قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
البوابة*الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» جامع الكتبية
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 22:24 من طرف زائر

» ضريح محمد الخامس
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 20:14 من طرف زائر

» مسجد الحسن الثاني
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 19:53 من طرف زائر

» صومعة حسان
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالسبت 20 مايو 2017 - 18:39 من طرف زائر

» دعاء قنوت الصبح
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:37 من طرف زائر

» البيئة وعناصرها
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:29 من طرف زائر

» التلوث وانواع
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:25 من طرف زائر

» أخطار التيار الكهربائي
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:20 من طرف زائر

» تقويم الأسنان الشفاف
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالثلاثاء 9 مايو 2017 - 16:16 من طرف afefe500

» الحمار الوحشي
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:30 من طرف زائر

» حوادث السير بالمغرب
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالإثنين 17 أبريل 2017 - 21:19 من طرف زائر

» مامعنى القصيدة الحرة
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالأحد 16 أبريل 2017 - 21:32 من طرف زائر

» الجري السريع
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالإثنين 27 مارس 2017 - 12:02 من طرف زائر

» علامات نبوة محمد صل الله عليه والسلام
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالأحد 5 مارس 2017 - 21:59 من طرف زائر

» خباب بن الأرتّ
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 22:16 من طرف زائر

» تاريخ وفيات بعض أشهر مشاهير علماء أهل السنة
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 21:19 من طرف زائر

» الانسان كائن بيوثقافي
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالجمعة 3 مارس 2017 - 22:01 من طرف زائر

» كيف تلخص كتابا
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالخميس 2 مارس 2017 - 23:17 من طرف زائر

» اسباب التلوث والحلول
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالجمعة 24 فبراير 2017 - 20:10 من طرف زائر

» التأمل
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالخميس 23 فبراير 2017 - 22:39 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 630 بتاريخ الخميس 27 مايو 2021 - 0:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 997 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو أروى موساوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33694 مساهمة في هذا المنتدى في 13802 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منصورة
متزود مميز
منصورة


اوسمة العضو(ة) : إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Empty
انثى
عدد الرسائل : 450
العمر : 61
البلد : الجزائر
العمل/الترفيه : ممرضة
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
نقاط : 10462
السٌّمعَة : 2
علم الدولة : إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Female11

إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Empty
مُساهمةموضوع: إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر   إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالأربعاء 6 يوليو 2011 - 23:55



قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : "ما من عبد مؤمن إلا و له ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة،
أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا ، إن المؤمن خلق مفتنا
توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر "

إسناده صحيح رجاله ثقات
السلسلة الصحيحة 2276

من الأخطاء الّتي
تسرّبت إلينا من رهبانيّة النّصارى ورياضات البوذيّين وغيرهم، طلب الوصول
إلى حالة السّلامة الكاملة من الذّنوب ، وهذا محال .
لأنّ جنس الذّنب لا
يسلم منه بشر ، وكون المؤمن يجعل هذا غايته فهو يطلب المستحيل ، إلاّ أن
يجعلها غاية مطلوب منه تحقيق أقرب النّتائج إليها

غير أنّ ذلك لا يكون على حساب نسبة التّقصير في ذلك إلى النّفس ومن ثمّ فقدان الثّقة بها .
إنّ الله تعالى خلق الإنسان في هذه الحياة وجعل له أجلاً يكتسب فيه الصّالحات،
فمن قدم على الله بميزان حسنات راجح فهو النّاجي إن شاء الله تعالى ، بغضّ
النّظر عمّا وقع فيه من السّيّئات إذا كان موحّداً .وإنّ النّاظر إلى
النّصوص يدرك بجلاء أنّ مراد الله تعالى من العبد ليس مجرّد السّلامة من
المخالفة ، بل المراد بقاء العلاقة بين العبد وربّه بمعنى : أن يطيعه العبد
فيُؤجر ، ويذنب فيستغفر ، وينعم عليه فيشكر ، ويقتّر عليه فيدعوه ويطلب
منه ، ويضيّق أكثر فيلجأ ويضطر ، وهكذا .
ولذلك ورد في بعض الآثار أنّ
العبد الصّالح يغفل أو ينسى فيضيّق الله عليه ببلاء ، حتّى يسمع صوته
بالدّعاء والالتجاء .وورد أنّ العبد المؤمن يكثر من الذّكر ولا يستغفر
فيقدّر الله عليه الذّنب ليسمع صوته في الاستغفار .

وورد أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم :
( لولا أنّكم تذنبون لخلق الله خلقاً يذنبون فيغفر الله لهم )(1).
ولهذا
كان النّبيّ صلى الله عليه وسلم مع سلامته من الذّنوب يكثر من أن
يستغفر ، إمّا لرؤيته تقصيراً من نفسه في حقّ ما يرى من نعمة الله عليه ،
أو لأنّه يرى من نفسه تقصيراً في الذّكر خصوصاً عندما يدخل الخلاء أو نحو
ذلك .والمهم أنّهصلى الله عليه وسلم يحقّق الإرادة القدسيّة في أن يستمرّ
العبد في طلب المغفرة من الله تعالى ، كبيان أنّه لا يسلم عبد ما من جنس
التّقصير الّذي يوجب طلب المغفرة ، إمّا تقصيراً عن الأكمل في نظرهم كما في
حقّ الأنبياء ، أو وقوعاً في الذّنب كما في حقّ غيرهم .ومن الحماقة أن
يشغل العبد نفسه بالتّخلّص من ذنب معيّن حتّى يفوته من القربات ما يمحو أثر
ذلك الذّنب ولا يكون له معها أيّ تأثير على العبد.أو حتّى يقع فيما هو
أعظم منه من الذّنوب الّتي تؤثّر فعلاً في النّفس وترجّح كفّة ميزان
الخسارة على الفلاح ، بسبب غفلته عنها ورؤيته لذنب معيّن يكبر في نفسه
.وكلّ ذلك بسبب التّفكير العاطفي والخيالي ، والسّعي لبلوغ ما لم يُطلب من العبد بلوغه
فإنّ البعض يُبتلى
بعمل قد يكون شبهة ولم يرتق لأن يكون ذنباً صريحاً ، لكنّ هذا العمل
يُعتبر في مجتمعه علامة لغير المتديّن وشعاراً للفسقة ، فيشغله هذا الفعل
ويعظم في نفسه طلباً للتّمظهر والشّعاريّة مع أنّه يقع في كبائر صريحة غير أنّها ليست شعاراً ومظهراً كالغيبة والنّميمة .
أو بسبب الحرص على
الكمال والسّلامة من الذّنوب وهو شيء محال ، ينبغي أن لا يشغل العبد نفسه
به فيقع في الفتور واليأس ، إذا ظنّ أنّ هذا غاية التّديّن وهدف الالتزام
بالدّين .
وتأمّل معي قوله e : ( سدّدوا وقاربوا وأبشروا)(2) فإنّ فيه
معنىً لطيفاً يقطع الطّمع على المؤمن أن يبلغ حقيقة التّديّن والقيام بحقوق
الله تعالى ، بل المطالبة أن يسدّد العبد وأن يقارب فكأنّ الإصابة غير
ممكنة ، ولكن كلّما كان سهم العبد أقرب إلى الإصابة فهو أقرب للسّلامة
وهذا هو معنى ما ذكرناه فلله الحمد .

فإذا وطّن العبد
نفسه على التّوبة من الذّنب كلّما وقع فيه سكنت نفسه عن التّطلّع للوقوع في
الخطأ .أو على الأقل أضعفت أثر الذّنب في النّفس ، فالتّوبة لا يقوم
بوجهها شيء من الذّنوب والخطايا بالغاً ما بلغ ، إذا صدق العبد فيها ، وذاق
قلبه حرقة النّدم وألم الحسرة من زلّة الذّنب .
وإذا عرف ربّك منك
تكرار التّوبة وتعاهدها فلا أثر لذنبك بعد ذلك أبداً .وإذا عرف إبليس منك
كثرة التّوبة وتعاهدها قنط وأيس منك.فأهلِك إبليس بتعاهد التّوبة في كلّ
وقت وإن كثرت ، فإنّ الله لا يملّ منها كما يملّ ابن آدم ، فعن أبي هريرة
رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنّ رجلاً أذنب ذنباً
فقال : أي ربّ أذنبت ذنباً فاغفر لي ،فقال : عبدي أذنب ذنباً فعلم أنّ له
ربّاً يغفر الذّنب ويأخذ به ، قد غفرت لعبدي ، ثمّ أذنب ذنباً آخر ، فقال :
ربّ إنّي عملت ذنباً فاغفر لي ، فقال : علم عبدي أنّ له ربّاً يغفر الذّنب
ويأخذ به قد غفرت لعبدي ، ثمّ عمل ذنباً آخر فقال : ربّ إنّي عملت ذنباً
آخر فاغفر لي ، فقال الله تبارك وتعالى : علم عبدي أنّ له ربّاً يغفر
الذّنب ويأخذ به ، أشهدكم أنّي قد غفرت لعبدي فليعمل ما شاء)(3).

قال ابن القيّم
رحمه الله تعالى : ( شرط بعض النّاس عدم معاودة الذّنب ، وقال : متى عاد
إليه تبيّنّا أنّ التّوبة كانت باطلة غير صحيحة .والأكثرون على أنّ ذلك ليس
بشرط وإنّما صحّة التّوبة موقوفة على الإقلاع عن الذّنب والنّدم عليه
والعزم الجازم على ترك معاودته )(4).
وفي المستدرك أنّ النّبيّ e جاءه
رجل فقال يا رسول الله أحدنا يذنب ، قال : يُكتب عليه ، قال : ثمّ يستغفر
منه ، قال : يُغفر له ويُتاب عليه ، قال : فيعود فيذنب ، قال : يُكتب عليه
، قال : ثمّ يستغفر منه ويتوب ، قال : يُغفر له ويُتاب عليه ،ولا يملّ
الله حتّى تملّوا )(5).

وعن عليّ قال : ( خياركم كلّ مفتّن توّاب ، قيل : فإن عاد ؟ قال : يستغفر الله ويتوب ، قيل :
فإن عاد ؟ قال : يستغفر الله ويتوب ، قيل : فإن عاد ؟ قال : يستغفر الله
ويتوب ، قيل : حتّى متى ؟ قال : حتّى يكون الشّيطان هو المحسور .وقيل للحسن
: ألا يستحي أحدنا من ربّه يستغفر من ذنوبه ثمّ يعود ثمّ يستغفر ثمّ يعود،
فقال : ودّ الشّيطان لو ظفر منكم بهذه ، فلا تملّوا من الاستغفار )(6).
كما أنّ كثرة التّوبة يزيل أثر الذّنب في الدّنيا والآخرة ، وهو ارتباط وثيق بين الله وبين العبد امتدح الله به نبيّ الله إبراهيم فقال : " نعم العبد
إنّه أوّاب " [ ص : 44 ] .فليس من شرط الولاية السّلامة من الذّنوب ، ولكن عدم الإصرار عليها والتّوبة منها ، كما قال تعالى: "وسارعوا إلى مغفرة من
ربّكم وجنّة عرضها السّماوات والأرض أُعدّت للمتّقين الّذين ينفقون في
السّرّاء والضّرّاء والكاظمين الغيظ والعافين عن النّاس والله يحبّ
المحسنين والّذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا
لذنوبهم ومن يغفر الذّنوب إلاّ الله ولم يصرّوا على ما فعلوا وهم يعلمون " [
آل عمران : 135] ، ولا أصرح من هذه الآية على أنّ الرّجل قد يكون من
المتّقين بل والمحسنين ومع ذلك فقد يقع منه الذّنب بل الفاحشة ولا يمنع ذلك
من بلوغه مرتبة المتّقين أهل الجنّة ، بشرط أنّه إذا فعل الفاحشة تذكّر
وأقلع وتاب ، فهو إذاً لا يصرّ على المعصية مع أنّه قد يقع فيها المرّة بعد
المرّة لكنّه يتوب منها أيضاً كلّ ما وقع فيها

قال ابن رجب : ( وظاهر النّصوص تدلّ على أنّ من تاب إلى الله توبة نصوحاً واجتمعت شروط
التّوبة في حقّه فإنّه يُقطع بقبول الله توبته ، كما يُقطع بقبول إسلام
الكافر إذا أسلم إسلاماً صحيحاً وهذا قول الجمهور ، وكلام ابن عبدالبر يدلّ
على أنّه إجماع )(7).قال ابن الجوزي : ( من هفا هفوة لم يقصدها ولم يعزم
عليها قبل الفعل ، ولا عزم على العودة بعده ، ثمّ انتبه فاستغفر الله كان
فعله وإن دخله عمداً في مقام خطأ ، مثل أن يعرض له مستحسن( فيغلبه الطّبع
فيطلق النّظر ، فإذا انتبه لنفسه ندم على فعله ، فقام النّدم بغسل الأوساخ
الّتي كأنّها غلطة لم تُقصد ، فهذا معنى قوله تعالى : } إنّ الّذين اتّقوا
إذا مسّهم طائف من الشّيطان تذكّروا فإذا هم مبصرون { [ الأعراف : 201].
فأمّا المداوم على تلك النّظرة المردّد لها ، المصرّ عليها ، فكأنّه في مقام
متعمّدٍ للنّهي مبارزٍ بالخلاف ، فالعفو يبعد عنه بمقدار إصراره )(9).

أكثر من الاستغفار
قد يضعف إيمان المؤمن عن التّوبة من ذنب معيّن ، أو لربّما لا تساعده ظروف
حياته على الإقلاع عن هذا الذّنب .وإذا كان الحال هكذا فلا ينبغي للمؤمن أن
يعجز عن الاستغفار ، فالاستغفار من أسباب المغفرة ، ومن وسائل تخفيف أثر
الذّنب ، وهذا ليس بمستنكر .فالاستغفار<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الاسلام
مشرف عام
مشرف عام
محب الاسلام


اوسمة العضو(ة) : إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر 111110
ذكر
عدد الرسائل : 2216
العمر : 40
البلد : maroc
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
نقاط : 13469
السٌّمعَة : 8

إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر   إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالخميس 7 يوليو 2011 - 18:04

جزاك الله خيرا طرح قيم
جعله الله في ميزان حسناتك وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alili slimane
متزود مميز
alili slimane


ذكر
عدد الرسائل : 467
العمر : 32
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
نقاط : 10521
السٌّمعَة : 0
علم الدولة : إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Female11

إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر   إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالخميس 7 يوليو 2011 - 20:40

شكرااااا على الموضوع المميز جزاك الله كل الخيرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
متزود مميز
منصورة


اوسمة العضو(ة) : إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Empty
انثى
عدد الرسائل : 450
العمر : 61
البلد : الجزائر
العمل/الترفيه : ممرضة
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
نقاط : 10462
السٌّمعَة : 2
علم الدولة : إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Female11

إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر   إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر Emptyالجمعة 15 يوليو 2011 - 10:14

*•.¸.•*.?*•.¸.•**•.¸.•**•.¸.•*
بارك الله فيكم على المرور الطيب يا طيبين
وجزاكم الله خيرا على هذا التواجد الجميل نورتم صفحتي
*•.¸.•*.?*•.¸.•**•.¸.•**•.¸.•*
الْلَّهُم صَلِّى وَسَلِّم وَبَارِك عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد
عَدَد اوْرَاق الْاشْجار وَعَدَد مِيَاه الْبِحَار
وَعَدَد مَا اظْلَم عَلَيْه الَّليْل وَمَا اضَاء عَلَيْه الْنَّهَار
جمعة خير وطاعة علينا وعليكم
?•اشرق يومك بالصلاة علي حبيبك المصطفي •?

جمعة خير وطاعة علينا وعليكم إن شاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية :: زاد الإيمان :: زاد المناسبات الإسلامية-
انتقل الى: