابة*الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» جامع الكتبية
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 22:24 من طرف زائر

» ضريح محمد الخامس
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 20:14 من طرف زائر

» مسجد الحسن الثاني
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 19:53 من طرف زائر

» صومعة حسان
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالسبت 20 مايو 2017 - 18:39 من طرف زائر

» دعاء قنوت الصبح
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:37 من طرف زائر

» البيئة وعناصرها
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:29 من طرف زائر

» التلوث وانواع
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:25 من طرف زائر

» أخطار التيار الكهربائي
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:20 من طرف زائر

» تقويم الأسنان الشفاف
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالثلاثاء 9 مايو 2017 - 16:16 من طرف afefe500

» الحمار الوحشي
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:30 من طرف زائر

» حوادث السير بالمغرب
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالإثنين 17 أبريل 2017 - 21:19 من طرف زائر

» مامعنى القصيدة الحرة
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالأحد 16 أبريل 2017 - 21:32 من طرف زائر

» الجري السريع
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالإثنين 27 مارس 2017 - 12:02 من طرف زائر

» علامات نبوة محمد صل الله عليه والسلام
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالأحد 5 مارس 2017 - 21:59 من طرف زائر

» خباب بن الأرتّ
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 22:16 من طرف زائر

» تاريخ وفيات بعض أشهر مشاهير علماء أهل السنة
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 21:19 من طرف زائر

» الانسان كائن بيوثقافي
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالجمعة 3 مارس 2017 - 22:01 من طرف زائر

» كيف تلخص كتابا
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالخميس 2 مارس 2017 - 23:17 من طرف زائر

» اسباب التلوث والحلول
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالجمعة 24 فبراير 2017 - 20:10 من طرف زائر

» التأمل
 أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالخميس 23 فبراير 2017 - 22:39 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 630 بتاريخ الخميس 27 مايو 2021 - 0:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 997 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو أروى موساوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33694 مساهمة في هذا المنتدى في 13802 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

  أركان الحج وواجباته وسننه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم
المدير العام
المدير العام
طالب العلم


ذكر
عدد الرسائل : 4816
العمر : 41
البلد : المغرب
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
نقاط : 23681
السٌّمعَة : 32
علم الدولة : المغرب

 أركان الحج وواجباته وسننه Empty
مُساهمةموضوع: أركان الحج وواجباته وسننه    أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 19:23

الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة العظيمة قال تعالى: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} 1 ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان)) 2 ، وقد فرضه الله على القادرين مرة في العمر لقوله صلى الله عليه وسلم: ((الحج مرة فمن زاد فهو تطوع)) 3 ، وجعل للمسلمين فيه منافع دينية ودنيوية كثيرة, لذا كان الاستعداد له بكل ما يلزم مما ينبغي على المسلم قبل الشروع فيه؛ ومن ذلك معرفة صفته, وكيفية القيام به على أكمل وجه حتى يؤدي مناسكه كما أحب الله وأراد, ويرجع من حجه قد نال مرامه.
والحج في اللغة هو: "القصد، وفي الشرع: التعبد لله عز وجل بأداء المناسك على ما جاء في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقول بعض الفقهاء في تعريفه: قصد مكة لعمل مخصوص؛ لا شك أنه قاصر؛ لأن الحج أخص مما قالوا؛ لأننا لو أخذنا بظاهره لشمل من قصد مكة للتجارة مثلاً، ولكن الأولى أن نذكر في كل تعريف للعبادة: التعبد لله عز وجل" 4 .
وأركان الحج أربعة: الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي. وهذا قول المالكية والحنابلة وهو الراجح عند جمهور العلماء لثبوت الأدلة في ذلك.
وعند الشافعية خمسة أركان: الإحرام، والوقوف بعرفة، والطواف والسعي، والحلق أو التقصير.
وللحج عند الحنفية ركنان فقط هما: الوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة.

وقد جاء في مختصر كتاب المناسك من الشرح الممتع لابن عثيمين: "أركان الحج:
1- الإحرام: وهو نية الدخول في النسك، والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى)) 5 .
2- الوقوف بعرفة: لقوله صلى الله عليه وسلم: ((الحج عرفة)) 6 ، ولقوله تعالى: {فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ} (سورة البقرة:198)، فدل على أنه لا بد منه.
3- طواف الزيارة (الإفاضة): ودليله قوله تعالى :{ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} (سورة الحج:29).
4- السعي: والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: ((اسعوا، فإن الله كتب عليكم السعي)) 7 ، وقوله تعالى: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ} (سورة البقرة:158)، وقول عائشة رضي الله عنه: "والله ما أتم الله حج الرجل ولا عمرته إن لم يطف بهما" 8 " 9 .
وعندما ذكر الحلق والتقصير ذكر الآية: {لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ} سورة الفتح (27)، ثم قال: "قال بعض العلماء: وإذا عبر بجزء من العبادة عن العبادة كان دليلاً على وجوبه فيها" 10 ، فلا تفيد الآية ركنية الحلق أو التقصير بل تفيد الوجوب فقط.
والله أعلم ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. موقع مناسك

1 سورة آل عمران (97).

2 البخاري برقم (7) بلفظه، ومسلم برقم (21).

3 رواه أحمد برقم (2510)، وصححه الأرناؤوط في التعليق على المسند (1/290).

4 شرح اللممتع على زاد المستقنع (7/5-6).

5 البخاري برقم (1) بلفظه، ومسلم برقم (3530).

6 رواه الترمذي برقم (814)، وصححه الألباني في مشكاة المصابيح (2/113).

7 رواه أحمد برقم (26101)، وقال شعيب الأرناؤوط : حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف لجهالة حال موسى بن عبيد فلم يرو عنه سوى اثنين، انظر مسند أحمد بن حنبل (6/437).

8 البخاري برقم (1665)، ومسلم برقم (2239).

9 مختصر كتاب المناسك من الشرح الممتع (1/44).

10 مختصر كتاب المناسك من الشرح الممتع (1/46).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب العلم
المدير العام
المدير العام
طالب العلم


ذكر
عدد الرسائل : 4816
العمر : 41
البلد : المغرب
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
نقاط : 23681
السٌّمعَة : 32
علم الدولة : المغرب

 أركان الحج وواجباته وسننه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الحج وواجباته وسننه    أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 19:24

واجبات الحج



واجبات الحج والعمرة هي التي من تركها لزمه دم ( شاة ) وصحّ نسكه. قال في المحرر ( هي كل نسك وجب بتركه دم )[1]
فالفرق بين الركن والواجب: أن الركن يبطل الحج بتركه، والواجب لا يبطل الحج بتركه، وإنما يجبر بدم يذبحه في الحرم، ويوزع على فقراء الحرم، ولا يأكل منه شيئاً." فإن عجز عن الدم انتقل إلى الصوم، فيصوم عشرة أيام قياساً على التمتع، ويختلف عن المتمتع ؛ لأن صوم المتمتع ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع ، وأما غيره فيصوم العشرة سردا ولا يشترط تتابعها".[2]
"ودليل ذلك ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : ( من نسى من نسكه شيئاً أو تركه فليهرق دماً )[sup][3][/sup]. ولا خلاف من أحد من الصحابة لابن عباس، فلا يعلم له مخالف ، وحيث كان ذلك فقوله حجة ، ولأن مثل ذلك له حكم الرفع فإنه لا يعقل أن ابن عباس يوجب الدماء في مسائل كثيرة من مسائل الحج في واجباته من غير أن يكون عن نص من النبي صلى الله عليه وسلم، فهو مما لا يدرك بالاجتهاد. وحيث كان كذلك فإنه له حكم الرفع، وهذا الأثر اشتهر عن ابن عباس ولا يعلم له مخالف فيه فيكون حجة وإجماعاً . فمن ترك واجباً من واجبات الحج ساهياً أو جاهلاً أو متعمداً فإن عليه دم ، هذا إن لم يتمكن من الفعل ، فإن تمكن فعليه أن يفعل فإن لم يفعل فعليه دم .
أما من ترك واجباً من الواجبات عاجزاً عنه معذوراً شرعاً في تركه كمن لم يتمكن من المبيت بمزدلفة لازدحام الناس أو نحو ذلك فإنه لا شيء عليه لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يوجب ذلك وتأخير البيان عن وقت الحاجة ممتنع .[4]
إن قال قائل : لم فرقنا بين هذه المسألة ومسألة سابقة وهي مسألة الفدية فقلنا : أن من فعل محظوراً من محظورات الإحرام جاهلاً أو ناسياً فلا شيء عليه وهنا نقول من ترك واجباً ناسياً أو جاهلاً فعليه دم ؟
فالجواب : أنا فرقنا بمفرق وهو أن هذه واجبات وهذه محرمات فهذه أوامر وهذه نواهي فالأوامر مازال المكلف مطالباً بها وأما النواهي فإنها إن وقعت منه فقد وقع في المنهي عنه فكما لو لم يقع منه حيث كان ناسياً أو جاهلاً ، وأما الأوامر فإنه لا يزال مطالباً بها فحينئذ يجبر هذا بالدم .
فمن فعل أمراً محرماً منهياً عنه ليس كمن ترك واجباً .
ولذا فرقنا في مسألة سابقة بين من صلى وعليه نجاسة فقلنا : صلاته صحيحة ، وبين من صلى ولا وضوء عليه فقلنا : صلاته باطلة لأن هذا من باب الأوامر وهذا من باب النواهي .[5]

وقد اختلف الفقهاء في تحديد واجبات الحج على أقوال:
- اتفق الحنابلة والشافعية على خمسة من واجبات الحج وهي:
1- الإحرام من الميقات.
2- المبيت بمزدلفة ليلة العيد.
3- رمي الجمار.
4- المبيت بمنى ليالي أيام التشريق.
5- طو اف الوداع.
وأضاف الحنابلة واجبين من واجبات الحج وهي:
1- الوقوف بعرفة إلى الغروب لمن وقف بالنهار.
2- الحلق أوالتقصير.
- وعند الحنفية واجبات الحج خمسة وهي:
1- السعي بين الصفا والمروة.
2- الوقوف بمزدلفة.
3- رمي الجمار.
4- الحلق أو التقصير.
5- طواف الإفاضة.
قال الكاساني الحنفي: "فصل: وأما واجبات الحج فخمسة: السعي بين الصفا والمروة، والوقوف بمزدلفة، ورمي الجمار، والحلق أو التقصير، وطواف الصدر"[6].
- وعند المالكية واجبات الحج عشرة وهي:
1- إفراد الحج.
2- الإحرام من الميقات المكاني.
3- التلبية.
4- طواف القدوم.
5- المبيت بمزدلفة ليلة النحر.
6- رمي الجمار.
7- الحلق والتقصير.
8- ركعتا الطواف.
9- المبيت بمنى ليالي الرمي.
10- الجمع بعرفة والمزدلفة.
والراجح والله أعلم ما ذهب إليه الحنابلة من أن واجبات الحج سبعة ( الإحرام من الميقات ، الوقوف بعرفة إلى الغروب، المبيت بمزدلفة ليلة العيد، رمي الجمرات ، الحلق أو التقصير، المبيت بمنى ليالي أيام التشريق، طواف الوداع )
وسوف نتناول كل واجب منها بشيء من التفصيل في موضوع مستقل إن شاء الله . والله الموفق

[1] المحرر في الفقه ( 1/244 )

[2] دروس عمدة الفقه للشنقيطي ( 4/ 388 )

[3] اسناده صحيح عن ابن عباس موقوفاً لا مرفوعاً، رواه مالك والبيهقي وغيرهما، ( المجموع 8/ 99 )

[4] وقد ذكر ابن قدامة أن من ترك واجباً لعذر عليه دم أيضاً ، فقال في الواجب ( يستوي عمده وخطؤه، والمعذور وغيره ) المغني ( 7/232 )

[5] شرح زاد المستقنع للحمد (1/ 237 )

[6] بدائع الصنائع (2/ 133).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب العلم
المدير العام
المدير العام
طالب العلم


ذكر
عدد الرسائل : 4816
العمر : 41
البلد : المغرب
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
نقاط : 23681
السٌّمعَة : 32
علم الدولة : المغرب

 أركان الحج وواجباته وسننه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الحج وواجباته وسننه    أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 19:28

سنن السعي


السعي بين الصفا والمروة ركن من أركان الحج والعمرة على الصحيح من أقوال أهل العلم، والمشهور من أقوال الفقهاء أن يكون السعي بين الصفا والمروة بعد الطواف بالبيت، كما ينبغي الموالاة بين الأشواط فلا يكون هناك فاصل طويل بينها إلا لعذر، أو حضور صلاة مكتوبة.
ولهذا السعي سنن مأثورة، وآداب لا بد من مراعاتها فمن ذلك:
- يسن لمن فرغ من الطواف بالبيت، وصلاة ركعتين خلف المقام؛ أن يرجع فيستلم الحجر الأسود إن تيسر له ذلك تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم، ثم يخرج من باب الصفا (وهو الباب المقابل لما بين الركنين اليمانين) ليبتدئ سعيه بين الصفا والمروة.
- ومن سنن السعي التطهر من الحدث والخبث، وستر العورة.
- ويسن عند الصعود إلى الصفا قراءة قول الله تعالى: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ} (سورة البقرة:158)، ويقول: "أبدأ بما بدأ الله به".
- الصعود للرجال دون غيرهم على الصفا والمروة حتى يتسنى لهم رؤية الكعبة1، وذلك بقدر قامة كما عند الشافعية، كما يسن للمرأة الصعود إذا خلا المكان من الرجال، وإلا وقفت أسفلهما.
- استقبال القبلة، والتكبير ثلاثاً: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر"، ثم يدعو بهذا الدعاء المأثور: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده"، يقول ذلك ثلاث مرات، ثم يدعو بما شاء، ويسأل الله تعالى من خيري الدنيا والآخرة.
- إذا فرغ من الدعاء على الصفا فعليه أن يشرع في السعي لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَيْكُمُ السَّعْيَ فَاسْعَوْا))2.
- المشي بخضوع وخشوع وتذلل لله عز وجل، حتى إذا وصل إلى العَلَمِ الموضوع (وهو عبارة عن ميل أخضر) فيسن للرجال أن يسعوا سعياً شديداً حتى يصلوا إلى العلم الآخر، فيتوقفوا عن الإسراع، ويمشوا مشياً عادياً حتى يصلوا إلى المروة فيصنعوا مثلما صنعوا على الصفا من الصعود، واستقبال القبلة، والتكبير، وذكر الله عز وجل، وكثرة الدعاء والابتهال إلى الله عز وجل، وأما المرأة فالسنة في حقها المشي، وعدم الإسراع.
- التنبه إلى أن السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط، فابتداء الشوط الأول يكون من الصفا، وانتهاء الشوط السابع يكون في المروة، والمشي من الصفا إلى المروة يعتبر شوطاً كاملاً، والمشي من المروة إلى الصفا يعتبر شوطاً ثانياً.
- ينبغي أن يشغل العبد نفسه بالذكر والعبادة والدعاء، ويبتعد عن الكلام فيما لا طائل فيه، وعن الغيبة والنميمة، والضحك والهزل الذي لا يعود على المرء بفائدة استغلالاً لبركة المكان، وتعظيماً لحرمته.
- كما ينبغي لمن أراد السعي بين الصفا والمروة تجنب الزحام، والابتعاد عن التجمعات، وكذا عدم المشي على شكل جماعات لما في ذلك من إيذاء الحجاج والمعتمرين، وإرهاق لكبار السن، وتأخيرهم عن أداء العبادة.
تقبل الله منا ومنكم الطاعات، والحمد لله رب العالمين. موقع مناسك

[1] قال الشيخ الألباني رحمه الله في كتابه مناسك الحج والعمرة: "ليس من السهل الآن رؤية البيت إلا في بعض الأماكن من الصفا، فإنه يراه من خلال الأعمدة التي بني عليها الطابق الثاني من المسجد، فمن تيسر له ذلك فقد أصاب السنة، وإلا فليجتهد ولا حرج".

[2] السنن الكبرى للبيهقي (9635)، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير (970).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب العلم
المدير العام
المدير العام
طالب العلم


ذكر
عدد الرسائل : 4816
العمر : 41
البلد : المغرب
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
نقاط : 23681
السٌّمعَة : 32
علم الدولة : المغرب

 أركان الحج وواجباته وسننه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الحج وواجباته وسننه    أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 19:29

سنن الطواف



الطواف بالبيت ثلاثة أنواع: الإفاضة، والقدوم، والوداع.
فالأول ركن، والثاني سنة، والثالث واجب على الراجح.
وقد ورد في السنة المطهرة على صاحبها وآله الصلاة والسلام سنن ثابتة في الطواف، منها:
أولاً: الطواف ماشياً، فإن طاف راكباً لعذر أو مصلحة راجحة جاز ذلك.
ثانياً: استلام الحَجَر في بداية كل شوط: فإن لم يتمكن من استلامه بيده اقتصر على استلامه بعصا ونحوها، ثم يقبِّل ما استلمه به، لما صح أن أبا الطفيل رضي الله عنه قال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت، ويستلم الركن بمحجن معه، ويقبِّل المحجن" رواه مسلم برقم (1275)، والمحجن: عَصاً مَحْنِيَّةُ الرَّأْسِ، قال النووي رحمه الله: "فيه دليل على استحباب استلام الحجر الأسود، وأنه إذا عجز عن استلامه بيده بأن كان راكباً أو غيره استلمه بعصا ونحوها، ثم قبَّل ما استلم به"[1]، وإن لم يتمكن من استلامه بيده أو بعصا أشار إليه عند محاذاته وكبَّر[2].
وأما المرأة فلا يستحب لها مزاحمة الرجال لذلك؛ لما يترتب على مزاحمتها من الفتنة والمنكر العظيم، كما أنه لا يجوز لها عند تيسر التقبيل لها بدون مزاحمة أن تكشف وجهها أثناء تقبيل الحجر الأسود؛ لوجود من ليس بمحرم لها في ذلك الموقف[3].
ثالثاً: تقبيل الحجر الأسود: فهو "سنة مؤكدة من سنن الطواف؛ إن تيسر فعلها بدون مزاحمة أو إيذاء لأحد ؛ اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، وإن لم يتيسر إلا بمزاحمة وإيذاء تعيَّن الترك، والاكتفاء بالإشارة إليه باليد، ولاسيما المرأة؛ لأنها عورة، ولأن المزاحمة في حق الرجال لا تشرع، ففي حق النساء أولى "[4].
رابعاً: استلام الركن اليماني: وهو الركن المقابل للركن الذي فيه الحجر الأسود, قائلاً عند استلامه: "بسم الله والله أكبر"[5]، "أما الركنان اللذان يليان الحجر فلا يشرع مسحهما، ولا أن يُخصَّا بذكر أو دعاء؛ لأن ذلك لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال الله سبحانه: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} (سورة الأحزاب:21)، وقال عليه الصلاة والسلام: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))"[6] رواه البخاري (2142)، ومسلم (4590).
خامساً: الاضطباع: وهو أن يجعل وسط ردائه تحت منكبه الأيمن، ويطرح طرفيه على عاتقه الأيسر, وهو سنة في طواف القدوم، "وهذا الاضطباع لا يسن إلا في الطواف، كثيراً من العوام من حين أن يحرم يضطبع، وهذا بدعة، فالاضطباع إنما يكون في الطواف فقط، وهذا سنة للرجال، والمرأة لا تضطبع؛ لأن ثيابها ثياب معتادة"[7].
سادساً: الرَمَل: وهو أن يسرع المشي مع تقارب الخطأ، ويسن الرَّمَل في الأشواط الثلاثة الأولى من الطواف، "فإن لم يتيسر له الرَّمَل في الأشواط الثلاثة الأولى لازدحام المكان، وتيسر له في الأشواط الثلاثة الأخيرة لخفة الزحام فلا يقضى؛ لأن الرَّمَل سُنَّة في الأشواط الثلاثة الأولى، وقد فات محلها، ولأنه إذا رمل في الأشواط الأخيرة خالف السنة، إذ السُنَّة في الأشواط الأخيرة المشي دون الرَّمَل"[8].
سابعاً: أن يقول بين الركن اليماني والحجر والأسود ما ورد عن عبد الله بن السائب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما بين الركنين: ((ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)) رواه أبو داود (1892)، وحسَّنه الشيخ الألباني في صحيح أبي داود .
وما يذكره بعض الناس من وجود أدعية مخصوصة لكل شوط في الطواف والسعي؛ فهو مما لا أصل له في الشرع، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "ويستحب له في الطواف أن يذكر الله تعالى، ويدعوه بما يشرع، وإن قرأ القرآن سرّاً فلا بأس، وليس فيه ذكر محدود عن النبي صلى الله عليه وسلم لا بأمره، ولا بقوله، ولا بتعليمه، بل يدعو فيه بسائر الأدعية الشرعية، وما يذكره كثير من الناس من دعاء معيَّن تحت الميزاب، ونحو ذلك؛ فلا أصل له.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يختم طوافه بين الركنين بقوله: ((ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار))، كما كان يختم سائر دعائه بذلك، وليس في ذلك ذكر واجب باتفاق الأئمة"[9].
ثامناً: يستحب أن يدع الحديث كله في الطواف إلا ذكر الله: وقراءة القرآن، أو دعاء، أو أمر بمعروف، أو نهي عن منكر؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الطواف حول البيت مثل الصلاة إلا أنكم تتكلمون فيه، فمن تكلم فيه فلا يتكلمن إلا بخير)) رواه الترمذي (960) وصححه الألباني.
تاسعاً: أن يصلي بعد كل سبعة أشواط ركعتين سنة الطواف سواء كان الطواف فرضاً أم واجباً أم نفلاً؛ فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من طاف بالبيت، وصلى ركعتين؛ كان كعتق رقبة)) رواه ابن ماجة (2956)، وصححه الألباني.
وتسن صلاة الركعتين خلف مقام إبراهيم عليه السلام، وتصح في أي موضع آخر، ويسن أن يقرأ فيهما: {قل يا أيها الكافرون} و{قل هو الله أحد} لما روي عن جابر رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم طاف بالبيت سبعاً، فرمل من الحجر الأسود ثلاثاً، ثم صلى ركعتين قرأ فيهما {قل يا أيها الكافرون} و{قل هو الله أحد}"[10].
عاشراً: الموالاة بين أشوط الطواف, فلا يفصل بين الأشواط فصلاً طويلاً إلا لعذر, وإذا أقيمت الصلاة المكتوبة وهو يطوف صلى المكتوبة مع الجماعة، ثم أتى بما بقى عليه من أشواط.
والله تعالى أعلم،، موقع مناسك

[1] شرح النووي على مسلم (9/20).

[2] فتاوى اللجنة الدائمة (32) جزءاً (23/532).

[3] أنظر فتاوى اللجنة الدائمة (32) جزءاً (11/229).

[4] فتاوى اللجنة الدائمة (32) جزءاً (11/229).

[5] أسئلة وأجوبة مختارة من فتاوى الحج ابن باز رحمه الله (1/109).

[6] مجموع فتاوى ابن باز (30) جزءاً (17/221).

[7] اللقاء الشهري لابن عثيمين رحمه الله (7/1).

[8] الشرح الممتع على زاد المستقنع لابن عثيمين رحمه الله (7/244).

[9] مجموع الفتاوى (26/122-123).

[10] قال النووي: "وقد ذكره البيهقي بإسناد صحيح على شرط مسلم". شرح النووي على مسلم (8/176).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب العلم
المدير العام
المدير العام
طالب العلم


ذكر
عدد الرسائل : 4816
العمر : 41
البلد : المغرب
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
نقاط : 23681
السٌّمعَة : 32
علم الدولة : المغرب

 أركان الحج وواجباته وسننه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الحج وواجباته وسننه    أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 19:30

سنن منى وعرفة ومزدلفة



سنن منى وعرفة ومزدلفة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه إلى يوم الدين، أما بعد:
مما ينبغي على الحاج لبيت الله عز وجل قبل أن يذهب إلى الحج أن يتعرف على أمور الحج وأركانه، وواجباته وسننه، وأن يطَّلع على الهدي النبوي الشريف فيه؛ ليضمن بذلك أن يكون حجُّه سليماً على وجه ما أراد الشارع الحكيم.
وقد أحببنا أن نتطرق إلى بعض السنن الواردة في ذلك، وأن نذكر سنن الحبيب صلى الله عليه وسلم في منى وعرفة ومزدلفة منتظمة حسب ترتيب أعمال الحج، ومن هذه السنن:
1- الإكثار من التلبية والتهليل، والتكبير والدعاء، والذكر والاستغفار؛ منذ أن يحرم؛ وحتى يغادر البلد الحرام، حيث يشرع للمحرم التلبية التي تعتبر من سنن الحج، وتشرع بعد انعقاد النية عقب لبس ثياب الإحرام, ولا يقطعها إلا عند رمي جمرة العقبة, وصيغتها أن يقول: "لبيك اللهم لبيك, لبيك لا شريك لك لبيك, إن الحمد والنعمة لك والملك, لا شريك لك" فيُهلُّ بها (أي يرفع بها صوته), والمرأة ترفع بها صوتها بقدر ما يسمعها من بجانبها, ويستحب الاقتصار على تلبية النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا زاد فلا بأس، فقد زاد عمر رضي الله عنه: "لبيك ذا النعماء والفضل الحسن، لبيك مرهوباً منك، ومرغوباً إليك"، وعن ابن عمر رضي الله عنهما: "لبيك وسعديك، والخير بيديك، والرغباء إليك والعمل"، وعن أنس رضي الله عنه: "لبيك حقاً، تعبداً ورقاً" شرح النووي على مسلم (4/312).
2- التوجه إلى منى قبل الزوال يوم الثامن, والإحرام لمن كان متمتعاً، أو كان من أهل مكة ولم يحرم بعد، فيصلي بمنى ظهر اليوم الثامن والعصر، والمغرب والعشاء قصراً من غير جمع؛ "لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالناس من أهل مكة وغيرهم بمنى وعرفة ومزدلفة قصراً، ولم يأمر أهل مكة بالإتمام, ولو كان واجباً عليهم لبينه لهم"[1].
3- المبيت بمنى ليلة عرفة لما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه، وفيه: "فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ تَوَجَّهُوا إِلَى مِنًى فَأَهَلُّوا بِالْحَجِّ، وَرَكِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى بِهَا الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ، وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ، وَالْفَجْرَ، ثُمَّ مَكَثَ قَلِيلاً حَتَّى طَلَعَتْ الشَّمْسُ،"[2].
4- صلاة فجر اليوم التاسع بمنى لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك كما في حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه السابق.
5- التوجه إلى عرفة ضحى اليوم التاسع، لأن الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((الحج عرفة)) رواه الترمذي (814)، وصححه الألباني في مشكاة المصابيح (2/113).
ويسير الحاج صباح يوم التاسع بعد طلوع الشمس من منى إلى عرفة كما جاء عن جابر رضي الله عنه: "فركب رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بمنى الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، والصبح، ثم مكث قليلاً حتى طلعت الشمس، وأمر بقبَّة له من شعر فضربت بنمرة، فسار رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تشك قريش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم واقف عند المشعر الحرام بالمزدلفة كما كانت قريش تصنع في الجاهلية، فأجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتى عرفة، فوجد القبَّة قد ضربت له بنمرة فنزل بها" مسلم (3009).
6- النزول بنمرة حتى الزوال يوم التاسع، وصلاة الظهر والعصر قصراً وجمعاً في وقت الأولى منهما، فقد جاء في حديث جابر: " ثُمَّ أَذَّنَ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الظُّهْرَ، ثُمَّ أَقَامَ فَصَلَّى الْعَصْرَ، وَلَمْ يُصَلِّ بَيْنَهُمَا شَيْئاً،" مسلم (3009).
7- دخول عرفة بعد الزوال؛ لما جاء في حديث جابر السابق والذي فيه: "، ثُمَّ رَكِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَتَى الْمَوْقِفَ فَجَعَلَ بَطْنَ نَاقَتِهِ الْقَصْوَاءِ إِلَى الصَّخَرَاتِ، وَجَعَلَ حَبْلَ الْمُشَاةِ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ فَلَمْ يَزَلْ وَاقِفاً حَتَّى غَرَبَتْ الشَّمْسُ، وَذَهَبَتْ الصُّفْرَةُ قَلِيلاً حَتَّى غَابَ الْقُرْصُ" .
8- الإكثار من الدعاء يوم عرفة، فيوم عرفة هو يوم الضراعة والابتهال، والتوجه والقرب من الله عز وجل، ولهذا ينبغي للحاج أن يكثر من التهليل والتكبير، وذكر الله جل وعلا يوم عرفة، كيف لا؟ وهذا ما أكد النبي صلى الله عليه وسلم عليه حين قال: ((أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة))[3].
9- السكينة عند الدفع من عرفة ومزدلفة لما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث جابر: "فلم يزل واقفاً حتى غربت الشمس، وذهبت الصفرة قليلاً، حتى غاب القرص، وأردف أسامة بن زيد خلفه، فدفع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد شنق القصواء بالزمام، حتى إن رأسها ليصيب مورك رحله، ويقول بيده اليمنى: أيها الناس السكينة السكينة))[4].
10- الإسراع عند المرور بوادي محسر فإن النبي صلى الله عليه وسلم أسرع كما في حديث جابر: "حتى أتى بطن محسر، فحرك قليلاً، ثم سلك الطريق الوسطى التي تخرج على الجمرة الكبرى، حتى أتى الجمرة التي عند الشجرة" رواه مسلم (3009).
11- جمع المغرب والعشاء بمزدلفة عند وصولها وقبل أن يضع رحله، فإذا وصل الحاج إلى مزدلفة صلى المغرب والعشاء جمعاً بأذان واحد، ويدل عليه حديث جابر رضي الله عنه والذي فيه: "حتى أتى المزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين، ولم يسبح بينهما شيئاً" رواه مسلم (3009).
12- الوقوف عند المشعر الحرام بعد فجر اليوم العاشر والدعاء حتى يسفر الصبح جداً لقول الله عز وجل: {فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ}(سورة البقرة:198)، ولما جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك، فعن جابر قال: "ثم ركب القصواء حتى أتى المشعر الحرام، فاستقبل القبلة فدعاه وكبَّره، وهلله ووحده، فلم يزل واقفاً حتى أسفر جداً، ودفع قبل أن تطلع الشمس" رواه مسلم (3009).
13- ترتيب أعمال يوم النحر: و"ترتيب أعمال يوم النحر سنة، وهو أن يرمي، ثم يذبح، ثم يحلق، ثم يطوف، فلو قدم منها نسكاً على نسك لا شيء عليه عند أكثر أهل العلم، وإليه ذهب مجاهد، وطاووس، وبه قال الشافعي وأحمد"[5]، وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: "السنَّة في يوم النحر أن يرمي الجمرات، يبدأ برمي جمرة العقبة وهي التي تلي مكة، ويرميها بسبع حصيات كل حصاة على حدة، يكبر مع كل حصاة، ثم ينحر هديه إن كان عنده هدي، ثم يحلق رأسه أو يقصره، والحلق أفضل، ثم يطوف ويسعى إن كان عليه سعي هذا هو الأفضل، كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه رمى، ثم نحر، ثم حلق، ثم ذهب إلى مكة فطاف عليه الصلاة والسلام، هذا الترتيب هو الأفضل: الرمي، ثم النحر، ثم الحلق، أو التقصير، ثم الطواف والسعي إن كان عليه سعي، فإن قدم بعضها على بعض فلا حرج، أو نحر قبل أن يرمي، أو أفاض قبل أن يرمي، أو حلق قبل أن يرمي، أو حلق قبل أن يذبح؛ كل هذا لا حرج فيه، فالنبي صلى الله عليه وسلم سئل عن من قدم أو أخَّر فقال: ((لا حرج، لا حرج)) رواه البخاري (1721)"[6].
14- قطع التلبية عند ابتداء الرمي بجمرة العقبة، ويقطع التلبية لأنه شرع في أسباب التحلل فعن ابن عباس رضي الله عنهما: "أن النبي صلى الله عليه و سلم أردف الفضل من جمع، قال: فأخبرني ابن عباس أن الفضل أخبره أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزل يلبي حتى رمى جمرة العقبة" رواه مسلم (3148).
15- التكبير عند الرمي مع كل حصاة، وهذا الفعل هو الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم، فعن جابر رضي الله عنه قال: "ثم سلك الطريق الوسطى التي تخرج على الجمرة الكبرى، حتى أتى الجمرة التي عند الشجرة فرماها بسبع حصيات، يكبر مع كل حصاة منها مثل حصى الخذف، رمى من بطن الوادي" رواه مسلم (3009).
16- الحلق: وهو أفضل من التقصير لما روي عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((اللهم ارحم المحلقين))، قالوا: والمقصرين يا رسول الله؟، قال: ((اللهم ارحم المحلقين))، قالوا: والمقصرين يا رسول الله؟، قال: ((والمقصرين))، وقال الليث: حدثني نافع: رحم الله المحلقين مرة أو مرتين، قال: وقال عبيد الله حدثني نافع وقال في الرابعة ((والمقصرين)) رواه البخاري (1727)، ومسلم (3206).
17- المبادرة بطواف الإفاضة بعد رمي جمرة العقبة يوم النحر، وطواف الإفاضة واجب يفوت الحج بفواته؛ لقوله تعالى: {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} (سورة الحج:29)، ولا يجزئ عنه دم، وسمِّي طواف الإفاضة لأنه يؤتى به عند الإفاضة من منى إلى مكة، وسمي طواف الزيارة لأن الحاج يأتي من منى فيزور البيت ولا يقيم وإنما يبيت بمنى، وأفضله بعد رمي جمرة العقبة، وذبح الهدى، والحلق، ويكون ذلك ضحوة يوم النحر، ويجوز في جميع يوم النحر بلا كراهة، ويُكره تأخيره عنه بلا عذر، وتأخيره عن أيام التشريق أشد كراهة لحديث جابر: "ثم انصرف إلى المنحر فنحر ثلاثاً وستين بيده، ثم أعطى علياً فنحر ما غبر، وأشركه في هديه، ثم أمر من كل بدنة ببُضعة فجُعلت في قدر، فطُبخت، فأكلا من لحمها، وشربا من مرقها، ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأفاض إلى البيت، فصلى بمكة الظهر" رواه مسلم (3009).
نسأل الله عز وجل أن يوفقنا إلى كل خير، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.
موقع مناسك

[1] التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة على ضوء الكتاب والسنة لابن باز (1/46)، وفتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة (1/101) لعبد العزيز بن عبد الله بن باز، واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

[2] مسلم (3009).

[3] السنن الكبرى (8174)، وحسنه الألباني في صحيح وضعيف الجامع الصغير (5/429).

[4] ابن ماجه (3074)، وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن ابن ماجة (7/74).

[5] شرح السنة (7/213).

[6] مجموع فتاوى ابن باز (17/347).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العربى
متزود جديد
متزود جديد
العربى


ذكر
عدد الرسائل : 27
العمر : 39
البلد : فى احلامى
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
نقاط : 9942
السٌّمعَة : 0
علم الدولة :  أركان الحج وواجباته وسننه Female56

 أركان الحج وواجباته وسننه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الحج وواجباته وسننه    أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 19:53

جزاك الله خير اخى القدير
اللهم يجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتى الذهبي
متزود جديد
متزود جديد
الفتى الذهبي


ذكر
عدد الرسائل : 25
العمر : 33
البلد : السعوديه
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
نقاط : 9917
السٌّمعَة : 0
علم الدولة :  أركان الحج وواجباته وسننه Female62

 أركان الحج وواجباته وسننه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أركان الحج وواجباته وسننه    أركان الحج وواجباته وسننه Emptyالسبت 30 أكتوبر 2010 - 14:21

جزاااااااااااااااك الله الف الف خير وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أركان الحج وواجباته وسننه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية :: زاد الإيمان :: زاد المناسبات الإسلامية-
انتقل الى: