قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
البوابة*الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» جامع الكتبية
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 22:24 من طرف زائر

» ضريح محمد الخامس
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 20:14 من طرف زائر

» مسجد الحسن الثاني
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 19:53 من طرف زائر

» صومعة حسان
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالسبت 20 مايو 2017 - 18:39 من طرف زائر

» دعاء قنوت الصبح
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:37 من طرف زائر

» البيئة وعناصرها
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:29 من طرف زائر

» التلوث وانواع
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:25 من طرف زائر

» أخطار التيار الكهربائي
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:20 من طرف زائر

» تقويم الأسنان الشفاف
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالثلاثاء 9 مايو 2017 - 16:16 من طرف afefe500

» الحمار الوحشي
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:30 من طرف زائر

» حوادث السير بالمغرب
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالإثنين 17 أبريل 2017 - 21:19 من طرف زائر

» مامعنى القصيدة الحرة
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالأحد 16 أبريل 2017 - 21:32 من طرف زائر

» الجري السريع
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالإثنين 27 مارس 2017 - 12:02 من طرف زائر

» علامات نبوة محمد صل الله عليه والسلام
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالأحد 5 مارس 2017 - 21:59 من طرف زائر

» خباب بن الأرتّ
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 22:16 من طرف زائر

» تاريخ وفيات بعض أشهر مشاهير علماء أهل السنة
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 21:19 من طرف زائر

» الانسان كائن بيوثقافي
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالجمعة 3 مارس 2017 - 22:01 من طرف زائر

» كيف تلخص كتابا
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالخميس 2 مارس 2017 - 23:17 من طرف زائر

» اسباب التلوث والحلول
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالجمعة 24 فبراير 2017 - 20:10 من طرف زائر

» التأمل
 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالخميس 23 فبراير 2017 - 22:39 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 630 بتاريخ الخميس 27 مايو 2021 - 0:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 997 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو أروى موساوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33694 مساهمة في هذا المنتدى في 13802 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

  في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الكاونتري
متزود جديد
متزود جديد
أحمد الكاونتري


ذكر
عدد الرسائل : 17
العمر : 26
البلد : فلسطين
تاريخ التسجيل : 20/06/2012
نقاط : 8735
السٌّمعَة : 2
كيف عرفت المنتدى ؟ : بطريقة ما
علم الدولة :  في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Female56

 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Empty
مُساهمةموضوع: في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات    في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالأربعاء 20 يونيو 2012 - 22:09

في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات آية الله المشكيني

حقيقة التفكر :
سير الباطن من المبادئ إلى المقاصد ، ولا يرتقي من النقص إلى الكمال إلا
بهذا السير ، ومبادئه الآفاق والأنفس بأن يتفكر في أجزاء العالم وذراته وفي
الأجرام العلوية والكواكب ، وفي الأجرام السفلية ، برها وبحرها ومعادنها
وحيواناتها ، وفي أجزاء الإنسان وأعضائه وما فيها من المصالح والحكم وغيرها
، مما يستدل بها على كمال الصانع وعظمته وعلمه وقدرته ، فالتفكر من حيث
خلقها وإتقان صنعها وغرائب الصنع وعجائب الحكم الموجودة فيها ، أثره
الايقان بوجود الصانع وعلمه وقدرته وحكمته ، ومن حيث تغيرها وفنائها بعد
وجودها ، أثره الانقطاع منها والتوجه بالكلية إلى خالقها وبارئها ، ونظيره
التفكر في أحوال الماضين وانقطاع أيديهم عن الدنيا وما فيها ورجوعهم إلى
دار الآخرة ، فإنه يوجب قطع المحبة عن غير الله ، والانقطاع إليه بالطاعة
والتقوى.
فالتفكر
في الحقيقة من الأسباب والمقدمات الموصلة إلى عرفان نظري هو أشرف المعارف ،
وهو عرفان الرب تعالى بصفاته وأفعاله ، وإلى حالة نفسانية هي أفضل الحالات
، وهي الانقطاع إليه تعالى عن غيره ، والمداومة على هذا العمل والممارسة
عليه تورث ملكة التفكر والاتعاظ ودوام التوجه إلى الله تعالى ، وانقطاع
النفس عن كل ما يقطعها عن الرب. وقد ورد الحث الأكيد على ذلك في الكتاب
الكريم ، والأمر والترغيب في النصوص بمقدار وافٍ كثير.

فقال في الكتاب العزيز : ( يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ * فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ ) (1) وقال في أولي الألباب : ( وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا ) (2) وقال : ( فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ ) (3).
وقال : ( انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) (4). وقال في عباد الرحمن : ( وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا ) (5).
وقال : ( أَوَلَمْ
يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى ) (6). وقال : ( سَنُرِيهِمْ
آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ
أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
شَهِيدٌ ). (7) وقال : ( إِنَّ
فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ * وَفِي
خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آَيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ ). (

1 ـ البقرة : 219.
2 ـ آل عمران : 191.
3 ـ الأعراف : 185.
4 ـ يونس : 101.
5 ـ الفرقان : 73.
6 ـ الروم : 8.
7 ـ فصلت : 53.
8 ـ الجاثية : 3 ـ 4.

وقال : ( وَفِي الْأَرْضِ آَيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ). (1) وقال : ( قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ). (2) و ( كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ) (3) ، و ( كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ). (4) و ( كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ ) (5) ، و ( كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ ). (6) وقال : ( وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الْأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ ). (7) وقال : ( فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ). ( وقال : ( لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ). (9) و ( وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ ). (10) و ( إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ ) (11) و ( فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ ). (12)
وقد ورد في النصوص عن أهل البيت عليهم السلام قول علي : ( نبه بالفكر قلبك ) (13).
قال المحقق الطوسي يمكن تعميم التفكر هنا للتفكر في أجزاء العالم العلوي
والأجرام السفلية ، وأعضاء الإنسان ، وأحوال الماضين ، والتفكر في معاني
الآيات القرآنية والأخبار النبوية ، والآثار المروية عن الأئمة الأطهار ،
والمسائل الدينية والاحكام الشرعية.


1 ـ الذاريات : 20 ـ 21.
2 ـ العنكبوت : 20.
3 ـ الروم : 9.
4 ـ النحل : 36.
5 ـ يونس : 73.
6 ـ الأعراف : 74.
7 ـ القمر : 4.
8 ـ الأعراف : 176.
9 ـ يوسف : 111.
10 ـ العنكبوت : 43.
11 ـ المزمل : 19 ، الإنسان : 29.
12 ـ الحشر : 2.
13 ـ الكافي : ج2 ، ص54 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص318 ـ وسائل الشيعة ج11 ، ص153.

وورد : أن تفكر ساعة خير من قيام ليلة (1). فإذا مر بالخربة أو بالدار يقول : أين ساكنوك وأين بانوك ما لك لا تتكلمين ؟ (2).
وأن أفضل العبادة إدمان التفكر في الله وفي قدرته (3). وقوله : ( في الله ) أي : في صفاته تعالى وأفعاله ، وليس المراد : التفكر في ذات الله وكنه صفاته ، فإنه ممنوع يورث الحيرة واضطراب العقل.
وأنه ليس العبادة كثرة الصلاة والصوم ، إنما العبادة : التفكر في أمر الله (4).
وأن التفكر يدعوا إلى البر والعمل به (5).
وأنه كان أكثر عبادة أبي ذر التفكر والاعتبار (6).
وأن على العاقل أن يكون له ثلاث ساعات : ساعة يتفكر فيما صنع الله إليه (7). وأن الفكر مرآة صافية (.
وأنه لا عبادة كالتفكر في صنعة الله (9).
وأن أغفل الناس من لم يتعظ بتغير الدنيا من حال إلى حال (10).
وأن السعيد من وعظ بغيره (11).

1 ـ الحقائق : ص309 ـ الوافي : ج4 ، ص385.
2 ـ الكافي : ج2 ، ص54 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص320.
3 ـ الكافي : ج2 ، ص55 ـ وسائل الشيعة : ج11 ، ص153 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص321.
4 ـ الكافي : ج2 ، ص55 ـ بحار الأنوار : ج71 ، 322.
5 ـ الكافي : ج2 ، ص55 ـ وسائل الشيعة : ج11 ، ص153 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص322.
6 ـ بحار الأنوار : ج71 ، 323.
7 ـ المحجة البيضاء : ج3 ، ص68 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص323.
8 ـ نهج البلاغة : الحكمة 5 و365 ـ بحار الأنوار : ج78 ، ص92.
9 ـ معالم الزلفي : ج1 ، ص16 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص324.
10 ـ بحار الأنوار : ج71 ، 324 وج73 ، ص88.
11 ـ من لا يحضره الفقيه : ج4 ، ص377 ـ تنبيه الخواطر : ج2 ، ص92 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص324 وج77 ، ص136.

وأن أوجز الوعظ أنه ما من شيء تراه عينك إلا وفيه موعظة (1).
وأن كل نظر ليس فيه اعتبار فهو سهو ، وكل سكوت ليس فيه فكرة فهو غفلة (2).
وأن الله يحب المتوحد بالفكرة (3).
وأن مرآتك يريك سيئاتك وحسناتك (4).
وأنه من اعتبر أبصر ، ومن أبصر فهم ، ومن فهم علم (5).
وأنه ما أكثر العبر وأقل الاعتبار (6).
وأن القلب مصحف البصر (7).
وأنه يجب الاستدلال على مالم يكن بما قد كان فإن الأمور أشباه (.

1 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص324.
2 ـ نفس المصدر السابق.
3 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص325.
4 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص325.
5 ـ نهج البلاغة : الحكمة 208 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص327.
6 ـ نهج البلاغة : الحكمة 297 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص328 وج78 ، ص69.
7 ـ نهج البلاغة : الحكمة 409 ـ غرر الحكم ودرر الحكم : ج1 ، ص273 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص328.
8 ـ نهج البلاغة : الكتاب 31 ـ بحار الأنوار : ج71 ، ص328.


المصدر : دروس في الأخلاق - آية الله المشكيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب العلم
المدير العام
المدير العام
طالب العلم


ذكر
عدد الرسائل : 4816
العمر : 41
البلد : المغرب
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
نقاط : 23689
السٌّمعَة : 32
علم الدولة : المغرب

 في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Empty
مُساهمةموضوع: رد: في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات    في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات Emptyالإثنين 25 يونيو 2012 - 22:22

مخالف
الموضوع من مواضيع الشيعة
يحذف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في التفكر والاعتبار بالعبر والاتّعاظ بالعظات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية :: زاد التعاون وتطوير المنتدى :: زاد المواضيع المكررة و المشكوك فيها-
انتقل الى: