قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
البوابة*الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» جامع الكتبية
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 22:24 من طرف زائر

» ضريح محمد الخامس
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 20:14 من طرف زائر

» مسجد الحسن الثاني
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 19:53 من طرف زائر

» صومعة حسان
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالسبت 20 مايو 2017 - 18:39 من طرف زائر

» دعاء قنوت الصبح
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:37 من طرف زائر

» البيئة وعناصرها
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:29 من طرف زائر

» التلوث وانواع
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:25 من طرف زائر

» أخطار التيار الكهربائي
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:20 من طرف زائر

» تقويم الأسنان الشفاف
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالثلاثاء 9 مايو 2017 - 16:16 من طرف afefe500

» الحمار الوحشي
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:30 من طرف زائر

» حوادث السير بالمغرب
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالإثنين 17 أبريل 2017 - 21:19 من طرف زائر

» مامعنى القصيدة الحرة
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالأحد 16 أبريل 2017 - 21:32 من طرف زائر

» الجري السريع
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالإثنين 27 مارس 2017 - 12:02 من طرف زائر

» علامات نبوة محمد صل الله عليه والسلام
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالأحد 5 مارس 2017 - 21:59 من طرف زائر

» خباب بن الأرتّ
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 22:16 من طرف زائر

» تاريخ وفيات بعض أشهر مشاهير علماء أهل السنة
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 21:19 من طرف زائر

» الانسان كائن بيوثقافي
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالجمعة 3 مارس 2017 - 22:01 من طرف زائر

» كيف تلخص كتابا
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالخميس 2 مارس 2017 - 23:17 من طرف زائر

» اسباب التلوث والحلول
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالجمعة 24 فبراير 2017 - 20:10 من طرف زائر

» التأمل
 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالخميس 23 فبراير 2017 - 22:39 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 630 بتاريخ الخميس 27 مايو 2021 - 0:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 997 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو أروى موساوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33694 مساهمة في هذا المنتدى في 13802 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

  من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم
المدير العام
المدير العام
طالب العلم


ذكر
عدد الرسائل : 4816
العمر : 41
البلد : المغرب
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
نقاط : 23689
السٌّمعَة : 32
علم الدولة : المغرب

 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Empty
مُساهمةموضوع: من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات    من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالخميس 23 يونيو 2011 - 17:10


لقد تبين أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن محبًا للقتال ولا راغبًا فيه، وإنما اضطر إليه بعد أن فقد كل الوسائل للتفاهم مع أعدائه من اليهود والمنافقين وعبده الأصنام للدفاع عن النفس وعن العقيدة وتأمين حدود المدينة وإشعار القبائل المتربصة والمحيطة بها بقوة المسلمين ومقدرتهم على الدفاع عن عقيدتهم ووطنهم الجديد، وأنهم تخلصوا من ضعفهم القديم، ذلك الضعف الذي مكن قريشًا في مكة من مصادرة عقائدهم وحرياتهم واغتصاب دورهم وأموالهم.

ولذلك لما استقر أمر المسلمين أخذوا يرسلون سرايا مسلحة تجوس خلال الصحراء المجاورة ويرصدون طرق القوافل الذاهبة والقادمة بين مكة والشام، وأخذ النبي صلى الله عليه وسلم يترصد قوافل قريش كنوع من الحرب الاقتصادية؛ إذ أن عماد الحياة في قريش هو قوافلها التجارية، فإذا ما أصيبت قريش في تجارتها فإنها ستعمل للقوة الجديدة ألف حساب، ثم إن ذلك نوع من التعويض للمسلمين الذين استولت قريش على أملاكهم وأموالهم في مكة.

وهكذا بدأت فترة المعارك بين النبي صلى الله عليه وسلم وأعدائه بعضها سرايا وبعضها غزوات والسرية هي التي لم يقودها النبي صلى الله عليه وسلم، أما الغزوة فهي التي يشارك فيها النبي صلى الله عليه وسلم وقد يطلق على السرية غزوة – و لكن ذلك قليل – فيقال غزوة مؤتة وغزوة ذات السلاسل.. وسنذكر بإيجاز أشهر الغزوات وأهم السرايا.

سرية حمزة بن عبد المطلب:

بعث الرسول صلى الله عليه وسلم حمزة بن عبد المطلب في شهر رمضان من السنة الأولى للهجرة ومعه ثلاثين رجلًا من المهاجرين ليس فيهم من الأنصار أحد لتعترض عيرًا لقريش آتية من الشام فيها أبو جهل بن هشام في ثلاثمائة رجل، فسارت حتى وصلت ساحل البحر من ناحية العيص – ناحية من نواحي المدينة – فصادفت العير هناك ولم تقاتل لأن مجدي بن عمرو الجهني حجز بين الفريقين وكان حليفًا لهما.

سرية عبيد بن الحارث:

وكانت في شوال من نفس السنة الأولى بقيادة عبيدة بن الحارث في ستين أو ثمانين من المهاجرين، فالتقى بأبي سفيان في مائتي رجل من قريش، وترامى الفريقان بالسهام فرمى سعد بن أبي وقاص يومئذ بسهم فكان أول سهم رمى به في الإسلام ثم انصرف القوم عن القوم.

سرية سعد بن أبى وقاص:

وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن أبى وقاص فى ذى القعدة من السنة الأولى وعقد له لواء أبيض وكانوا عشرين رجلا على الراجح يعترضون عيرا لقريش وعهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى سعد ألا يجاوزوا (الخرار) وهو واد بالقرب من الجحفة فخرجوا حتى وصلوا المكان فوجدوا العير قد مرت.

غزوة ودان:

رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن السرايا السابقة لم تحقق أغراضها فخرج بنفسه فى صفر على رأس اثنى عشر شهرا من مقدمه المدينة لاعتراض عير لقريش، ووصل إلى ودان (وهى قرية بين مكة والمدينة) فسالمته بنو ضمره وتحالفوا على أن لا يغزو الرسول صلى الله عليه وسلم بنى ضمره ولا يغزوه ولا يعينوا عليه عدوا وكتبوا كتابا بذلك وعاد الرسول إلى المدينة دون قتال لأن العير كانت قد سبقته وهى أول غزوة غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

غزوة بواط:

ولم يمض على رجوع رسول الله صلى الله عليه وسلم غير شهر حتى خرج يعترض عيرا لقريش آتية من الشام يقودها أمية بن خلف الجمحى ومعه مائة رجل من قريش وألفان وخمسمائة بعير، فسار الرسول إليها فى مائتين من المهاجرين حتى بلغ (بواط) فوجد العير قد فاتته، فرجع إلى المدينة و لم يلق كيدا [أى لم يحدث قتال].

غزوة العشيرة:

وفى جمادى الأولى من السنة الثانية خرج النبى صلى الله عليه وسلم فى مائة وخمسين أو مائتين من المهاجرين يعترض عيرا لقريش، فلما وصل العشيرة حالف بنى مدلج وحلفائهم من بنى ضمرة ووجد العير قد مضت فرجع الى المدينة.

غزوة سفوان أو بدر الأولى:

وبعد رجوع الرسول صلى الله عليه وسلم من غزوة العشيرة لم يقم بالمدينة إلا ليالى قلائل لا تبلغ العشر حتى أغار كرز بن جابر القهرى على أطراف المدينة فخرج الرسول صلى الله عليه وسلم فى طلبه حتى بلغ واديا يقال له سفوان قريبا من بدر فلم يدركه فعاد الى المدينة وتسمى هذه الغزوة بدر الأولى.

سرية عبد الله بن جحش:

وفى رجب من السنة الثانية بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن جحش الأسدى فى عدد قليل من المهاجرين قيل ثمانية وقيل اثنا عشر وكتب له كتابا وأمره ألا ينظر فيه حتى يسير يومين ثم ينظر فيه فيمضى لما أمره ولا يستكره من أصحابه أحدا ففعل حتى إذا فتح الكتاب وجد فيه: إذا نظرت فى كتابى هذا فامض حتى تنزل نخله - بين مكة والطائف - فترصد بها قريشا وتعلم لنا من أخبارهم.

وعلم الصحابة بالأمر و بأنه لا يكره أحدا منهم فمضوا معه جميعا لم يتخلف منهم أحدا و يفهم من توجيه الرسول أن السرية كانت للاستطلاع ولم يأمر النبى فيها بقتال لكن حدث أن رجلين من رجال السرية هما سعد بن أبى وقاص وعتبة بن غزوان تخلفا عن الركب لأن البعير اللذان كانا يركبانه قد ضل فانطلقا يبحثان عنه فأسرتهما قريش.

وتصادف أن مرت بهم عير لقريش تحمل تجارة وذلك فى أواخر رجب فحدث تصادم لم يتمكن عبد الله بن جحش من تلافيه وأسفرت المعركة عن قتيل واحد وأسيرين من المشركين عاد بهما عبد الله بن جحش مع القافلة إلى المدينة ومعهم بعض ما أخذوه منهم من أموال.

وقال عبد الله لأصحابه باجتهاد منه أن لرسول الله صلى الله عليه وسلم مما غنمنا الخمس وذلك قبل أن يفرض الله من الغنائم الخمس فعزل لرسول الله صلى الله عليه وسلم خمس الغنيمة وقسم سائرها بين أصحابه فكانت أول غنيمة غنمها المسلمون وأول خمس فى الإسلام.

ولما كان القتال وقع فى شهر رجب – وهو شهر حرام - فقد لامهم الرسول صلى الله عليه وسلم حين قدموا عليه فى المدينة وقال لهم: (ما أمرتكم بقتال فى الشهر الحرام)، وأوقف التصرف فى الأموال واحتجز الأسيرين، وأسقط فى يد عبد الله وأصحابه وعنفهم إخوانهم المسلمون فيما صنعوا وقالوا لهم: صنعتم ما لم تؤمروا به وقاتلتم فى الشهر الحرام و لم يؤمروا بقتال.

ووجد المشركون واليهود فيما حدث فرصة لاتهام المسلمين بأنهم أحلوا ما حرم الله وقالت قريش قد استحل محمد وأصحابه الشهر الحرام وسفكوا فيه الدم وأخذوا فيه الأموال وأسروا فيه الرجال.

فلما أكثر الناس فى ذلك نزل الوحى يؤيد مسلك عبد الله و صحبه، قال تعالى: {يَسْئَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌ عَن سَبيِلِ اللهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنهُ أَكْبَرُ عِندَ اللهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ} [سورة البقرة من آية 217].

يقول العلامة ابن القيم الجوزية فى زاد الميعاد: (والمقصود أن الله سبحانه وتعالى حكم بين أوليائه وأعدائه بالعدل والأنصاف ولم يبرئ أولياؤه من ارتكاب الإثم بالقتال فى الشهر الحرام بل أخبر أنه كبير وأن ما عليه أعداؤه المشركون أكبر وأعظم من مجرد القتال فى الشهر الحرام فهم أحق بالذم والعيب والعقوبة لاسيما وأولياؤه كانوا متأولين فى قتالهم ذلك أو مقصرين نوع تقصير يغفر الله لهم فى جنب ما فعلوه من التوحيد والطاعات والهجرة مع رسوله وإيثار ما عند الله.

وكانت السرية درسا بليغا للمشركين أبان لهم أن المسلمين أصبحوا خطرا على تجارتهم التى يعتمدون عليها كل الاعتماد وأنهم يزدادون مع كل يوم صلابة وقوة.

وبعثت قريش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى فداء الأسيرين عثمان بن عبد الله، والحكم بن كيسان ففداهما الرسول بصاحبيه سعد بن أبى وقاص، وعتبة بن غزوان، فأما الحكم فقد شرح الله صدره للإسلام فأسلم وأقام بالمدينة حتى قتل يوم بئر معونة شهيدا، وأما عثمان فرجع إلى مكة فمات بها كافرا.

الكاتب: عبدالرحمن المقيبلي

المصدر: موقع القصة في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الاسلام
مشرف عام
مشرف عام
محب الاسلام


اوسمة العضو(ة) :  من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات 111110
ذكر
عدد الرسائل : 2216
العمر : 40
البلد : maroc
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
نقاط : 13477
السٌّمعَة : 8

 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات    من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 11:32

جزاك الله خيرا طرح قيم
جعله الله في ميزان حسناتك وبارك
الله فيك
وانار الله دربك وجعل جنة الفردوس مثواك
ننتظر جديد ابداعاتك فلا تحرم(ي)نا
منها
تقبل (ي ) مروري على متصفحك وبارك
الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mojahid
متزود فضي
متزود فضي
mojahid


ذكر
عدد الرسائل : 889
العمر : 39
البلد : maghreb
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
نقاط : 10926
السٌّمعَة : 0
علم الدولة : المغرب

 من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Empty
مُساهمةموضوع: رد: من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات    من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 12:34

جزاك الله خيرا
جعله الله في ميزان حسناتك
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من السيرة العطرة.. السرايا والغزوات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية :: زاد الإيمان :: زاد التعريف بالحبيب المصطفى-
انتقل الى: