قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
البوابة*الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» تعريف
أمس في 22:17 من طرف زائر

» المساعدين الإداريين
الإثنين 21 نوفمبر 2016 - 21:30 من طرف زائر

» المحافظة على سلامة البيئة
الجمعة 18 نوفمبر 2016 - 20:02 من طرف زائر

» اهداف كوب 22
الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 16:40 من طرف زائر

» cop 22
الأحد 13 نوفمبر 2016 - 13:33 من طرف زائر

» العبادة غاية الخلق شمول العبادة لمناحي الحياة
الجمعة 11 نوفمبر 2016 - 19:37 من طرف زائر

» تعريف المقاربة التشاركية:
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 21:35 من طرف زائر

» الحكامة الجيدة:
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 21:29 من طرف زائر

» العبادة صفة إيمان ودليل خضوع
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 17:47 من طرف زائر

» لماذا خلق الله الانسان
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 17:45 من طرف زائر

» تعريف العبادة لغةً، واصطلاحاً
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 17:14 من طرف زائر

» واجبات المساعد الإداري
الخميس 10 نوفمبر 2016 - 16:59 من طرف زائر

» احتراق التبغ نواتجهه واضراره والحلول
الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 - 18:34 من طرف زائر

» بيعة العقبة
الإثنين 7 نوفمبر 2016 - 20:25 من طرف زائر

»  الجماعات المحلية بالمغرب
الجمعة 4 نوفمبر 2016 - 20:49 من طرف زائر

» كلمات حنا وليدات المغرب
الخميس 3 نوفمبر 2016 - 17:49 من طرف زائر

» تلوث المياه وبع الاجراءات لوقاية المياه من التلوث
الخميس 3 نوفمبر 2016 - 17:47 من طرف زائر

» ام سلمة
الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 19:53 من طرف زائر

» la relaxation
الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 12:58 من طرف زائر

» ملخص سيرة الرسول صل الله عليه وسلم
الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 18:40 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 444 بتاريخ الأربعاء 6 يوليو 2011 - 16:26
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 995 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو lastfirst فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 34084 مساهمة في هذا المنتدى في 14108 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 خلاصة تركيبية: الفلسفة الحديثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
assia
زائر



مُساهمةموضوع: خلاصة تركيبية: الفلسفة الحديثة    السبت 26 نوفمبر 2011 - 15:48

نص ص28


مؤلف النص : هو الفيلسوف الألماني إيما نويل كانط من أبرز فلاسفة عصر
الأنوار (القرن 18م). من أهم مؤلفاته : <نقد العقل الخالص> <أسس
ميتافيزيقا الأخلاق>....

أسئلة حول النص:

كيف تتحدد علاقة العقل بالطبيعة حسب النص؟

هل يمكن للعقل – حسب النص- أن ينتج المعرفة انطلاقا من مبادئه الذاتية؟

ما هي وظيفة مثالي التلميذ و القاضي في النص؟

الأجوبة:


إن للعقل حسب كانط تخطيطاته الخاصة، و مبادئه الذاتية التي تجعله يرغم
الطبيعة على الإجابة عن أسئلته دون أن يستسلم لها. هكذا فالطبيعة و
موضوعاتها هي التي تدور في فلك العقل، و ليس العكس. و هذا ما جعل كانط
يحدث ثورة كوبرنيكية في مجال المعرفة الفلسفية؛ حيث لم يعد العقل يدور في
فلك العالم يبحث عن معرفة موجودة فيه، بل أصبح العالم يدرك و تتم معرفته
انطلاقا مما يحتوي عليه العقل من مقولات و مبادئ قبلية.

- يشير كانط في النص إلى أن العقل يتقدم نحو الطبيعة من أجل معرفتها،
ممسكا بإحدى يديه مبادئه و باليد الأخرى التجربة. و هذا معناه أن عملية
المعرفة عند كانط تتطلب شرطيين أساسيين : الشرط الأول يتمثل في المبادئ
القبلية للعقل و الشرط الثاني : يتمثل في معطيات التجربة الحسية. لذلك
فالعقل لا يمكنه لوحده أن ينتج المعرفة العلمية الصحيحة. و في هذا الصدد
يقول كانط:

<المبادئ القبلية بدون حدوس حسية جوفاء و فارغة، و الحدوس الحسية بدون مبادئ قبلية عمياء و غامضة>


يقدم لنا كانط مثالي التلميذ و القاضي ليبين لنا علاقة العقل بالطبيعة؛
فالعقل لا يتعامل مع الطبيعة بالصدفة و التلقائية و دون تخطيط مسبق، كما
أنه لا يطرح عليها إلا الأسئلة التي بإمكانه الإجابة عنها وفقا لمبادئه و
قدراته الذاتية. و لذلك فهو لا يشبه في ذلك التلميذ الذي يسمح لنفسه بأن
يقول كل ما يحلو له للمعلم.



أما علاقة القاضي بالشهود، فإنها مماثلة لعلاقة العقل بالطبيعة حسب كانط
(الحجة بالمماثلة). فالقاضي يحضر أسئلة و يرتبها و يدقق فيها، لكي يرغم
الشهود على الاعتراف، و هو في ذلك يشبه العقل الذي انطلاقا من مبادئه
القبلية و مقولاته يرغم الطبيعة على الإجابة عن أسئلته.

مفاهيم:





العقل raison : هو ملكة خاصة بالإنسان يستخدمها من اجل التفكير و
الاستدلال، و أيضا من أجل التمييز بين الحق و الباطل و بين الخير و الشر.

الحدس intuition : هو معرفة مباشرة بموضوع ما دون أية وسائط. و لذلك فهو يأتي في مقابل الاستدلال كمعرفة غير مباشرة.

القبلي a priori : يشير إلى مبادئ أو أطر مستقلة عن التجربة، في مقابل البعدي a postériori

الذي يشير إلى المبادئ و المعارف التي تستند على التجربة، أي على واقعة ملاحظة.



- المقولات catégories : هي مفاهيم عامة تعبر عن العلاقات التي يمكننا إقامتها بين أفكارنا،

مثل : الجوهر، الكيف، الكم...



البداهة évidence : هي ما لا يمكن أن يكون موضوع شك. و هي تدل عند ديكارت
على الفكرة الموسومة بالوضوح و التميز بحيث تفرض نفسها على الفكر دون حاجة
إلى إثبات أو برهان.


الحكم jugement : هو عملية عقلية يتم بموجبها الربط بين حدين أو مفهومين يسمى أحدهما موضوعا والآخر محمولا مثل : الشجرة مثمرة.

الجوهر substance : ما هو ثابت في الأشياء المتغيرة. إنه حامل الأعراض أو الصفات المتغيرة.


الشك doute : وضع الشيء موضوع تساؤل و قد يكون ذلك قصد الوصول إلى الحقيقة
(الشك المنهجي)، و قد يكون غاية في حد ذاته ( الشك المذهبي) .


خلاصة تركيبية: الفلسفة الحديثة



لقد عملت الفلسفة الحديثة على تقديم تصورات جديدة للذات و الحقيقة و
العالم. كما اهتم فلاسفتها بمسألة المنهج الذي من شأنه أن يؤدي إلى
المعرفة الصحيحة. و هكذا اعتمد ديكارت على الشك كمنهج يمكن من الاحتراس من
الوقوع في الخطأ، و يؤدي إلى المعرفة اليقينية. كما عمل على صياغة قواعد
لحسن قيادة العقل و تمكينه من التفكير بكيفية سليمة .

و فيما بعد جاء كانط و قام بنقد العقل و تشريحه، قصد التساؤل عن الشروط
التي تجعل المعرفة الصحيحة ممكنة. وقد قدم كانط تصورا جديدا للعقل و
لبنيته و للكيفية التي تتم بها عملية المعرفة.

و على العموم فقد عرف العصر الحديث اعتزازا كبيرا بالعقل، و بقدرته على السيطرة على الطبيعة و بناء الأنساق الفلسفية الكبرى.







جدول يعرف بأهم فلاسفة العصر الحديث:

فلاسفة محدثون

مؤلفاتهم الأساسية

القضايا التي اهتموا بها



- روني ديكارت

(فرنسا – 1596 – 1650)

- مقال في المنهج

- مبادئ في الفلسفة

- التأملات

- قيمة الفلسفة

- مشكلة المعرفة

- مسألة المنهج في التفكير

- مسألة الذات - الأنا



- باروخ سبينوزا

(هولندا 1633 – 1677)

- رسالة في اللاهوت و السياسية

- الأخلاق

- علاقة الفلسفة بالدين

- الأخلاق و السياسة

- الحق و القانون

- المعرفة و الحقيقة



- إيما نويل كانط (ألمانيا 1724 – 1804)

- نقد العقل الخالص.

- نقد العقل العملي

- نقد ملكة الحكم

- أسس ميتافيزيقا الأخلاق

- المعرفة و قدرات العقل

- الفن و الحكم الجمالي

- الأخلاق



- فريدريك هيجل ( ألمانيا 1770 – 1831)

- دروس في تاريخ الفلسفة

- العقل في التاريخ

- علم المنطق

- فينومينولوجيا الروح

- التاريخ و قوانينه

- المعرفة الشمولية

- الفن و طبيعته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moslime
متزود فضي
متزود فضي


ذكر
عدد الرسائل : 691
العمر : 28
البلد : maroc
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
نقاط : 5689
السٌّمعَة : 0
علم الدولة : المغرب

مُساهمةموضوع: رد: خلاصة تركيبية: الفلسفة الحديثة    الأحد 25 ديسمبر 2011 - 14:12

شكرا لك
وبارك الله فيك
ننظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلاصة تركيبية: الفلسفة الحديثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية :: زاد العلوم :: الزاد التعليمي للطالب والتلميذ :: زاد المساعدات ( اقترح عنوان بحثك ونحن نساعدك في ايجاد المعلومات) مفتوح للزوار ايضا-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: