قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
البوابة*الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» جامع الكتبية
دولة السلاجقة Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 22:24 من طرف زائر

» ضريح محمد الخامس
دولة السلاجقة Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 20:14 من طرف زائر

» مسجد الحسن الثاني
دولة السلاجقة Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 19:53 من طرف زائر

» صومعة حسان
دولة السلاجقة Emptyالسبت 20 مايو 2017 - 18:39 من طرف زائر

» دعاء قنوت الصبح
دولة السلاجقة Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:37 من طرف زائر

» البيئة وعناصرها
دولة السلاجقة Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:29 من طرف زائر

» التلوث وانواع
دولة السلاجقة Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:25 من طرف زائر

» أخطار التيار الكهربائي
دولة السلاجقة Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:20 من طرف زائر

» تقويم الأسنان الشفاف
دولة السلاجقة Emptyالثلاثاء 9 مايو 2017 - 16:16 من طرف afefe500

» الحمار الوحشي
دولة السلاجقة Emptyالأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:30 من طرف زائر

» حوادث السير بالمغرب
دولة السلاجقة Emptyالإثنين 17 أبريل 2017 - 21:19 من طرف زائر

» مامعنى القصيدة الحرة
دولة السلاجقة Emptyالأحد 16 أبريل 2017 - 21:32 من طرف زائر

» الجري السريع
دولة السلاجقة Emptyالإثنين 27 مارس 2017 - 12:02 من طرف زائر

» علامات نبوة محمد صل الله عليه والسلام
دولة السلاجقة Emptyالأحد 5 مارس 2017 - 21:59 من طرف زائر

» خباب بن الأرتّ
دولة السلاجقة Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 22:16 من طرف زائر

» تاريخ وفيات بعض أشهر مشاهير علماء أهل السنة
دولة السلاجقة Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 21:19 من طرف زائر

» الانسان كائن بيوثقافي
دولة السلاجقة Emptyالجمعة 3 مارس 2017 - 22:01 من طرف زائر

» كيف تلخص كتابا
دولة السلاجقة Emptyالخميس 2 مارس 2017 - 23:17 من طرف زائر

» اسباب التلوث والحلول
دولة السلاجقة Emptyالجمعة 24 فبراير 2017 - 20:10 من طرف زائر

» التأمل
دولة السلاجقة Emptyالخميس 23 فبراير 2017 - 22:39 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 630 بتاريخ الخميس 27 مايو 2021 - 0:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 997 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو أروى موساوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33694 مساهمة في هذا المنتدى في 13802 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 دولة السلاجقة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم
المدير العام
المدير العام
طالب العلم


ذكر
عدد الرسائل : 4816
العمر : 41
البلد : المغرب
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
نقاط : 23685
السٌّمعَة : 32
علم الدولة : المغرب

دولة السلاجقة Empty
مُساهمةموضوع: دولة السلاجقة   دولة السلاجقة Emptyالأربعاء 4 أبريل 2012 - 20:43



الدولةالسلجوقية هي إحدى الدول السنية القوية التي قامت في إيران والعراق وسوريا وآسياالصغرى. وتنسب إلى سلجوق زعيم عشائر الغز التركمانية، التي هاجرت واستقرت في بخارى.وقد استولى طغرلبك أحد أحفاد سلجوق على إقليم خراسان. ولما ضعف البويهيون في بغداداستنجد القائم بأمر الله بطغرلبك لإنقاذه من البويهيين

دولة السلاجقةالدولة السلجوقية هي إحدى الدولالسُّنِّية القوية التي قامت في إيران والعراق وسوريا وآسيا الصغرى. وتُنسب هذه الدولة إلى سلجوق زعيم عشائر الغُزّ التركمانية، التي هاجرت واستقرت في بُخارى.

استولىأحد أحفاد سلجوق وهو (طُغْرُلبك) على إقليم خراسان سنة 429هـ/ 1037م. ولما ضعفالبويهيون في بغداد وكان قد اشتد ظلمهم للخلفاء، استنجد الخليفة العباسي القائمبأمر الله بالسلطان السلجوقي طغرلبك لإنقاذه من البويهيين؛ فانتهز السلطان هذهالفرصة، وسار بجيوشه إلى بغداد، ودخلها في عام 447هـ/ 1055م، واعترف الخليفة به سلطانًاعلى جميع المناطق التي تحت يده، وأمر بأن يُذكر اسمه في الخطبة.

واستطاعطغرلبك أن يقضي على تمرد أخيه (إبراهيم ينال)، وثورة البساسيري الشيعي، وأن يعيدالأمن والاستقرار إلى بلاد الرافدين.

ظلتالعلاقة الطيبة قائمة بين الخلافة العباسيةوالسلطنة السلجوقية ما يقارب ثمانية عشر عامًا، لكن سرعان ما نشب الخلاف بينالطرفين؛ بسبب محاولة طغرلبك الاستئثار بجميع السلطات في العراق حتى تلك المتعلقةبالخليفة، إضافةً إلى أنه حمل موارد العراق المالية إلى الخزانة السلجوقية.

وبعدوفاة طغرلبك استطاع خليفته ألب أرسلان أنيوسّع نفوذه على حساب الدولة الفاطمية،فانتزع منها حلب ثم مكة والمدينة، وتقدم إلى بلاد الروم وانتصر عليهم في معركةملاذكرد، وضم إليه شطرًا من بلادهم في آسيا الصغرى.

وقدحافظ ملكشاه على ما تركه أبوه ألب أرسلان، واستطاع القضاء على الثورات التي حدثتفي بداية عهده، ونشر العدل والأمن والطمأنينة في البلاد. وكان مما يميز ملكشاه أنهكان مولعًا بالفلك، وشجع دراسة العلوم الدينية والعقلية بمعونة وزيره المشهور(نظام الملك) الذي أسس المدرستين العظميتين اللتين تعرفان باسمه في بغدادونيسابور.

وبعدوفاة السلطان ملكشاه سنة 485هـ/ 1092م، تفككت الدولة السلجوقية وبدأت عوامل الضعفوالانهيار تدب في أوصالها؛ وذلك لتنافس الأمراء على عرش السلطنة، فضعفت بالتاليسيطرة الدولة على مختلف أقاليمها، مما جعلها عاجزةً عن التصدي للحملات الصليبية.هذا إضافةً إلى الحركة الباطنية التي أعاقت جهاد السلاجقة، وعملت على التصفيةالمستمرة باغتيال سلاطين السلاجقة وزعمائهم وقادتهم.

كانمن مآثر السلاجقة تمسكهم الشديد بالإسلام، وميلهم القويّ إلى أهل السُّنةوالجماعة. ووصل المسلمون في عهدهم إلى درجة عظيمة من التقدم في كثير من علومالحضارة، وازدهرت في عهدهم الفنون بجميع أنواعها.
قصة الدولة السلجوقية

ينحدرالسلاجقة من قبيلة قنق التركمانية، وتمثل مع ثلاث وعشرين قبيلة أخرى مجموعةالقبائل التركمانية المعروفة بالغز وفي منطقة ما وراء النهر _ تركستان حاليًا-استوطنت عشائر الغز وقبائلها الكبرى تلك المناطق وعرفوا بالترك أو الأتراك, ثمتحركت هذه القبائل في النصف الثاني من القرن السادس الميلادي بالانتقال من موطنهاالأصلي نحو آسيا الصغرى[1].

ينتسبالسلاجقة إلى جدهم دقاق الذي كان وأفراد قبيلته في خدمة أحد ملوك الترك يعرف باسمبيغو، وكان دقاق في هذه المرحلة من تاريخ السلاجقة مقدم الأتراك، وكان سلجوق بندقاق في خدمة بيغو كما كان والده من قبل حيث كان يشغل وظيفة مقدم الجيش، في هذاالوقت كانت مظاهر التقدم وعلامات القيادة بدت واضحة عليه، حتى أن زوجة الملك أخذتتثير مخاوف زوجها منه لما رأت من حب الناس له وانصياعهم إليه، إلى الحد الذي أغرتهبقتله، وما أن عرف سلجوق بذلك حتى أخذ أتباعه ومن أطاعه وتوجه إلى دار الإسلاموأقام بنواحي جند- قريبًا من نهر سيحون- وفيها أعلن سلجوق إسلامه وأخذ يشن غاراتهعلى الكفار الترك.

بعدوفاة سلجوق في جند، خلف عددًا من الأولاد ساروا على سياسة والدهم في شن الغاراتعلى الترك الوثنين وبذلوا جهودًا كبيرة في حماية السكان المسلمين، فازدادت قواتهموتوسعت أراضيهم وقد أكسبهم ذلك كله احترام الحكام المسلمين المجاورين لهم، فقد غزاميكائيل بن سلجوق بعض بلاد الكفار من الترك فقاتل حتى استشهد في سبيل الله[2].

تركميكائيل من الأولاد بيغو، وطغرلبك، وشغري بك داود، فدانت لهم عشائرهم بالطاعة، ثميمموا شطر بخارى، فخشى أميرها خطرهم، فأساء جوارهم وأراد الإيقاع بهم، فالتجئواإلى بعراخان ملك تركستان واحتموا به، واستقر الأمر بين طغرلبك وأخيه داود على ألايجتمعا عند بغراخان حتى لا يحيط مكره السيئ بهم، وقد برهنت الأيام على بعد نظرالسلاجقة فقد حال بغراخان دون اجتماع هذين الأخوين عنده فلم يوفق، فاحتال على أسرطغرلبك وتم له ما أراد، فثارت ثائرة داود وقصد بغراخان في عشائره ليخلص أخاه وأحلالهزيمة بجنده، وأطلق أخاه وعاد إلى جند وبقوا هنالك حتى زالت الدولة السامانية[3].

ولماملك إيلك خان بخارى عظم نفوذ أرسلان بن سلجوق – عم داود وطغرلبك – الذي سار إلىأذربيجان، ولكنه لم يلبث أن أسر وحبس، وقد دارت بين السلاجقة والغزنويين في عهدمسعود – ابن يمين الدولة محمود الغرنوي- معارك طاحنة في عهد مسعود، انتهت بإقطاعدهستان لداود، ونسا لطغرلبك، وفراوة لبيغو، ولقب كل منهم بلقب دهقان، وبعث إليهمبالخلع، ولكن هؤلاء الأخوة من عشيرة السلاجقة لم يطمئنوا إلى دعوة السلطان مسعود،وأخذوا يخادعونه بإظهار الطاعة له، وطلبوا إليه أن يطلق عمهم أرسلان (بن سلجوق)ولكن هذا الصلح لم يتم وأنشغل مسعود ببلاد الهند[4].
طغرلبك

هوالسلطان أبو طالب محمد بن ميكائيل بن سلجوق التركي الملقب بطغرلبك، ذلك الرجل الذيأنقذ الله عز وجل به الخلافة العباسية من السقوط للأبد وأنقذ الله به أهل السنة منالضياع في براثن التشيع, وأنشأ دولة هي أعظم الدول التي ظهرت في الإسلام هذهالدولة سيطرت على معظم أملاك المسلمين وكانت دولة سنية تحب الحق وإظهار العدلوالشرع, هذه قصة رجل أعاد لمقام الخلافة هيبتها ومكانتها بعد أن ضاعت على يدالمفسدين وملوك دولة بني بويه الشيعية.

كانطغرلبك كريمًا إلى حد كبير فقد روى المؤرخون أن أخاه إبراهيم ينال أسر بعض ملوكالروم فافتدى نفسه بأربعمائة ألف دينار، فأبى إبراهيم وحمله إلى السلطان طغرلبك،فأرسل إمبراطور الروم إلى الأمير نصر الدولة بن مروان يطلب وساطته عند طغرلبك فيإطلاق سراحه، فما كان من طغرلبك إلا أن قام وأطلق سراح هذا الرومي وأرسله دون أنيأخذ منه فداء، وقد قدر الإمبراطور هذا الصنيع وعبر عن إعجابه به وتقديره إياه،ورد مع رسوله إلى طغرلبك الكثير من الهدايا[5].

بعدذلك وفي سنة 429هـ/ 1037م استولى طغرلبك على مرو حاضرة خراسان وذكر اسمه في خطبةالجمعة بلقب ملك الملوك، وفي شهر شعبان سنة 429هـ التقى جيش طغرلبك بجيشالغزنوبيين عند باب مدينة سرخس وانتصر عليهم انتصارًا حاسمًا وشتت شملهم وطاردهمفي كل مكان وغنم أموالهم، فكانت هذه الموقعة كما يقول ابن الأثير: "هي التيملك السلجوقيون بعدها خراسان ودخلوا قصبات البلاد" وفي هذا الشهر استولىطغرلبك على نيسابور وأقيمت له الخطبة على منابرها وذكر اسمه مقرونًا بلقب السلطانالأعظم، واستقر بدار الإمارة وجلس للمظالم يومين في الأسبوع على ما جرت به العادةفي هذه البلاد[6].



وفيسنة 433هـ / 1041-1042م استولى السلاجقة بقيادة طغرلبك عل بلاد الديلم وكرمان،وانتقل السلاجقة في فتوحهم من نصر إلى نصر حتى جاءت سنة 438هـ التي حاصر فيهاطغرلبك مدينة أصبهان وصالحه صاحبه على مال يؤديه إليه وعلى أن يقيم له الخطبةبأصبهان، وفي السنة التالية عقد الصلح بين أبي كاليجار البويهي والسلطان طغرلبكالسلجوقي وحدث بينهم مصاهره[7].

هكذاقامت دولة السلاجقة العظام في خراسان وفارس، وأضحت جيوشهم على أهبة الاستعدادلدخول العراق وذلك لإنقاذ الخلافة العباسية من سيطرة البويهين الشيعة.
الوضع الداخلي في بغداد عشية زحف السلاجقة باتجاهالغرب

كانتالأسرة البويهية الشيعيةتسيطر على العراق قبل قدوم السلاجقة حيث أسس البويهيون في فارس والعراق والأهوازوكرمان والري وهمذان وأصفهان إمارات وراثية أدت إلى إيجاد نوع من الاستقرارالسياسي في دولة الخلافة العباسية، وقد سيطر البويهيون على مقاليد الأمور، وتصرفوابشكل مطلق لكن هذا الاستقرار كانت تشوبه بعض الاضطرابات الناتجة عن النزاعاتالمذهبية بفعل تشيع الأسرة البويهية[8].

كانالوضع الداخلي في بغداد مزعزعًا تشوبه حالة من الفوضى وعدم الاستقرار مما ساعد علىتعبيد الطريق أمام مهمة دخول السلاجقة إليها وضم العراق إلى دولتهم التي أسسوها فيخراسان وإيران، وذلك بفعل الخلافات الأسرية داخل البيت البويهي، إذ قامت النزاعاتوالتنافسات بين الأمراء البويهيين من جهة وبينهم وبين الجند من جهة أخرى، كماانتشرت الفتن بين الجند، بالإضافة إلى رغبة السلاجقة في إنقاذ الدولة العباسيةالسنية.

ففيعام 424هـ/ 1033م ظهر التنافس واضحًا بين جلال الدولة البيويهي وبين ابن أخيه أبيكاليجار، وخطب لهذا الأخير في بغداد، وغدت المدينة مسرحًا للشغب والمنازعاتالمذهبية والأسرية.

ولماتوفى جلال الدولة في عام 435هـ/1044م لم يتمكن ابنه الملك العزيز من الاحتفاظبالحكم طويلاً، مما دفع أبو كاليجار إلى تثبيت أقدامه في الحكم، واستقر في بغدادفي عام 436هـ/ 1045م.

نتيجةلهذا التنافس الأسري، وبفعل ثورات الجند المستمرة فقد الأمن في بغداد، وقد شعرالخليفة العباسي بهذا التفكك والانحلال، ورأى أن الدولة البويهية عاجزة عن إقرارالأمور في العراق[9].
دخول السلاجقة بغداد

حينشارف السلاجقة على العراق، كان أبو الحارث أرسلان البساسيري، أحد قادة بني بويهالأتراك المتشيعين يسيطر على بغداد وما جاورها، ويتمتع بنفوذ كبير لدرجة أنه أضحىيخطب له على المنابر في العراق والأهواز، ولم يعد بإمكان أي من الخليفة العباسي أوالملك البويهي اتخاذ أي قرار يتعلق بأمور الدولة إلا بعد موافقته، وقد شكل هذا القائدخطرًا حقيقيًا على الخلافة العباسية والدولة البويهية.

أماخطره على الخلافة العباسية فقد تجلى في عام 446هـ/ 1054م، حين نشب الخلاف بينهوبين الخليفة القائم مما دفعه للاتجاه نحو الفاطميين، أما خطره على الدولةالبويهية فقد تجلى في الخلاف الذي نشأ بينه وبين الملك الرحيم البويهي مما هددالنفوذ البويهي في العراق بعد ضياع أملاك البويهيين في إيران على يد السلاجقة.

فيهذا الجو المضطرب استنجد الخليفة بالسلطان السلجوقي طغرلبك طالبًا مساعدته ضدالبساسيري، انتهز السلطان هذه الفرصة، وسار بجيوشه إلى بغداد، ودخلها في عام447هـ/ 1055م، واعترف الخليفة به سلطانًا على جميع المناطق التي تحت يده وأمر بأنيذكر اسمه في الخطبة، وهكذا دخل العراق ضمن دائرة نفوذ السلاجقة العظام[10].
العلاقة بين الخلافة العباسية والسلطنة السلجوقية

أقامطغرلبك في بغداد ثلاثة عشر شهرًا، عمل في أثنائها على تدعيم النفوذ السلجوقي فيعاصمة الخلافة، وتوثيق صلة السلاجقة بالخليفة، كما عملت الخلافة من جانبها، علىتقوية الروابط بينها وبين هذه القوة الجديدة، فتزوج القائم من أرسلان خاتون خديجةابنة داوود جفري بك، أخ طغرلبك وذلك في عام 448هـ/ 1051م، فتم بذلك التقارب بينالبيتين العباسي والسلجوقي، واستقر نفوذ السلاجقة في العراق[11].
تمرد البساسيري:

فيغمرة هذه الانتصارات التي حققها طغرلبك، قام البساسيري، من مقره الجديد – الرحبة –بعدة حركات ارتدادية عسكرية، بهدف إخراج السلاجقة من بغداد.

فعلىالصعيد العسكري، نجح في الاستيلاء على الموصل، بعد أن هزم السلاجقة قرب سنجار فيعام 448هـ/ 1056م، وأخذ يستعد لدخول بغداد، وعلى الصعيد السياسي أعلن انضمامه إلىالفاطميين وخطب للخليفة الفاطمي الذي أرسل إليه الخلع، مما أحدث اضطرابات مذهبيةعنيفة.

فيهذا الوقت عانى طغرلبك من عدة صعوبات داخلية، اضطرته للخروج من بغداد في عام449هـ/ 1057م، وسار إلى الموصل لوضع حد للمشاكل التي أثارها البساسيري ضده، فبسطنفوذه على ديار بكر، ثم عاد إلى بغداد حيث استقبله الخليفة بالترحاب ولقبه (ملكالمشرق والمغرب) ويدل هذا التلقيب على أن هذا الخليفة، اعترف لطغرلبك بما أضحى تحتيده من البلاد في المشرق، وأذن له باستخلاص المغرب من الفاطميين[12].
ثورة إبراهيم إينال

ثمحدث أن واجه طغرلبك مشكلة جديدة تمثلت بتمرد قام به أخوه إبراهيم اينال في بلادالجبل، فاضطر للخروج من بغداد مرة أخرى لقمع هذا التمرد، فانتهز البساسيري ذلك،ودخل بغداد في شهر ذي القعدة 450هـ/ 1058م، وخطب فيها للخليفة الفاطمي مدة عامكامل، وخرج الخليفة منها إلى عانة- بلد مشهور بين الرقة وهيث من أعمال الجزيرة -ملتجئا إلى قريش بن بدران، وأخذ يراسل طغرلبك يستغيث به.
عودة طغرلبك إلى بغداد

ويبدوأن الخلافة الفاطمية، لم تكن تملك القوة الكافية لإمداد البساسيري حتى تحتفظ بماوصلت إليه، كما يبدو أن ثقتها في هذا الرجل لم تكن كبيرة لذلك لم تتحرك للقيامبعمل جدي وتركته يواجه الموقف منفردًا أمام قوة السلطان الذي ما لبث أن عاد إلىالعراق، بعد أن فرغ من إخماد تمرد أخيه، وأضطر البساسيري إلى الخروج من بغداد لعدمقدرته على الوقوف في وجه الجيش السلجوقي، ومن ثم قتل في عام 451هـ/ 1059م.

وبعدأن دخل طغرلبك بغداد دعا الخليفة للعودة إلى عاصمته واستقبله في النهروان، وأبدىاغتباطه بعودته، وبذلك استتب الأمر للسلاجقة في العراق وأصبحوا يمثلون ظاهرة جديدةفي حياة دولة الخلافة العباسية، فقد اختلف موقفهم تجاه الخلافة عن موقف البويهيينبشكل عام فكانوا يحترمون الخلفاء تدينًا ينبع من عقيدتهم ونشأتهم السنية.

ومنجهة أخرى استطاع السلاجقة أن يوحدوا المشرق الإسلامي من جديد تحت رايتهم ويمدوارقعته في غربي آسيا إلى حدود البوسفور عن طريق جهاد الدولة البيزنطية، ويستولواعلى معظم بلاد الشام من الفاطميين.

ظلتالعلاقة الطيبة قائمة بين الخلافة العباسية والسلطنة السلجوقية ما يقارب ثمانيةعشر عامًا منذ أن أعلن طغرلبك قيام دولته في خراسان، خصوصًا أنهم كانوا يحترمونالخلافة العباسية ويقدرونها.

لكنسرعان ما نشب الخلاف بين الطرفين، بسبب محاولة طغرلبك الاستئثار بجميع السلطات فيالعراق، حتى تلك المتعلقة بالخليفة، بالإضافة إلا أنه حمل موارد العراق الماليةإلى الخزانة السلجوقية، فقد أناب عنه في حكم بغداد، قبل أن يعود إلى عاصمته الري،موظفًا سلجوقيًا أطلق عليه اسم (العميد) كما عين موظفًا آخر لحفظ الأمن يعرف بـ (الشحنة ) يأتمر بأمره، ويتمتع بنفوذ كبير حتى على الخليفة، وترك في بغداد حاميةعسكرية، وضمن بعض المدن لخواصه[13].



وممازاد الأمور تفاقمًا، محاولة السلطان ربط البيتين العباسي والسلجوقي بالمصاهرة،فخطب ابنة الخليفة متجاوزًا بذلك تقاليد الخلافة العباسية، وهذا مطمح لم يسع إليهأحد من قبل، ويبدو أن إقدامه على هذه الخطوة، كان وسيلة لتدعيم نفوذه السياسيبرابطة أدبية قوية مع الخلافة العباسية، لكن الراجح أن السلاجقة طمعوا في منصبالخلافة، إلا أنهم افتقروا إلى شروط النسب باعتبارهم أعاجم، وهدى التفكير طغرلبكإلى الزواج من ابنة الخليفة أملاً في أن يلد منها ولدًا يكون له من شرعية النسبوقوة السلاجقة ما يوصله إلى سدة الخلافة.

كانتردة الفعل سلبية، فقد انزعج الخليفة القائم من ذلك واستعفى السلطان فلم يعفه،واضطر إلى قبول طلبه وزوجه ابنته في عام 455هـ/ 1063م[14].
وفاته:

وتوفىالسلطان طغرلبك رمضان 455هـ / 10 سبتمبر 1063م
آلب أرسلان ( محمد ) الأسد الشجاع

خلفطغرلبك وكان "عادلاً حسن السيرة كريمًا رحيمًا شفوقًا على الرعية رفيقًا علىالفقراء، بارًا بأهله وبأصحابه ومماليكه كثير الدعاء بدوام ما أنعم به عليه، كثيرالصدقات يتصدق في كل رمضان بخمسة عشر ألف دينار، ولا يعرف في زمانه جناية ولامصادره بل يقنع من الرعايا بالخراج في قسطين رفقًا بهم"[15].


وزيره نظام الملك:

أعتمدعليه ألب أرسلان في الوزارة وكان عالمًا عادلاً حليمًا كثير العفو وكان مجلسهحافلاً بالفقهاء وأئمة المسلمين وأهل الخير والصلاح، وقد أشتهر ببناء المدارس فيالبلاد وخصص لها الكثير من النفقات[16].

"وكانوزير صدق يكرم العلماء والفقراء، ولما عصى الملك شهاب الدولة قتلمش وخرج عن الطاعة،وطمع في أخذ الملك من ألب أرسلان وكان من بني عم طغرلبك، فجمع وحشد واحتفل له ألبأرسلان فقال له الوزير: أيها الملك لا تخف، فإني قد استخدمت لك جندًا ليليًا يدعونلك وينصرونك بالتوجه في صلواتهم وخلواتهم، وهم العلماء والصلحاء، فطابت نفسهبذلك"[17].


- المدارس النظامية

وقالبعض المؤرخون أنها أنشئت في عهد نظام الملك وقال البعض الأخر أنها أنشئت قبل ذلكبكثير، المهم أن هذه المدارس قامت بدورًا هامًا في تاريخ السلاجقة حيث عملت هذهالمدارس على إعداد الإنسان الصالح، والمصلح لغيره وأعتبر هذا الهدف مهمًا لبناءالأمة الصالحة[18].

وكانعهد ألب أرسلان رغم قصره ( 455/465هـ ) حافلاً بجلائل الأعمال، ففي السنة الأولىمن حكمه أخضع ختلان وهراة وصغانيان في الشمال الشرقي، وكان أًصحابها قد شقوا عصاالطاعة، ورد البيزنطيين في أسيا الصغرى على أعقابهم بعد أن فتح كثيرًا من قلاعهموغنم غنائم لا تحصى وأسلم كثير من أهل هذه البلاد، وقد أشترك ملكشاه بن ألب أرسلانوالوزير نظام الملك في هذه الحروب سنة 456هـ، وبعد قليل أخضع ألب أرسلان جند حيثدفن جده الأكبر سلجوق مما جعل لها أهمية خاصة في نظره، وقمع الثورة التي قامت فيفارس وكرمان، وفي سنة 457هـ أخذ في بناء المدرسة النظامية ببغداد، وفي السنةالتالية ولى عهده ابنه ملكشاه، فبايعه أمراء دولته، وذكر اسمه في الخطبة في جميعالبلاد التي دانت لسلطانه، وأقطع بلاده أفراد البيت السلجوقي.

كذلكأقطع ألب أرسلان من بلاد خصومة الفاطميين حلب ومكة والمدينة، وأقيمت الخطبة بحلبللخليفة العباسي القائم وللسلطان ألب أرسلان[19].
موقعة ملاذكرد

قامألب أرسلان بحملة كبيرة ضد الأقاليم النصرانية المجاورة لحدود دولته، وقاد جيشهنحو جنوب أذربيجان واتجه غربًا لفتح بلاد الكرج والمناطق المطلة على بلادالبيزنطيين، وكان سكان الكرج يكثرون من الإغارة على أذربيجان فأصبحوا مصدر قلقلسكان المنطقة، وانضم إليه وهو في مدينة مرند في أذربيجان أحد أمراء التركمانويدعى طغتكين، وكان دائم الإغارة على تلك المنطقة عارفًا بمسالكها.

بعدذلك أجتاز الجيش السلجوقي نهر الرس –نهر يخرج من قاليقلا ويمر بأران- في طريقة إلىبلاد الكرج مما أضطر ملك الكرج أن يهادن ألب أرسلان وصالحه على دفع الجزية، بعدذلك أصبح الطريق مفتوحًا أمام السلاجقة للعبور إلى الأناضول بعد السيطرة بعد أنسيطروا على قلب أرمينية، كان ذلك تحديًا لبيزنطة وأدرك أن ألب أرسلان يصبغ غزوهللبلاد بصبغة الجهاد الديني وأن الحرب بين المسلمين والبيزنطيين أمرًا لا مفر منه[20].
الخروج للقتال

خرجروماونس ملك الروم في جمع كثير من الروم والروس والكرج والفرنجة وغيرهم من الشعوبالنصرانية، حتى قدر هذا الجمع بثلاثمائة ألف جندي، أعدهم الإمبراطور لملاقاةالسلطان السلجوقي، الذي ما إن علم باقتراب الروم ومن معهم حتى استعد للأمر، وكانفي قلة من أصحابه لا تقارن بعدد الروم ومن معهم من الجنود، وكان الجيش السلجوقييبلغ عدده قرابة خمسة عشر ألفًا، ولم يكن لديه وقت لاستدعاء مدد من المناطقالتابعة له، وقال ألب أرسلان قولته المشهورة: "أنا أحتسب عند الله نفسي، وإنسعدت بالشهادة ففي حواصل الطيور الخضر من حواصل الطيور الغبر رمسي، وإن نصرت فماأسعدني وأنا أمسي ويومي خير من أمسي"

هجمالسلطان السلجوقي بمن معه على مقدمة الأعداء وكان فيها عشرون ألفًا معظمهم منالروس، فأحرز المسلمون عليهم انتصارًا عظيمًا وتمكنوا من أسر معظم قوادهم.
عرض الصلح ولكن!

أرسلالسلطان ألب أرسلان وفدًا من قبله إلى إمبراطور الروم وعرض عليه المصالحة ولكنهتكبر وطغى ولم يقبل العرض، وقال: هيهات!! لا هدنة إلا ببذل الري- أي بدخول مدينةالري السلجوقية- مما أغضب السلطان السلجوقي، وقال له إمامه أبو النصر محمد بن عبدالملك البخاري الحنفي: إنك تقاتل عن دين وعد الله بنصره وإظهاره على سائر الأديان،وأرجو أن يكون الله قد كتب باسمك هذا الفتح فالقهم يوم الجمعة في الساعة التي يكونفيها الخطباء على المنابر، فإنهم يدعون للمجاهدين[21].
اندلاع المعركة:

أعدالمسلمون العدة للمعركة الفاصلة واجتمع الجيشين يوم الخميس الخامس والعشرين من ذيالقعدة سنة 463هـ فلما كان وقت الصلاة يوم الجمعة صلى السلطان بالعسكر ودعا اللهتعالى وقال : نجن مع القوم تحت الناقص - يقصد قلة العدد- وأريد أن أطرح نفسي عليهمفي هذه الساعة يدعى فيها لنا والمسلمين على المنابر، فإما أن أبلغ الغرض وإما أنأمضي شهيدًا إلى الجنة، فمن أحب أن يتبعني منكم فليتبعني، ومن أحب أن ينصرف فليمضمصاحبًا فما هاهنا سلطان يأمر ولا عسكر يؤمر فإنما أنا اليوم واحد منكم، وغازمعكم، فمن تبعني ووهب نفسه لله تعالى فله الجنة أو الغنيمة، ومن مضى حقت عليهالنار والفضيحة، فقالوا: مهما فعلت تبعناك وأعناك عليه، فبادر ولبس البياض وتحنطاستعدادًا للموت وقال: إن قتلت فهذا كفني، ثم وقع الزحف بين الطرفين، وحملالمسلمون على الأعداء، ونصر الله المسلمين عليهم، فقتلوا منهم مقتله عظيمة وأسروامنهم جموعًا كبيرة، كان على رأسهم ملك الروم نفسه[22].
قصة أسر إمبراطور الروم

إنأحد غلمان سعد الدولة جوهر – آثين- هو الذي أسر الإمبراطور رومانوس، فأراد قتله،فقال له خادم مع الملك : لا تقتله فإنه الملك، وكان هذا الغلام قد عرضه سعد الدولةجواهر- أحد أمراء ألب أرسلان- على الوزير نظام الملك فرده استحقارًا له، فأثنىعليه جواهر، فقال نظام الملك مازحًا: عسى أن يأتينا بملك الروم أسيرًا، ومن العجيبأن هذا الغلام هو الذي أسر الإمبراطور[23].

أخبرألب أرسلان بنبأ أسر الإمبراطور فأمر بإحضاره، فلما أحضر ضربه السلطان ثلاث مقارعبيده وقال له: ألم أرسل إليك في الهدنة فأبيت؟ فقال: دعني من التوبيخ وأفعل ماتريد، فقال السلطان : ما عزمت أن تفعل بي إن أسرتني؟ قال: أفعل القبيح، قال السلطان:ما تظن أنني أفعل بك؟ قال: إما أن تقتلني وإما أن تشهرني في بلاد الإسلام،والأخيرة بعيدة وهي العفو وقبول الأموال واصطناعي نائبًا عنك، قال: ما عزمت علىغير هذا، ففداه السلطان بألف ألف دينار وخمسمائة ألف دينار، وأن يرسل إليه عساكرالروم في أي وقت يطلبها، وأن يطلق كل أسير في بلاد الروم[24].



أماالروم فبادروا وملكوا آخر، فلما قرب أرمانوس شعر بزوال ملكه، فلبس الصوف وتصوف،وترهب ثم جمع ما وصلت يده إليه نحو ثلاثمائة ألف دينار، وبعث بها واعتذر وقيل: إنهغلب على ثغور الأرمن[25].



أماأهم الدروس المستفادة من هذه الموقعة هو الإخلاص لله تعالى والاستعداد للموت فيسبيله فرغم الفرق الكبير بين عدد المسلمين والبيزنطيين إلا أن المسلمين استطاعواالانتصار على البيزنطيين وليس الأمر عدد ولا عتاد ولكنه نصر من الله عز وجل عندماكانت النية خالصة لله عز وجل.

ومنالأمور التي يجب الإشارة إليها في هذه الموقعة هو دور العلماء في تثبيت القادةوالجنود وتذكيرهم بالله واليوم الآخر، فعندما يصلح حال العلماء يصلح أحوال الرعيةوبالتالي يصلح حال الأمة كلها.

ولهذانجد أن موقعة ملاذكرد كان له ا أثر بالغ فقد انتشر السلاجقة في آسيا الصغرى وضمواإلى ديار الإسلام مساحة تزيد عن 400ألف كيلومتر، كما تعتبر هذه الموقعة نقطة تحولفي التاريخ الإسلامي فلأول مرة يقع الإمبراطور نفسه أسير في أيدي المسلمين، وتعدهذه الموقعة أكبر نكسة في تاريخ الإمبراطورية البيزنطية إذ أصبحت الأراضيالبيزنطية تحت رحمة السلاجقة ولذلك يسميها بعض المؤرخين باسم الملحمة الكبرى[26].
وفاة ألب أرسلان:

توفىفي جمادي الآخرة سنة 465هـ وقيل أنه توفى عن عمر أربعين سنة أو واحد وأربعين سنة[27].
ملكشاه (465-485هـ/ 1072-1092م)

كانملكشاه كما وصفه ابن خلكان: "أحسن الملوك سيرة حتى كان يلقب بالسلطان العادل"[28]، "وكانيجلس للمظالم بنفسه ويقضي بين الناس بالقسطاس المستقيم كما كان بابه مفتوحًا لكلقاصد بحيث يستطيع أي شخص من أفراد شعبه أن يتصل به في سهولة ويسر لرفع ظلامته أوالتعبير عما لحقه من اضطهاد، وكان السبل في أيامه آمنه، والقوافل تسير من بلاد ماوراء النهر إلى أقصى بلاد الشام في أمن وطمأنينة"[29].

خلفألب أرسلان ابنه ملكشاه وتولى الحكم وهو في السابعة عشر أو الثامنة عشر من حكمه،وقد حدثت في بداية عهده عدة ثورات ولكنه استطاع القضاء عليها، وكان مما يميزملكشاه أنه كان مولعًا بالفلك وشجع دراسة العلوم الدينية والعقلية بمعونة وزيرهالمشهور نظام الملك الذي أسس المدرستين العظميتين اللتين تعرفان باسمه في بغدادونيسابور، وتعرف كل منهما باسم المدرسة النظامية كما أسس المدرسة الحنفية ببغداد[30].
مناصرته للمظلومين:

إنانتشار العدل من الأمور الهامة فبدونه تنهار الأمم، وقد انتبه ملوك السلاجقة لهذاالأمر

وجعلوهأساس دولتهم، ومثال على ذلك ما فعله ملكشاه عندما اشتكى إليه فلاح أن غلمانَا لهأخذوا له حمل بطيخ هو رأس ماله، فقال: اليوم أرد عليك حملك، وبالفعل قام وأعطىالرجل حمله[31].

وأيضًامن الأمور التي تشير إلى عدله أنه أسقط مره بعض المكوس، فقال له رجل من المستوفين:يا سلطان العالم إن هذا يعدل ستمائة ألف دينار وأكثر، فقال: "ويحك إن المالمال الله والعباد عبيده والبلاد بلاده وإنما يبقى هذا لي عند الله ومن نازعني فيهذا ضربت عنقه"[32].

وتوفىالسلطان ملكشاه سنة 485هـ/ 1092م[33].
عهد التفكك والضعف وانهيار الدولة السلجوقية:

الدولة السلجوقيةبعد وفاة السلطان ملكشاه تفككت الدولةالسلجوقية وبدأت عوامل الضعف والانهيار تدب في أوصالها بين أبنائه وإخوته وأحفاده،فضعفت بالتالي سيطرة الدولة على مختلف أقاليمها، ومن الأسباب التي أدت إلى هذاالضعف تنافس الأمراء على عرش السلطنة، الأمر الذي أحدث انقسامًا كبيرًا وبصفة خاصةبين بركياروق الابن الأكبر لملكشاه وأخيه الأصغر محمود، وانقسم السلاجقة إلىفريقين متنازعين كل منهما يجاهر بالعداء إلى الأخر[34].

وقددب الضعف في أوصال دولة السلاجقة ففي عام ( 536هـ/ 1141م ) انهزم السلطان سنجر،آخر السلاطين السلاجقة العظام أمام القراخطائيين، كما تجددت الخلافات السلجوقيةالأسرية في كل مكان من خراسان والعراق في عام ( 541هـ/ 1146م).

ولماتوفى السلطان مسعود في عام ( 547هـ/ 1152م ) فقدت الدولة السلجوقية في العراقركنًا كبيرًا، فأصابها الوهن وأخذت بالتداعي وعمتها الاضطرابات، مما أدى إلى تقلصالنفوذ السلجوقي في العرق شيئًا فشيئًا حتى زال في النهاية.

ازدادتأوضاع دولة سلاجقة العراق تدهورًا بعد وفاة محمد الثاني في عام ( 554هـ/ 1159م)[35].

زالتدولة السلاجقة العظام في عام ( 552هـ/ 1157م) بمقتل السلطان سنجر على أيدي الغز فيحين زالت دولة سلاجقة العراق في عام ( 590هـ/1194م ) بمقتل السلطان طغرل الثالثعلى يد علاء الدين تكش خوارزمشاه[36].

وعندالحديث عن تلك الفترة التي شهدت تدهور أوضاع السلاجقة لابد أن نشير إلا أنالسلاجقة انقسموا إلى عدة فروع رئيسية وهي:
1- السلاجقة العظام:

ويطلقعلى طغرلبك، وألب أرسلان، وملكشاه، وهم الجديرين بهذا اللقب وهناك ثلاثة آخرونيضعهم البعض في هذا التصنيف وهم ركن الدين أبو المظفر بركياروق، وغياث الدين أبوشجاع محمد، ومعز الدين سنجر أحمد إلا أن هؤلاء الثلاثة خاضوا كثيرًا من الحروب ضدأبناء بيتهم وعانت الدولة في عهدهم من عوامل الفرقة والتمزق[37].
2- سلاجقة العراق:

ويطلقعلى أمراء السلاجقة الذين سيطروا على العراق والري وهمذان وكردستان وأستمر نفوذهممن سنة 511هـ / 1117م إلى سنة 590هـ /1194م حيث تمكن الخوارزميون من القضاء عليهم.
3- سلاجقة كرمان:

وقدبدأ نفوذهم في الجنوب الشرقي لفارس وفي بعض مناطق الوسط سنة 433هـ /1042م واستمرحتى سنة 583هـ/ 1187م حين قضى التركمان على سلطانهم هناك.
4- سلاجقة الشام:

وكاننفوذهم في المناطق التي استولى عليها السلاجقة من الفاطميين أو الروم في الجزيرةوالشام وانتهى نفوذهم سنة 511هـ/ 1117م على أيدي أتابكة الشام والجزيرة.
5- سلاجقة الروم:

كاننفوذهم في الأراضي التي استطاع السلاجقة الاستيلاء عليها من الروم في آسيا الصغرىوأستمر نفوذهم حتى سنة 700هـ/ 1301م حين استطاع الأتراك العثمانيون القضاء عليهم[38].
السلاجقة والحروب الصليبية

كانمن الطبيعي أن يقوم السلاجقة بالتصدي للحروب الصليبية وحماية العالم الإسلامي منأخطارها، ولكن ذلك لم يحدث بسبب تمزق دولتهم بعد ملكشاه، واشتعال الصراع فيمابينهم للسيطرة على الشام مما أدى إلى إتاحة الفرصة لنجاح الحملة الصليبية الأولى[39].

فقدأكتسح الصليبيون قوات سلاجقة الروم في آسيا الصغرى فاتجهوا إلى نيقية للاستيلاءعليها، وكان قلج أرسلان متغيبًا عن المدينة، وفرض الصليبيون الحصار على المدينةواضطرت الحامية إلى الاستسلام بعد أن عقدت صلحًا سريًا مع البيزنطيين المشتركين معالصليبيين في الحصار على أن تسليم المدينة مقابل ألا يتعرض أحد للسلب والنهب وذلكفي 491هـ/ 1097م.

بعدذلك استطاع الصليبيين الانتصار على السلاجقة في موقعة دوريليوم تلك الموقعة التيكان لها أثارًا بالغة لأن تلك الهزيمة جعلت السلاجقة يخسرون بعض ما كسبوه خلالأكثر من عشرين عامًا، ورغم هذه الهزيمة إلا أن السلاجقة اكتسبوا احترام الصليبيينبما تحلوا به من شجاعة، وبما اتبعوه من أساليب علمية في فنون الحرب[40].

بعدذلك تقدم الصليبين إلى أنطاكية وحاصروها حتى استسلمت وفر أميرها السلجوقي باغيسيان، ثم ساروا إلى معرة النعمان –ينتسب إليها الشاعر أبو العلاء المعري– فحاصروهاحتى استسلم أهلها فقتلوا منهم الكثير، ثم حدثت مذبحة بيت المقدس التي راح ضحيتهاسبعين ألفًا من سكان المدينة.

وقدوقف السلاجقة عاجزين أمام طوفان الصليبيين، فقد كانت أوضاع دولتهم تنتقل من سيءإلى أسوأ، وكانت الخلافة العباسية جسمًا بلا روح، ولم يكن وضع الفاطميين في مصربأفضل حالاً.

وظلالأمر كذلك حتى ولى السلطان محمود بن محمد بن ملكشاه، عماد الدين زنكي إمارةالموصل والبلاد التابعة لها، فكان ذلك فاتحة خير للمسلمين، حيث استطاع عماد الدينمد نفوذه إلى الجزيرة والشام، وكان أعظم إنجاز حققه هو استرداد مدينة الرها منأيدي الصليبيين 539هـ/ 1114م[41].
مواقف مهمة
- الباطنية والسلاجقة:

الباطنيةهي فرقة جعلت الباطل أساسًا لفهم أمور الدين وتلجأ إلى تأويل النصوص، وتضم هذهالفرقة القرامطة والخرمية والإسماعلية والحشاشين، واشتهرت هذه الفرقة بالعديد منمحاولات الاغتيالات على مر التاريخ.

وقدظهرت حركة الباطنية في العصر السلجوقي بصورة أقلقت سلاطين السلاجقة، فقد استطاعزعيمهم الحسن بن الصباح الاستيلاء على قلاع حصينة في فارس، أشهرها قلعة (أَلَموت)بنواحي قزوين التي ظلت معقل الحركة الباطنية لما يقرب قرنين من الزمان.

وقدحاول نظام الملك أن يضع حدًا لنفوذ الباطنية وأمر بمطاردتهم في كل مكان، وأرسلجيشًا للاستيلاء على ألموت ولكنه قتل في رمضان سنة 485هـ/ أكتوبر 1092م ورجحالمؤرخون قيام الباطنية بقتله[42].

وقدقام السلاجقة بمحاولات متتالية لتصفية قواعد الباطنية ومحاصرة نشاطهم و نجحت بعضتلك المحاولات وواجه بعضها الفشل.

وكانالسلطان ملكشاه أول سلاطين السلاجقة الذين حاولوا مواجهة خطر الباطنية فأرسل إليهمجيشًا بقيادة أرسلان طاسن ولكنه هزم هزيمة منكرة.

وتعتبرالجهود التي قام بها السلطان غياث الدين محمد بن ملكشاه ضد الباطنية أخطر ماواجهته هذه الحركة في عهد السلاجقة، ففي سنة 500هـ/ 1107م توجه السلطان محمودبنفسه إلى أصبهان لحرب الباطنية الذين كانوا يعتصمون بقلعة (شاهدز) المنيعة بزعامةأحمد بن عبد الملك بن عطاش وقد نجح السلطان محمد في الاستيلاء على هذه القلعة وقتلزعيمها ابن عطاش وكثيرًا من الباطنية في ذي القعدة 500هـ/ يونيو 1107م.

وفيعهد السلطان معز الدين سنجر (511-552/ 1117-1157) قتل الباطنية وزيره معين الملكأبا نصر أحمد بن الفضل سنة (521هـ/1127م) وأدرك السلطان مدى خطورتهم، فاتبع معمسياسة المهادنة[43].



ورغموفاة زعيم الباطنية الحسن بن الصباح سنة 518هـ/ 1124م فإن السلاجقة لم يستطيعوااسترداد قلعة ألموت منهم، فظلت تحت سيطرتهم حتى استولى عليها المغول سنة654هـ/1256م، ولم ينحصر نشاط الإسماعيلية الباطنية في عهد السلاجقة في بلاد فارسبل امتد إلى الشام وكانت له أثاره المدمرة، وأتسع نشاطهم في حلب في عهد أميرهاالسلجوقي رضوان بن تتش بن ألب أرسلان (488-507/1095-1131م) وحينما تصدى لهم أميردمشق تاج الملوك بوري بن طغتكين سنة (523هـ/1129م) وقتل منهم آلافًا تربصوا بهوهاجموه سنة (525هـ/ 1131م) وجرحوه جراحات خطيرة توفي متأثرًا بها في العامالتالي.

وقدأثرت المتاعب التي أثارها الباطنية في وجه السلاجقة في قدرتهم على القيام بدورأكثر إيجابية في التعامل مع الصليبيين[44].
أشهر علماء الدولة السلجوقية
- أبو إسحاق الشيرازي:

وهومن أشهر علماء المدارس النظامية وكان إمامًا في الفقه والأصول والحديث وفنون كثيرةومن شعره:

أحبالكأس من غير المدام *** وألهو بالحساب بلا حرام

وماحبي لفاحشة ولكن *** رأيت الحب أخلاق الكرام

وقال:

سألتالناس عن خل وفي *** فقالوا: ما إلى هذا سبيل

تمسكإن ظفرت بود حر *** فإن الحر في الدنيا قليل

وقال:

ولوأني جعلت أمير جيش *** لما قاتلت إلا بالسؤال

لأنالناس ينهزمون منه *** وقد ثبتوا لأطراف العوالي

وقدامتدحه الشعراء في حياته، ومنهم عاصم بن الحسن حيث قال فيه:

تراهمن الذكاء نحيف جسم *** عليه من توقده دليل

إذاكان الفتى ضخم المعاني *** فليس يضيره الجسم النحيل[45]
- الإمام الغزالي:

منأشهر علماء المدارس النظامية وكان له العديد من المؤلفات منها على سبيل المثال لاالحصر:

-المنخول في أصول الفقه

-الوجيز

-مآخذ الخلاف

-ميزان العقل

-تهافت الفلاسفة

-إحياء علوم الدين

-المنقذ من الضلال

-المستصفى في علم الأصول[46]
- عبد الملك الجويني:

يعتبرأيضًا من أشهر علماء العصر السلجوقي وكان له الكثير من المؤلفات منها:

ماهو في العقيدة:

-لمع الأدلة في قواعد أهل السنة

-الشامل في أصول الدين

-شفاء الغليل في بيان ما وقع في التوراة والإنجيل من التبديل

-رسالة في أصول الدين

-كتاب النفس

-مدارك العقول

وكانله مؤلفات في الفقه مثل:

-نهاية المطلب في دولة المذهب

-مختصر النهاية

-البرهان في أصول الفقه

-التلخيص في أًول الفقه[47]
أسباب سقوط دولة السلاجقة؟

لقدتضافرت عدة عوامل كانت سببًا في سقوط السلطنة السلجوقية منها:

-الصراع داخل البيت السلجوقي بين الأخوة والأعمام والأبناء والأحفاد.

-تدخل النساء في شئون الحكم

-إذكاء نار الفتنة بين الحكام السلاجقة من قبل بعض الأمراء والوزراء والأتابك.

-ضعف الخلفاء العباسيين أمام القوة العسكرية السلجوقية، فلم يتورعوا عن الاعترافبشرعية كل من يجلس على عرش السلطنة السلجوقية والخطبة لكل منتصر قوي.

-عجز الدولة السلجوقية عن توحيد بلاد الشام ومصر والعراق تحت راية الخلافةالعباسية.

-الانقسام الداخلي بين السلاجقة والذي وصل إلى الصدام العسكري مما أنهك قوةالسلاجقة حتى انهارت سلطتهم في العراق.

-المكر الباطني الخبيث بالدولة السلجوقية، وتمثل في حملات التصفية المستمرة لاغتيالسلاطين السلاجقة وزعمائهم وقادتهم.

-الغزو الصليبي القادم من وراء البحار وصراع الدولة السلجوقية مع هذه الجحافلالقادمة من أوربا[48].

[1] د/علي محمدالصلابي: دولة السلاجقة ص19.

[2] السابقنفسه ص21.

[3] حسنإبراهيم حسن: تاريخ الإسلام 4/ 8-10.

[4] السابقنفسه 4/10.

[5] السابقنفسه 4/24.

[6] حسنإبراهيم حسن: تاريخ الإسلام4/10.

[7] السابقنفسه 4/11.

[8] محمد سهيلطقوش: تاريخ الدولة العباسية ص223.

[9] د/ محمدسهيل طقوش: تاريخ الدولة العباسية ص238- 239.

[10] السابقنفسه ص239- 240.

[11] السابق نفسهص240

[12] د/ محمدسهيل طقوش: تاريخ الدولة العباسية ص240 -241.

[13] د/ محمدسهيل طقوش: تاريخ الدولة العباسية ص241-242.

[14] السابقنفسه ص243.

[15] ابنكثير:البداية والنهاية 16/39.

[16] حسنإبراهيم حسن: تاريخ الإسلام 4/ 34.

[17] ابن كثير:البداية والنهاية 15/793.

[18] د/ عليمحمد الصلابي: دولة السلاجقة ص283.

[19] حسنإبراهيم حسن: تاريخ الإسلام 4/ 26.

[20] د/ عليمحمد الصلابي: دولة السلاجقة ص78.

[21] السابقنفسه ص 79.

[22] د/ عليمحمد الصلابي: دولة السلاجقة ص79-80.

[23] حسنإبراهيم حسن: تاريخ الإسلام 4/ 27.

[24] السابقنفسه 4/27.

[25] د/ عليمحمد الصلابي: دولة السلاجقة ص80.

[26] د/ عليمحمد الصلابي: دولة السلاجقة ص80-81.

[27] السابقنفسه ص84.

[28] وفياتالأعيان 4/371-374.

[29] السابقنفسه 4/372.

[30] حسنإبراهيم حسن: تاريخ الإسلام 4/30-31.

[31] د/ عليمحمد الصلابي: دولة السلاجقة ص88.

[32] ابن كثير:البداية والنهاية 16/132.

[33] حسنإبراهيم حسن: تاريخ الإسلام 4/36.

[34] السابقنفسه ص131.

[35] د/ محمدسهيل طقوش: تاريخ الدولة العباسية ص245-246.

[36] د/ محمدسهيل طقوش: تاريخ الدولة العباسية ص245-246.

[37] محمدقباني: الدولة العباسية من الميلاد إلى السقوط ص114.

[38] السابقنفسه ص114-115.

[39] محمدقباني: الدولة العباسية من الميلاد إلى السقوط ص115- 116.

[40] د/ عليمحمد الصلابي: دولة السلاجقة ص 464- 465.

[41] محمدقباني: الدولة العباسية من الميلاد إلى السقوط ص116.

[42] محمدقباني: الدولة العباسية من الميلاد إلى السقوط ص117.

[43] السابقنفسه ص 117- 118.

[44] محمدقباني: الدولة العباسية من الميلاد إلى السقوط ص118.

[45] د/ عليمحمد الصلابي: دولة السلاجقة ص 346.

[46] د/ عليمحمد الصلابي: دولة السلاجقة ص362-363.

[47] السابق نفسه ص 355.

[48] د/ عليمحمد الصلابي: دولة السلاجقة ص 175-176.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mojahid
متزود فضي
متزود فضي
mojahid


ذكر
عدد الرسائل : 889
العمر : 39
البلد : maghreb
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
نقاط : 10922
السٌّمعَة : 0
علم الدولة : المغرب

دولة السلاجقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دولة السلاجقة   دولة السلاجقة Emptyالخميس 5 أبريل 2012 - 15:44

بارك الله فيك أخي الكريم
أشكرك على موضوعك الجميل
جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتك
بانتظار مشاركاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دولة السلاجقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية :: زاد العلوم :: زاد المواضيع التاريخية-
انتقل الى: